بحث
بحث متقدم
Category: فلسفـــآات خــآاصة
 




بسم الله الرحمن الرحيم

تموج المعارف وتضطرب، وتتلون بألوان مختلفة.. وإذا ما احلولك الزمان تغدو ماء عذباً أو علقماً رعافاً.. أزاهير متفتحة أو صحراء مجدِبة..

كيف لا والمعرفة بالشيء خير من الجهل به،
كيف لا والمعرفة ترفع شأن الذات وتُنتج أفكاراً وعلوماً جديدة.. ترتقي بفكر الإنسان وتنير دربه.. تُسلّحه بسلاح يصعب الانتصار عليه إلا بالسلاح ذاته لكن بكمية وعمق أكبر..

ولو تأملنا في المعرفة لوجدناها جنة الباحث عن الحقيقة.. وظل الشجرة الممتد إلى سنوات من الزمن القصير بالحسابات الإلهية. نركض تحته حتى نصل إلى منتهاه أو حتى نموت شهداء الحقيقة.

البحث عن الحقيقة ثم الوصول إليها يتم باكتساب المعارف والعلوم وحسن الفهم، ولا تكتمل الصورة ولا تؤتي الحقيقة ثمارها إلا بعطاء معرفي جديد يعكس مدى الإدراك والاستيعاب للعلوم المعرفية المكتسبة، وإلا فإنه يدرج تحت لائحة ضعف الإدراك والاستيعاب للعلوم المعرفية الذي يُسمى بالادعاء المعرفي الذي لا جدوى منه!.

ومن هنا تُولِّد المعرفة بالشيء معرفة سلوكية صحيحة به، إضافة إلى أنها تزيد الوعي، وزيادة الوعي تجعلنا نُهذّب مواقفنا ونُرَشّدها ونضبط إيقاعها، بل ونستخدمها الاستخدام الأمثل في تحصين عقولنا ومقاومة الغزو الفكري والثقافي بل والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة..



تُرى.. ماذا عسانا فاعلين:

- القراءة ثم القراءة..
قراءة أخبار المسلمين وأحوالهم.. قراءة تاريخ المسلمين وأمجادهم.. قراءة أخبار العدو ومعرفة لغتهم وطريقة تفكيرهم.. قراءة تاريخ العدو وتحركاتهم.
- الفهم بل حسن الفهم..
فالفهم الصحيح شرط لسلامة العمل، والفهم المعوجّ قد يكون سبباً في الضلال مع كثرة العبادات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد" . وقد يَفْضُل المرء على الآخرين بحسن فهمه، وهذا فضل الله يؤتيه لمن يشاء.
- التعليم.. التثقيف.. التدريب.. التوعية..
فنتعلم ونُعلم، ولا نحصر أنفسنا في التعليم الرسمي، بل هي أمانة ولا بد من تأدية الأمانات إلى أهلها،
نُثقّف غيرنا، وننشر الثقافة الإسلامية، ولا نخجل منها، فهي الصورة الحية للأمة المسلمة، وهي التي تحدد ملامح شخصيتها، وبها قيام وجودها، وهي التي تضبط سيرها في الحياة، فالثقافة الإسلامية هي التي تحدد نظام الحياة داخل المجتمع المسلم وتحث على التزامه، وفيها تراث الأمة الذي تخشى عليه من الضياع والاندثار، وفكرها الذي تحب له الذيوع والانتشار.
أما التدريب فلا بد أن يكون عقلياً وفكرياً كما هو حال المهني اليدوي، ولا ينبغي إهمال شيء أو طيغان واحد على آخر.
ولا بد في النهاية من توعية إسلامية، توعية بمفهومها الشامل من خلال التوجيه التربوي الفعال، وتعزيز الشعور بالانتماء للأمة، والرد على الشبهات بالدليل العلمي، وتحقيق الإشعاع العلمي والفكري، وتشجيع المشاريع الثقافية المؤثرة في الواقع الإسلامي.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وبدورنا تجاه أمتنا وإسلامنا، وتعريفاً بأعدائنا ومن ورائهم، ونشراً للحقائق التي يتستّرون عليها

فبين أيديكم الإصدار الثالث من حملة الحقيقة، والذي يحمل بين ثناياه عدداً من المواضيع والمقالات المعرفية الهامة:


الصهيونية || قراءة في استراتجيات إسرائيل || غزّة – حقيقة المطلوب والمعروض || طرائف من الصحف العبرية في يوم عيد اليهود || التوعية الدينية بين صفوف الجيش الصهيوني!! .. إنها حرب دينية لمن يعي؟! || Rafah Border || Israeli History X || Israeli War on Palestinian Olive || The dismantling of Israel Document



 


^^ هـنـا لتنزيل النسختين ^^
باللغة العربية | باللغة الإنجليزية



فنقرأ ولنفهم ولننشر ما قرأنا أو فهمنا، فرُبّ مُبلَّغٍ أوعى من سامع


ولنتذكر دائماً أن الحقيقة شمس لا تغيب، والحياة حلم يتبعه أمل، والأمل مقرون بأوتاد الأيام،

هكذا تكون سلسلة الحقائق في نظر القوي: طوفان يجتاح الطموح، وآخر ينبت العشب ويأخذ الأنظار..!

Category: فلسفـــآات خــآاصة


 

السلام عليكم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزا


أنعم بك لو حققت في حياتك نصوص الوحي التي تدعونا إلى العفو والتسامح والمصالحة الاجتماعية والتواصل الإنساني والرحمة ببني البشر، فالله يقول: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (134) سورة آل عمران

ويبدأ هذا التسامح بالتسامح مع النفس، فلا نرهقها بحمل الأحقاد والضغائن، ولا نعذبها بالكراهية والعدوانية، بل نغرس فيها شجرة الرحمة والمحبة، ونتسامح مع والدينا وقرابتنا وأهلنا وذوينا، فنصل ما أمر الله بوصله، ونرعاهم بالبر، ونعفو عن زلاتهم، ونتحمل أذيتهم، ونتسامح مع أبناء مجتمعنا، حتى إذا أخطأوا أو أذنبوا أرشدناهم برفق، ونصحناهم بلين معتقدين أننا مثلهم، يقع منا ما يقع منهم، وعلينا أن نرسل للعالم رسالة التسامح وتقديم رسالتنا في حلة

(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر)[آل عمران: 159].

ولهذا قال بعض الحكماء: "أحسنُ المكارمِ؛ عَفْوُ الْمُقْتَدِرِ وَجُودُ الْمُفْتَقِرِ"، فإذا قدر الإنسان على أن ينتقم من خصمه؛ غفر له وسامحه،(وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)[الشورى:43].



جاء عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: " مَنْ كَظَمَ غَيْظًا - وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ - دَعَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى رُؤوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ مَا شَاءَ "

وفي حادثة الطائف المعروفة قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( فَنَادَانِي مَلَكُ الْجِبَالِ، فَسَلَّمَ عَلَيَ ثُمَّ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ، فَقَالَ ذَلِكَ فِيمَا شِئْتَ، إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمِ الأَخْشَبَيْنِ! فَقَالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلاَبِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا " أخرجه البخاري ومسلم .

ولقد ضرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشرات الأمثلة على التسامح والعفو

تصور -عوفيت- لو أن رجلاً قتل أحب الناس إليك وأعزّهم عليك ثم جاء مستسلماً لدعوتك وأنت الداعية ـ هل تنسى ما ذرفت من دم القلب وماء العين عليه وتعفو؟؟
لا أريد إجابتك ولكن أريد أن تعلم أن رسول الله عفا عن قاتل عمه حمزة أسد الله وأسد رسوله لما أسلم

 

لا يزيد مع كثرة الأذى إلا صبرا *** ومع إسراف الجاهل إلا حلما


هل أتاكم نبأ أهل مكة ؟ فقد جرعوه – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه الصعب والعلقم، أخرجوه من بلده، حاربوه في البلد الذي استقر فيه، آذوه في بدنه ونفسه، قالوا عنه ونالوا منه، قاطعوه في الشعب، وحبسوه، وضعوا الشوك في طريقه، ائتمروا به ليقتلوه، سخروا به كل سخرية، لا يوماً ولا يومين، ولا سنة ولا سنتين، ثم أظفره الله بهم وحكّمه فيهم فأقامهم أمامه حول الكعبة أذلاء لا يملكون لأنفسهم شيئاً .. وجاءت ساعة العقوبة التي يكون فيها الرد على سلسلة طويلة من التعديات والإساءات فها هو يقول لهم ( ما تظنون أني فاعل بكم ؟؟ ) وجاء الحكم مفاجأة فقال ( أقول ما قال أخي يوسف لا تثريب عليكم اليوم اذهبوا فأنتم الطلقاء )

أسمعتم عن أبي سفيان؟ هذا الرجل الذي جمع الناس لحربه، وقتل أصحابه ومثّل بهم في غزوة أحد، وحزّب الأحزاب يوم الخندق، ودبّر لصدهم عن البيت يوم الحديبية، ومع هذا يعفو عنه يوم الفتح ويلاطفه ويقول ( ويحك أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أنه لا إله إلا الله ؟ ) فيقول أبو سفيان: بأبي أنت وأمي، ما أحلمك وأكرمك وما أوصلك، لقد ظننت أن لو كان مع الله إلهاً غيره لقد أغنى عنا شيئاً بعد، أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، فأكرمه النبي صلى الله عليه وسلم فجعل بيته مثابة وأمناً فقال ( من دخل دار أبي سفيان فهو آمن )

تأملوا بالله عليكم فهذه صورة أخرى عجيبة من تسامحه وصفحه صلى الله عليه وسلم :

ها هو جرثومة الشر ( ابن أبيّ )، فهو سجل حافل بالمخازي، فقد أخفى خلاف ما أبدى، رجع بثلث الجيش يوم أحد، ويدعو: لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا، وحالف الشيطان في الصد عن سبيل الله متعاوناً مع اليهود مرة ومع المشركين أخرى، فقد كانت كل أفعاله للناس آلام، وظل يشيع قذفاً وسباً في عرض الطاهرة عائشة رضي الله عنها، فكشف الله كيده ومكره وبرأ عائشة الطاهرة المطهرة.. ومضت الأيام ومات بعد أن ملأت رائحة نفاقه كل فج
بالله يا معاشر الإخوة والأخوات ما هو موقفكم من هذا الرجل لو حكّمكم الله في أمره؟؟
وجاء ابنه عبد الله إلى رسول الله يطلب الصفح عن أبيه، فصفح
وطلب أن يكفّن في قميصه فمنح
وأن يصلي عليه فتقدم ليصلي عليه
فتقدم عمر وأخذ بثوبه وهو يقول: أتصلي على إبن أبيّ؟ ويمنع الرسول صلى الله عليه وسلم، ورسول الله يتبسم تأنيساً لعمر وتطييباً لقلبه ويقول أخّر عني يا عمر إني خيرت فاخترت لو أعلم أني زدت على السبعين يغفر له لزدت

 

له خلق أبى إلا ارتفاعا ** فأضحى كالسماء على السماء


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أخي القارئ / أختي القارئة: لو سرقكم سارق ماذا ستقولون عنه؟

هذا عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه، ذهب إلى السوق ليشتري طعاماً يوماً ما، ولما أراد دفع الثمن، وجد الدراهم قد سرقت منه فجاء من حوله يدعون على السارق ويقولون اللهم اقطع يده، لكنه رضي الله عنه قال: ( اللهم إن كان قد حمله على أخذها الحاجة والفقر فبارك له فيها وإن كانت جراءته على الذنب فاجعلها آخر ذنوبه )

 

كأنما خلقت بالطيب طينته ** فنبته ليس إلا الورد والنفل


أتى رجل من أتباع المعتصم، فسبّ الإمام أحمد أمام الناس، فقال الناس: يا أبا عبد الله! رد على هذا السفيه؟ قال: لا والله فأين القرآن إذاً؟! يقول الله عزّ من قائل: وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً [الفرقان:63]. هذا هو القرآن الذي يمشي على الأرض.

الأحنف رحمه الله خاصمه رجل وعنفه وقال له لإن قلت كلمة واحدة لتسمعن عشراً، فقال له الأحنف: ولإن قلتَ عشراً فلن تسمع مني واحدة
َشَتَمَ رَجُلٌ الشَّعْبِيَّ فَقَالَ له الشَّعْبِيُّ: "إنْ كُنْتُ كمَا قُلْتَ فَغَفَرَ اللَّهُ لِي وَإِنْ لَمْ أَكُنْ كَمَا قُلْتَ فَغَفَرَ اللَّهُ لَكَ".
وشتم رجل معاوية رضي الله عنه فدعا له وأمر له بجائزة.

أكثرت الأمثلة ولكن من باب: على آثارهم سيروا تكونوا خير ركبان


ليكن ردنا على مخالفينا ومن يتطاولون علينا ( لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ}[المائدة:27-28].
وصدق (الشافعي) عندما أنشد:

 

سامح صديقك إن زلت به قدمُ *** فليس يسلمُ إنسـان من الزللِ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فهل من مقتد بهؤلاء يا رجال ونساء الأمة؟؟ فوالله بمثل هذه الأخلاق ترتفع راية الله في أرض الله فهل نرفع معاً شعار { فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ} (85) سورة الحجر
؟؟
 

Category: فلسفـــآات خــآاصة


سَأتـَقـَدَّم خـُطـْوَة ً لِلـْوَرَاء .!
 


,‘




. صَعْبُ ُعَلـَى مَنْ اعْتـَادَ النـَّجَاح تـَجْربَة ُالفـَشَل ,
. وَ صَعْبُ ُعَلـَى الطـَّيْر أنْ يَطِير مِنْ أوَّل ِ مُحَاوَلـَة ,
. صَعْبُ ُعَلـَى الطـِّفـْل أنْ يَمْشِي مِنْ أوَّل ِ خـُطـْوَة ,



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




. صَعْبُ ُعَلـَى إنـْسَانْ خـَرَجَ تـَوا ً لِلـْحَيَاة ِ اِسْتِيعَاب كُل المَفـَاهِيم الـَّتِي لـَمْ يَتـَعَلـَّمْهَا فِي بَيْتِهِ مِنْ كُرْهٍ وَ بُغـْض ٍ وَ حِقـْدٍ وَ خِيَانـَة ,
. صَعْبُ ُعَلـَى الجَمِيع اِتـَّخـَاذ ُ قـَرَار ٍ سَيَحْكِمَهُم وَ يَحْكِمُ غـَيْرهُم أيْضا ً,
. صَعْبُ ُأنْ نـَمْضِي فِي تـَحْقِيق ِ أهْدَافِنـَا وَ طـُمُوحَاتِنـَا ,
ـَ لـَوْ لـَمْ تـَكُنْ الحَيَاةُ صَعْبَة , لـَمَا خـَرَجْنـَا إلـَيْهَا نـَبْكِي ..!



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ نـَرَى أحْلامَنـَا تـَتـَحَقـَّق ,
جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ نـَنـْجَح فِي حَيَاتِنـَا ,
. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ نـَجـِد صَدِيقا ً وَفِيا ً لا يَخـُون ,
جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ نـُجَرِّب الحُب مَعَ إنـْسَان ٍ يُقـَدِّر هَذا المَفـْهُوم العَمِيق ,
.جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ تـَجـِد مَنْ يَسْتـَمِع لـَكَ وَ يُشَجِّعُكَ وَ يَدْفـَعُكَ لِلمَزيد ,
. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ تـَجـِد مَنْ تـُحِبُّهُم يَلـْتـَفـُونَ حَوْلـَكَ بـِأتـْرَاحِكَ قـَبْل أفـْرَاحِك ,
. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ تـَجـِد مَنْ يُضَحِّي لأجْلِك ,
فـَ لـَوْ لـَمْ تـَكُنْ الحَيَاة جَمِيلـَة , لـَمَا وَجَدنـَا مَنْ يَطـْلِبُ الخـُلـُودَ فِيهَا ..!



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـَجـِدْ مَنْ يَنـْهـِي حَيَاتـَهُ انـْتِحَارا ً,
. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـَجـِدْ الصَّدِيق يَخـُون ,
. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـُوَصِلُ الأقـْنِعَة أصْحَابَهَا لِلنـَّجَاح ,
. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـَجـِد مَنْ يُهَاجـِم كَلِمَة َ الحَق ,
. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا يَرْضَى الشَّاهِدْ بـِالسِّكُوت ,
. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـَجـِد مَنْ يُنـْهـِي حَيَاة َغـَيره ِ بـِدَم ٍ بَارد ,
فـَ لـَوْ لـَمْ تـَكُنْ الحَيَاة ُغـَريبَة, لـَمَا وَجَدَّتَ أجْمَل قِصَّة ُعِشْق ٍ تـَنـْتـَهـِي انـْتِحَارا ً..!



. الحَيـَاة : خـَلِيط ُ ُصَعْب.. جَمِيلُ ُ, غـَريبْ
. نـَصْطـَدِم بـِجُدْرَانِهَا , أحْيَانا ًبـِقـُوَّة , وَ أحْيَانا ً أخـْرَى بـِرفـْق ,
. قـَد نـَقِفُ نـَسْتـَغـْرب مِنْ مَصْدَر ذلِكَ الجـِدَار الـَّذِي خـَرَجَ " فـَجْأة " فِي حَيَاتِنـَا ,
أوْ قـَدْ نـَبْكِي مِنْ ألـَم الضَّرْبَة الـَّتِي تـَـلـَقـَّيْنـَاهَا فِي رُؤُوسِنـَا ,
وَ هَلْ هِي حَقا ً فِي رُؤُوسِنـَا أمْ قـُلـُوبـِنـَا ..؟



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أحْيَانا ً قـَدْ لا يَكُونُ الجـِدَار الفـُجَائِي هُوَ مَنْ هَاجَمَنـَا ,
بَلْ قـَدْ يَكُونُ صَدِيقا ً قـَدْ تـَرَبَّعَ عَلـَى قِمَّةِ قـُصُورنـَا ..
يَرْمِي بـِخـَنـَاجـِرهِ مِنْ أعْلـَى؛ عَلـَّهَا تـَسْقِط " بـِزَاويَةٍ مُنـَاسِبَة "
لِتـَفـْلِقـُنـَا إلـَى نِصْفـَيْن ِ مُتـَسَاويَيْن مِنْ الحُطـَام ِ وَ الشَّتـَات ..
يَمُوتُ النـِّصْفُ الأوَّل غـَدْرا ً, وَ الآخـَرُ ألـَما ً ..!
وَ هَلْ حَقا ً كُلُّ مَنْ يُفـْلـَق بـِتِلـْكَ الخـَنـَاجـِر يَمُوت ..؟
تـَقـَدَّم بـِخـُطـْوَة لِلـْوَرَاء ’,



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



فـَلـَيْسَ كُلُّ تـَقـَدُّم ٍ لِلأمَام ؛ فـَأحْيَانـَا ً نـَتـَقـَدَّم مِنْ الدَّاخِل لـَوْ تـَرَاجَعْنـَا خـُطـْوَة ً لِلـْخـَلـْف ,,
عِنـْدَمَا نـَجـِدْ الغـَدْر مِنْ أعَزَّ مَنْ نـُحِب ,
نـَحْتـَاج لِفـَتـْرَة الإنـْكِسَار ؛ عَلـَّهَا تـُرَمِّم مَا تـَبَقـَّى مِنْ ذلِك التـَّحَطـُّم ,
عَلـَّهَا تـَبْنِي فِينـَا مَا لـَمْ تـَبْنِيهِ شَخـْصِيَّاتـُنـَا مِنْ قـَبْل ,


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عَلـَّهَا تـُقـَدِّمُنـَا لِلأمَام لـَوْ تـَرَاجَعْنـَا خـُطـْوَة ,
تـُرَاجـِع , نـَبْنِي , وَ نـَتـَزَوَّد بـِمَزيد ٍ مِنْ الثـِّقـَةِ لِمُوَاجَهَةِ الحَيَاة ,,
عِنـْدَمَا نـَجـِد الجـِدارَ الفـُجَائِي عَدُوا ً يَظـْهَرُ لـَنـَا فِي كُلِّ جـِهَةٍ مِنْ وَاجـِهَاتِ حَيَاتِنـَا ,
فـَإنـَّنـَا حَتـْما ً سَنـَحْتـَاج لِخـُطـْوَة ٍ لِلـْوَرَاء , تـَقـِينـَا مِنْ الاصْطِدَام بـِهِ وَ إيلام ِ رُؤُوسِنـَا أوْ حَتـَّى قـُلـُوبـِنـَا ,,




 

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تـَرَاجَع خُطـْوَة لِلـْوَرَاء , لأنـَّهَا سَتـَكُونُ الدَّافِع لِلخـُطـْوَة الـَّتِي تـَلِيهَا ,,
وَ الـَّتِي " قـَد " تـَكُونْ خُطـْوَة ً لِلأمَام ,,
أوْ " قـَد " تـَكُون مَحَطـَّة ً تـَقِفْ فِيهَا طـَوَالَ حَيَاتِكَ دُونَ حَرَاك ,,
وَ لـَكِنـِّي أعْلـَمُ دَائِما ً, بـِأنـِّي أتـَقـَدَّمُ بـِخُطـْوَة ٍ لِلـْوَرَاء ,
وأعْلَمُ أَيْضاً أنّ الخُطْوَةُ التِي تَلِيهَا لِلْأمَـامْ ..



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ممـآ رآق لـ شخصـــيْ ,

 

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
Category: فلسفـــآات خــآاصة

تضيع أنوثة أحيانا
إن علا صوتها.. أو أصبح خشنا فظا
أو أدمنت «العبوس» والانفعال
أو تعاملت «بعضلات» مفتولة
أو نطقت لفظا قبيحا أو فاحشا
أو تخلت عن الرحمة تجاه كائن ضعيف
أو أدمنت الكراهية وفضلتها على الحب
أو غلبت الانتقام على التسامح
أو جهلت متى تتكلم.. ومتى تصمت
أو قصر شعرها وطال لسانها
*******
تضيع أنوثة
حين تهمل الرقة والطيبة
وحين تنسى حق الاحترام والإكبار للرجل
زوجا وأبا وأخا.. ومعلّما
وحين لا توقر كبيرا أو ترحم صغيرا
جمال ليس في قوامها.. أو ملامحها فحسب
ورشاقتها ليست في الريجيم القاسي
الأنوثة شيء تشعره.. ولا تراه غالبا
*******
يقول الرجل
:
أريدها ضعيفة معي.. قوية مع الآخرين
هذه هي الأنثى الحقيقية في نظر الرجل
والرجل يستطيع مساعدة على الاحتفاظ بهذه الأنوثة بأن يحترم ضعف معه
ولا يستغله
وأن يمنحها القوة بعطفه وحنانه واحترامه
وأن يعلّمها الضعف الجميل وليس ضعف الانزواء وفقدان الثقة
*******
الأنوثة فن
والرجل يستطيع بذكائه أن يعلّم زوجته هذا الفن
فبعض الرجال يتقن هذا الفن
وبعض الرجال يدفع إلى أن تتخلى عن أنوثتها وضعفها
وتتمرد على الرجل لأنه استغل حبها وضعفها وأهانها
بدلا من أن يثني عليها
هنا بعض النساء يتغيرن إلى النقيض
والرجل الواثق من نفسه يستطيع أن يقود أقوى النساء
ويحيلهن إلى كائن وديع يحتاج منه لمسة حنان
*******
و أيضا قد تعشق لحظة ضعف يمر بها زوجها
إنها تراه طفلا بحاجة لحنانها
وليس عيبا أن يبكي الطفل.. الرجل
إنه يدفع زوجته للمزيد من العطف والاهتمام والرعاية
لكن أكثر الرجال يرفض أن تراه زوجته في أي لحظة ضعف
معتقدا أن قوته وحدها هي ما تجعلها تغرم به
*******
كثيرا ما يكره المرء الأقوياء
وبخاصة في المواقف التي تستدعي الضعف واللين والرقة
للقوة مواقف لا يليق فيها الضعف
وللضعف مواقف لا تليق فيها القوة
ترى رجولة الرجل في طفولته وبراءته وضعفه
ولو في لحظات محدودة
وترى رجولته أيضا في قدرته على حمايتها وحماية كرامتها وكيانها
وفي كرمه معها ومع أهلها وفي تسامحه مع بعض أخطائها
*******
للأنوثة تفسير لدى الرجل
وللرجولة مفهوم لدى الاناث
وكلاهما يتأرجح بين الضعف والقوة
إذا عاد الإنسان يوما طفلا بأفكاره
ومشاعره وبعض تصرفاته
إذا بكى علنا كالأطفال كان إنسانا
تحب هذه اللقطة
وتحب أيضا فارسها قويا شجاعا
والرجل يحب في طفولتها
ومشاعرها البريئة
الخالية من الزيف
*******
كلنا بحاجة للأطفال كي نتعلم منهم البراءة
إننا قد نتعلم منهم أضعاف مايتعلمون منا
في الأنوثة شيء من الطفولة
وفي الرجولة شيء من الطفولة
وفي الطفولة أجمل ملامح البراءة والنقاء
هل تستطيع أن تعود طفلا
أحيانا؟
لا تخجل من ذلك
ففي هذا كل الجاذبية
وكل الصدق
 

Category: فلسفـــآات خــآاصة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




 





 

الدرس الأول:
 


 

دلف رجلٌ إلى حوض الاستحمام في الوقت الذي غادرته زوجته.
رن جرس الباب فسارعت الزوجة لتغطية جسدها بمنشفة وهبوط السلالم.
كان الطارق هو جارهم الذي ما أن رأى الزوجة حتى قال:
سأمنحكِ 800 دولار لو نزعتِ عنكِ هذه المنشفة!
فكرت الزوجة للحظة، ثم خلعت المنشفة.
تأملها الجار قليلاً ثم نقدها 800 دولار.
بعد ذهابه، صعدت الزوجة إلى الطابق الأعلى فبادرها زوجها بالسؤال: من كان الطارق؟
أجابت: إنه جارنا بوب.
فقال: هل ذكر لكِ شيئًا عن الـ800 دولار التي استدانها مني؟

مغزىالقصة:
حرصك على تزويد شركائك بأرقام الإيرادات والمدفوعات قد يقيك مغبة (الانكشاف) أمام المنافسين!




 



الدرس الثاني:


هبت رياح ثلجية على بلبلٍ صغير أثناء طيرانه فهوى إلى الأرض متجمدًا.
رآه حمارٌ عطوف فأهال عليه شيئًا من التراب ليدفئه.
شعر العصفور بالدفء فطفق يغرّد في استمتاع.
جذب الصوت ذئبًا فبال على التراب ليطرّيه حتى يتمكن من الظفر بالبلبل.
وبعد أن استحال التراب وحلاً،انتشل الذئب البلبل وأكله.

مغزى القصة:
1. ليسكل من يهيل التراب عليك عدواً.
2. ليس كل من ينتشلك من الوحل صديقاً.


3. حينما تكون غارقًا في الوحل،فمن الأفضل أن تبقي فمك مغلقاً.


 



الدرس الثالث:



 

حانت ساعة الغداء في المتجر فذهب البائع والمحاسب والمدير لتناول الطعام.
في طريقهم إلى المطعم مروا ببائع خردوات على الرصيف فاشتروا منه مصباحًا عتيقًا.
أثناء تقليبهم للسلعة،تصاعد الدخان من الفوهة ليتشكل ماردٌ هتف بهم بصوتٍ كالرعد:
- لكلٍ منكم أمنيةٌ واحدة.ولكم مني تحقيقها لكم.
سارع البائع للهتيف:
- أنا أولاً! أريد أن أجد نفسي أقود زروقًا سريعًا في جزر البهاما والهواء يداعب وجهي.
أومأ المارد بيده فتلاشى البائع في غمضة عين.عندها، تقافز المحاسب صارخًا:
- أنا بعده أرجوك! أريد أن أجد نفسي تحت أنامل مدلكةٍ سمراء في جزيرة هاواي.
لوّح المارد بذراعه فاختفى المحاسب من المكان.وهنا حان دور مديرهم الذي قال ببرود:
- أريد أن أجد نفسي في المتجر بين البائع والمحاسب بعد انقضاء استراحة الغداء.
مغزىالقصة:
اجعل مديرك أول المتكلمين حتى تعرف اتجاه الحديث.




 



الدرس الرابع:



 

رأى أرنبٌ صغير نسرًا مسترخٍ في كسل على غصن شجرةٍ باسقة.
قال الأرنب للنسر:
- هل أستطيع أن أفعل مثلك وأجلس باسترخاء دون عمل؟
- بالطبع يا عزيزي الأرنب.
استلقى الأرنب على الأرض وأغمض عينيه في خمول ناسيًا الدنيا وما فيها.
مر ثعلبٌ في المكان.وما أن شاهد الأرنب متمددًا حتى قفز عليه والتهمه.
مغزى القصة:
لا يمكنك الجلوس دون عمل ما لم تكن من (الناس اللي فوق)!




 



الدرس الخامس:



 

كانت البطة تتحدث مع الثور فقالت له:
- ليتني أستطيع بلوغ أعلى هذه الصخرة.
- ولم لا؟ (أجاب الثور) يمكنني أن أضع لكِ بعض الروث حتى تساعدك على الصعود.
وهكذا كان.
في اليوم الأول،سكب الثور روثه بجوار الصخرة فتمكنت البطة من بلوغ ثلثها.
وفي اليوم الثاني،حثا الثور روثه في نفس المكان فاستطاعت البطة الوصول لثلثي الصخرة.
وفي اليوم الثالث كانت كومة الروث قد حاذت قمة الصخرة.
سارعت البطة للصعود،وما أن وضعت قدمها على قمة الصخرة حتى شاهدها صيادٌ فأرداها.
مغزىالقصة:
يمكن للقذارة أن تصعد بك إلى الأعلى.ولكنها لن تبقيك طويلاً هناك.




 



الدرس السادس:



 

عرض قسٌ على راهبة أن يصطحبها بسيارته من الدير الذي يقطنان فيه إلى الكنيسة.
وما أن انطلقت المركبة بهما حتى وضع القس يده على ساق الراهبة التي بادرته:
- يا أبونا! هل تتذكر المزمور 129؟
أعاد القس يده إلى عجلة القيادة.ولكنه سرعانما وضعها على ساق الراهبة مجددًا.
- يا أبونا! أُذكِّرك بالمزمور 129!
- المعذرة .. المعذرة.لن أعيدها ثانيةً.كم هي خطّاءةٌ هذه النفس البشرية.
وصلا إلى الكنيسة.رمقت الراهبة القس بنظرة مؤنبة وأطلقت تنهيدةً آسفةً ثم نزلت.
دلف القس إلى الكنيسة وفتح الكتاب المقدس فوجد في المزمور 129:
'واصل السعي.حقق ما تصبو إليه.ابلغمنتهاه.ستنال المجد'.
مغزى القصة:
إن عدم إحاطتك بتفاصيل عملك من شأنه أن يُفوّت عليك فرصًا ذهبية.








ودمتم سالمين
تحياتيـ لكمــ،نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Category: فلسفـــآات خــآاصة

 ●.. قآنوٍنَ الظَنْ ..~ «

آللـہـمآعنـي علـىآ ذگـركْ ,,
وشـگـرٍگ وٍحسسـنْ ع‘ـبـآ‘دتـگ



 

لـآّ إلـہ إلـآ انـّت سبحانگ إنـيّ گـنّت مـن آلـظآلمـين ~






 

آللهـمّ إّغـفـرٍ لـ/ وآلديّ وإرٍحمـهم گمـآّ رٍبيآني صغـيرّآّ

 

 

 

** قانون الظن **



هناك ناس تحدث لهم كوارث ومصائب كثيرة
 
وناس تعيش في سلام
وناس تفشل في تحقيق أحلامها
وآخرون ينجحون
ومنهم السعيد والشقي
فأيهم أنت ..؟!
في حديث قدسي يقول الله عز وجل
" أنا عند ظن عبدي بي "
هنا لم يقل ربنا جل وعلا " أنا عند (حسن) ظن ..
قال : " أنا عند ظن عبدي بي ... "
مالفرق ؟!
يعني لما تتوقع إن حياتك ستصير حلوة
وستنجح وستسمع الأخبار الجيدة
فالله يعطيك إياها
.. " وعلى نياتكم ترزقون " ..
( هذا من حسن الظن بالله )

 
................................


 
وإذا كنت موسوس
ودائما تفكر انه ستصيبك مصيبة
وستواجهك مشكلة
وحياتك كلها مآسي وهم ونكد
تأكد انك ستعيش هكذا
( هذا من سوء الظن بالله )

 
.................................

 
لا تسوي نفسك خارق
وعندك الحاسة السادسة
وتقول : ( والله إني حسيت انه حيحصل لي كذا )
" الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء "
إن الله كريم ( بيده الخير )
وهو على كل شيء قدير
وحسن الظن بالله من حسن توحيد المرء لله
فالخير من الله والشر من أنفسنا

 
...................................

 
أعرف أصدقاء حياتهم تعيسة

 
ولما أقرب منهم أكثر ألقاهم هم

 
اللي جايبين التعاسة والنكد لحياتهم
واحد من أصدقائي عنده أرق مستمر
ولما ينام ينكتم ويصير مايقدر يتنفس
لما راح لطبيب نفسي قاله
أنت عندك فوبيا من هالشيء !
وفعلا طلع الولد عنده وسواس إنه سيموت
وهو نايم !!

 
.................................................. .

 
لي صديق أخر كثيرا ما يمرض
ويصاب بالعين بأسرع وقت
وما يطيب إلا برقية و شيوخ وكذا ..
يقول إن نجمه خفيف
فـاكتشف أنه يخاف فعلا من هالشيء
وعنده وسواس قهري إن كل الناس ممكن يصكوه عين ويروح فيها ..



 
....................

 
وفي قضية مقتل فنانة

 
لفت انتباهي قول أحدهم عندما قال :
( كانت دائما تشعر بأنه سيحدث لها مكروه )
هي من ظنت بالله السوء
فدارت عليها دائرة السوء
....................
هناك مقولة شهيرة أؤمن بها كثيرا :
( تفاءلوا بالخير تجدوه )
والتفاؤل هو نفسه ( حسن الظن )
................................

 
وقد يكون المخترع السعودي الشاب الصغير الذي

 
لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره
مهند جبريل أبو دية
أحد أروع الأمثلة في حسن الظن بالله
فبالرغم من انه أصيب بحادث في سن مبكرة

 
وبترت على أثره ساقه
وفقد بصره إلا أني شاهدته أمس
في برنامج يذاع في قناة المجد
وهو مبتسم ، سعيد ، متفاءل
مازال يطمح بأن يكمل تعليمه
ويحمد الله انه أراه حياة جديدة
لا يرى بها ولا يسير
حتى يستطيع من خلالها أن يزداد علما

 
وإيمانا بحياة المعاقين المثابرين
ويكون منهم قولا وفعلا ..
وقد أخترع من بين اختراعاته الكثيرة
قلم للعميان
بحيث يمكنهم الكتابة في خط مستقيم
فسبحان الله
وكأنه اخترعه لنفسه !!

 
====================
أمثله
إن أردت أن تمتلك منزلا !
ما عليك إلا أن تتخيله
( تعيش الدور )
لا تضحك
لأن تحقيق الأشياء
ما يصير إلا بالإيمان
تخيل لونه ، جدرانه ، أثاثه
تخيل نفسك وأنت تعيش فيه
وظل كل يوم تخيل
واعمل على تحقيق حلمك
بالتخيل والعمل طبعا

 
========================

 
وإن حدث وأمعنت التخيل في مكروه
أو حادثة ما
انفض رأسك وابعد الفكرة عنك
وأدعو الله أن يسعدك ويرح بالك
فقد أوصانا رسولنا محمد صلى

 
الله عليه وسلم حين قال :
" ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة "

 
ومن حسن الظن بالله أثناء الدعاء
أن تظن فيه جل شأنه خيرا
فمثلا إذا رأيت أحمقا لا تقل :
( الله لا يبلانا )
لأن البلاء من أنفسنا
فقط قل ( الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به .. )
وهذا الثناء على الله يكفيه عز وجل
بأن يحفظك مما ابتلي ذلك الشخص به

 
..........

 
ولا تقل :اللهم لا تجعلني حسودا
قل :اللهم انزع الحسد من قلبي
وهكذا ..
وانتبه عند كل دعاء
وتفكر فيما تقوله جيدا لتكون

 
من الظانين بالله حسنا

 
...................

 
وإذا كنت ممن لديهم الحاسة السادسة
فرأيت حلما أو أحسست بمكروه
فافعل كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم :
استعذ بالله من الشيطان الرجيم
وانفث ثلاثا عن شمالك
وتوضأ وغير وضع نومتك
ثم تصدق فالصدقة لها فضل كبير
بتغير حال العبد من الأسوأ للأفضل
وفي موضوعنا من فضلها ..
قول الحبيب عليه الصلاة والسلام :
" الصدقة تقي مصارع السوء "

 
..................

 
وقوله جلت قدرته :
" إذا أراد شيئاً أن يقو ل له كن فيكون "
ولا يرد القضاء إلا الدعاء


 
..............

 
وظني فيك يا ربي جميل
فحقق يا إلهي حسن ظني
أخيرا أسأل الله إن يجعلنا من السعداء
في الدارين



 
................................

 
وأني أرجو الله حتى كأنني أرى

 
بجميل الظن ما الله فاعل

 
.............................


 
الخلاصة :
نحن الذين نسعد أنفسنا
ونحن الذين نتعسها
فـاختر الطريق الذي تريد
" إما شاكراً وإما كفورا"

 
لااآآتنسوووني من الدعاآآء
{ سبحاآنكـ اللهمـ وبحمدكـ .. اآشهد ان لا الاله الا انت .. استغرفكت واتووب الييكـ }

 
اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرهـ
اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرهـ
اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرهـ




.
.
.
.

 

 

Category: فلسفـــآات خــآاصة

..
"
/




 

لا تتضجر من ( اسم الموضوع ) , فقط , احترم طريقتي الخاصة في الكتابة ,



 

نعم ... احترمني فقط



 

موضوع شدني جداً ... يحوي فلسفـــه خاصه جدا وقدتكون غير مألوفه في محيطنــــا



 

ولكـــــن ارى انهـــــــــا تستحق الوقوف عندها بتمعن ..




 

اتركـــكـــــم مع باقي الموضوع املا ان تجدوا فيه مايضيف لــــكـــم




 

اقرأوه بعمق...’


 

.
.
.
.
.




 

.
.
.



 

لا تتضجر من ( اسم الموضوع ) , فقط , احترم طريقتي الخاصة في الكتابة ,


 

لكل منا طريقته الخاصة في الكتابة و في القراءة وكذلك في معاشرته لـ الأشياء والشيئات ,



 

ونظرته للحياة من حوله .. وسأفسر لك فلسفتي في



 

اختيار ( اسم الموضوع ) لاحقا



 

.
.



 

.




 

إن أولئك الحمقى الذين صنفوا ( جحا ) تحت مظلة الأغبياء أفسدوا نظرية ( الفلسفة الشخصية الخاصة ) ,




 

فهم يسخرون من إجابة جحا عندما سُئل : ( أين أذنك ) فقال : هنا ( بعد أن رفع يده اليمنى ومررها من فوق رأسه ليشير إلى أذنه اليسرى ) ,


 

إنهم حمقى بحق , لأنهم لم يضعوا احتمالا آخر لـ هذا التصرف , كما فعلتُ تماما مع أحد الأصدقاء ونحن نتجه لمنزله , فجذب يدي إليه وقال ( من الباب الخلفي ) , فما ترددت في ممازحته بـ ( قال وين أذنك يا جحا قال هنا ) , فقال ولم لا يكون هدف جحا هو الإجابة وأيضا تمرين يده !


 

وبعد سكتة قصيرة , أكمل حديثه مجيبا لـ دهشتي : إنني أحب ( تطويل المشوار ) لممارسة رياضة المشي , لأننا في زمن الخمول والكسل عادة ما نهمل هذه الرياضة الواقية من شرور محتملة , ولا أتوانى في اختيار الطريق الأطول عندما تتعدد الطرق الموصلة لـ غايتي .. إنتهى حديثه رحمني الله !




 

.
.
.
.
.




 

وكما قلتُ لك في البدء , لا تقلق من فلسفتي الخاصة , فإنها دعوة لـ التفكير في الأمور التي لا توافق ذوقنا الخاص , كما يقول نتشه : ( إننا عندما نمدح فإننا نمدح الذوق الخاص بنا ) , وكذلك عندما نشيد بـ شيء أو نذم آخر فإننا نفعل ذلك بناء على نظرتنا وتفكيرنا الخاص بنا , بغض النظر عن تعجب نتشه عندما يقول : ( ألا يخالف هذا كل ذوق سليم ! ) ..


 

.
.
.
.
.



 

لو لم يفكر نيوتن بـ هذه ( الديناميكية التي أنصح بها ) لـ قال عندما سقطت التفاحة ( سقطت التفاحة ) كما قال رفاقُه , ولكنه قال : لماذا سقطت ؟ , أرأيت نتيجة التفكير في الأشياء المختلفة بـ شكل مختلف ؟ , أنت في غنى عن ذكر نتيجة تفكير نيوتن هنا , أعتقد بأنك تعرف قانون الجاذبية جيدا ودوره في ما وصل إليه علم الفيزياء اليوم !


 

.
.
.
.
.
.



 

كن مختفا , انظر إلى الأشياء بشكل مختلف , تحرر من التفكير الروتيني والأفكار المعلبة الجاهزة التي أتخمنا بها الكتّاب والمفكرون , وأفراد القبيلة .



 

صدقني , لا يوجد هناك أغبياء , لأن ما يفعله من يسمون حمقا بـ الأغبياء هو ردة فعل لـ تفكير مختلف , ألا توافقني ؟ أرجوك قل بلى ,,



 

.
.
.
.



 

.



 

ما رأيك في رحلة قصيرة مع رجل قيل عنه غبي ؟




 

كان معلمه يمطره بوابل من العبارات كل صباح (لماذا تتصرف هكذا / أنت غبي / أنت لا تصلح لـ الدراسة ) الخ الخ



 

وذلك بسبب تصرفاته أمام زملائه , وإجاباته الغير منطقية على أسئلة معلمه , وفي الحقيقة لو كنت في موقف ذلك المعلم لكنت ترى بـ ذات العين , بـ النظرة التي صدقنا ( جهلا ) أنها منطقية ..



 

وفي يوم من الأيام أقنعه معلمُّه بترك الدراسة وتوفير الوقت بـ البحث عن مهنة يكتسبها , فاستجاب الطالب لتلك النصيحة , وسبعة عشر عاما تضيع وذلك الطالب يتجول في من حرفة إلى حرفة , متسكعا , إنه اقتنع بأنه غبي بناء على نظرة معلمه ..



 

بعد سبعة عشر عام اكتشف الطالب أنه ذكيا ( يا لمحض الصدفة ), وأنه كان في مستوى ذكاء أكبر من معلمه والطلاب ( مش معقول *) , إن تصرفاته وردوده وإجاباته كانت أكبر من فهم الأستاذ والطلبة , لأن المعلم الفاضل كان مصابا بـ الحكم القطعي بناء على تصوره القاصر , إنه يشبه تماما أولئك الحمقى الذين اخترعوا مصطلح ( الغباء ) ومصطلح ( الأبله / الأهبل ) .. الخ ..



 

.
.


 

هل تعلم من هذا الطالب ؟





 

إنه فيكتور سيربرياكوف , إنه مؤلف العديد من الكتب , وسجل عددا من براءات الإختراع , ورجل أعمال أيضا , هل يكفيك هذا ؟
دعني أفاجئك في الختام بـ أن فيكتور سيربرياكوف تم اختياره رئيسا لمجتمع مينسا العالمي , ومجتمع مينسا شرط عضويته الوحيد هو : منحنى ذكاء لا يقل عن 140 , و وصل منحنى ذكاء فيكتور 161 !!
.
.
.
.
.


 

إن ( العنوان المشخبط ) الذي صلبته لك في الأعلى ,



 

ليس سوى محاولة جذب حتى نبدأ من اليوم قراءة مختلفة للأشياء , ولكن قبل أن تعرف ما العنوان , هل قلتَ في نفسك عندما قرأت ( مين الهبله هذه , أو وش تبغى الأخت أو .. الخ ) ؟نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

.
.
.



 

إنك لو قلت هذا أو وضعت احتمالا لـ قراءة مختلفة , فسأقول لك :





 

إن ( اسم الموضوع ) يُقرأ من اليسار إلى اليمين هكذا





 

.
.
.


 

( اقرأ بشكل مختلف )



 

فلسفه جداااا اعجبتني فنقلتها ..


 

واتنمى ان تعجبكم..


 

/,
,’




 

ودي لكم