بحث
بحث متقدم

 

إمرأة حمقاء

يا سيدي العزيز 
 
هذا خطاب امرأة حمقاء 
 
هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟ 
 
اسمي انا ؟ دعنا من الأسماء 
 
رانية أم زينب 
 
أم هند أم هيفاء 
 
اسخف ما نحمله ـ يا سيدي ـ الأسماء 
 
يا سيدي 
 
أخاف أن أقول مالدي من أشياء 
 
أخاف ـ لو فعلت ـ أن تحترق السماء 
 
فشرقكم يا سيدي العزيز 
 
يصادر الرسائل الزرقاء 
 
يصادر الأحلام من خزائن النساء 
 
يستعمل السكين 
 
والساطور 
 
كي يخاطب النساء 
 
ويذبح الربيع والأشواق 
 
والضفائر السوداء 
 
و شرقكم يا سيدي العزيز 
 
يصنع تاج الشرف الرفيع 
 
من جماجم النساء 
 
لا تنتقدني سيدي 
 
إن كان خظي سيئاً 
 
فإنني اكتب والسياف خلف بابي 
 
وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب 
 
يا سيدي 
 
عنترة العبسي خلف بابي 
 
يذبحني 
 
إذا رأى خطابي 
 
يقطع رأسي 
 
لو رأى الشفاف من ثيابي 
 
يقطع رأسي 
 
لو انا عبرت عن عذابي 
 
فشرقكم يا سيدي العزيز 
 
يحاصر المرأة بالحراب 
 
يبايع الرجال أنبياء 
 
ويطمر النساء في التراب 
 
لا تنزعج ! 
 
يا سيدي العزيز ... من سطوري 
 
لا تنزعج ! 
 
إذا كسرت القمقم المسدود من عصور 
 
إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري 
 
إذا انا هربت 
 
من أقبية الحريم في القصور 
 
إذا تمردت , على موتي ... 
 
على قبري 
 
على جذوري 
 
و المسلخ الكبير 
 
لا تنزعج يا سيدي ! 
 
إذا انا كشفت عن شعوري 
 
فالرجل الشرقي 
 
لا يهتم بالشعر و لا الشعور ... 
 
الرجل الشرقي 
 
لا يفهم المرأة إلا داخل السرير ... 
 
معذرة .. معذرة يا سيدي 
 
إذا تطاولت على مملكة الرجال 
 
الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً 
 
من حصة الرجال 
 
والجنس كان دائما ً 
 
مخدراً يباع للرجال 
 
خرافة حرية النساء في بلادنا 
 
فليس من حرية 
 
أخرى ، سوى حرية الرجال 
 
يا سيدي 
 
قل ما تريده عني ، فلن أبالي سطحية . غبية . مجنونة . بلهاء فلم اعد أبالي 
 
لأن من تكتب عن همومها .. 
 
في منطق الرجال امرأة حمقاء 
 
ألم اقل في أول الخطاب إني 
 
امرأة حمقاء ؟

 

 

إمرأة حمقاء

يا سيدي العزيز 
 
هذا خطاب امرأة حمقاء 
 
هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟ 
 
اسمي انا ؟ دعنا من الأسماء 
 
رانية أم زينب 
 
أم هند أم هيفاء 
 
اسخف ما نحمله ـ يا سيدي ـ الأسماء 
 
يا سيدي 
 
أخاف أن أقول مالدي من أشياء 
 
أخاف ـ لو فعلت ـ أن تحترق السماء 
 
فشرقكم يا سيدي العزيز 
 
يصادر الرسائل الزرقاء 
 
يصادر الأحلام من خزائن النساء 
 
يستعمل السكين 
 
والساطور 
 
كي يخاطب النساء 
 
ويذبح الربيع والأشواق 
 
والضفائر السوداء 
 
و شرقكم يا سيدي العزيز 
 
يصنع تاج الشرف الرفيع 
 
من جماجم النساء 
 
لا تنتقدني سيدي 
 
إن كان خظي سيئاً 
 
فإنني اكتب والسياف خلف بابي 
 
وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب 
 
يا سيدي 
 
عنترة العبسي خلف بابي 
 
يذبحني 
 
إذا رأى خطابي 
 
يقطع رأسي 
 
لو رأى الشفاف من ثيابي 
 
يقطع رأسي 
 
لو انا عبرت عن عذابي 
 
فشرقكم يا سيدي العزيز 
 
يحاصر المرأة بالحراب 
 
يبايع الرجال أنبياء 
 
ويطمر النساء في التراب 
 
لا تنزعج ! 
 
يا سيدي العزيز ... من سطوري 
 
لا تنزعج ! 
 
إذا كسرت القمقم المسدود من عصور 
 
إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميري 
 
إذا انا هربت 
 
من أقبية الحريم في القصور 
 
إذا تمردت , على موتي ... 
 
على قبري 
 
على جذوري 
 
و المسلخ الكبير 
 
لا تنزعج يا سيدي ! 
 
إذا انا كشفت عن شعوري 
 
فالرجل الشرقي 
 
لا يهتم بالشعر و لا الشعور ... 
 
الرجل الشرقي 
 
لا يفهم المرأة إلا داخل السرير ... 
 
معذرة .. معذرة يا سيدي 
 
إذا تطاولت على مملكة الرجال 
 
الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً 
 
من حصة الرجال 
 
والجنس كان دائما ً 
 
مخدراً يباع للرجال 
 
خرافة حرية النساء في بلادنا 
 
فليس من حرية 
 
أخرى ، سوى حرية الرجال 
 
يا سيدي 
 
قل ما تريده عني ، فلن أبالي سطحية . غبية . مجنونة . بلهاء فلم اعد أبالي 
 
لأن من تكتب عن همومها .. 
 
في منطق الرجال امرأة حمقاء 
 
ألم اقل في أول الخطاب إني 
 
امرأة حمقاء ؟

 

 

نهر الأحزان

عيناك كنهري أحـزان 
 
نهري موسيقى.. حملاني 
 
لوراء، وراء الأزمـان 
 
نهري موسيقى قد ضاعا 
 
سيدتي.. ثم أضاعـاني 
 
الدمع الأسود فوقهما 
 
يتساقط أنغام بيـان 
 
عيناك وتبغي وكحولي 
 
والقدح العاشر أعماني 
 
وأنا في المقعد محتـرقٌ 
 
نيراني تأكـل نيـراني 
 
أأقول أحبك يا قمري؟ 
 
آهٍ لـو كان بإمكـاني 
 
فأنا لا أملك في الدنيـا 
 
إلا عينيـك وأحـزاني 
 
سفني في المرفأ باكيـةٌ 
 
تتمزق فوق الخلجـان 
 
ومصيري الأصفر حطمني 
 
حطـم في صدري إيماني 
 
أأسافر دونك ليلكـتي؟ 
 
يا ظـل الله بأجفـاني 
 
يا صيفي الأخضر ياشمسي 
 
يا أجمـل.. أجمـل ألواني 
 
هل أرحل عنك وقصتنا 
 
أحلى من عودة نيسان؟ 
 
أحلى من زهرة غاردينيا 
 
في عتمة شعـرٍ إسبـاني 
 
يا حبي الأوحد.. لا تبكي 
 
فدموعك تحفر وجـداني 
 
إني لا أملك في الدنيـا 
 
إلا عينيـك ..و أحزاني 
 
أأقـول أحبك يا قمـري؟ 
 
آهٍ لـو كـان بإمكـاني 
 
فأنـا إنسـانٌ مفقـودٌ 
 
لا أعرف في الأرض مكاني 
 
ضيعـني دربي.. ضيعـني 
 
إسمي.. ضيعـني عنـواني 
 
تاريخـي! ما لي تاريـخٌ 
 
إنـي نسيـان النسيـان 
 
إنـي مرسـاةٌ لا ترسـو 
 
جـرحٌ بملامـح إنسـان 
 
ماذا أعطيـك؟ أجيبيـني 
 
قلقـي؟ إلحادي؟ غثيـاني 
 
ماذا أعطيـك سـوى قدرٍ 
 
يرقـص في كف الشيطان 
 
أنا ألـف أحبك.. فابتعدي 
 
عني.. عن نـاري ودخاني 
 
فأنا لا أمـلك في الدنيـا 
 
إلا عينيـك... وأحـزاني

 

القصيدة المتوحشة

أحبيني .. بلا عقد 
 
وضيعي في خطوط يدي 
 
أحبيني .. لأسبوع .. لأيام .. لساعات.. 
 
فلست أنا الذي يهتم بالأبد.. 
 
أنا تشرين .. شهر الريح، 
 
والأمطار .. والبرد.. 
 
أنا تشرين فانسحقي 
 
كصاعقة على جسدي.. 
 
أحبيني .. 
 
بكل توحش التتر.. 
 
بكل حرارة الأدغال 
 
كل شراسة المطر 
 
ولا تبقي ولا تذري.. 
 
ولا تتحضري أبدا.. 
 
فقد سقطت على شفتيك 
 
كل حضارة الحضر 
 
أحبيني.. 
 
كزلزال .. كموت غير منتظر.. 
 
وخلي نهدك المعجون.. 
 
بالكبريت والشرر.. 
 
يهاجمني .. كذئب جائع خطر 
 
وينهشني .. ويضربني .. 
 
كما الأمطار تضرب ساحل الجزر.. 
 
أنا رجل بلا قدر 
 
فكوني .. أنت لي قدري 
 
وأبقيني .. على نهديك.. 
 
مثل النقش في الحجر.. 
 
*** 
 
أحبيني .. ولا تتساءلي كيفا.. 
 
ولا تتلعثمي خجلا 
 
ولا تتساقطي خوفا 
 
أحبيني .. بلا شكوى 
 
أيشكو الغمد .. إذ يستقبل السيفا؟ 
 
وكوني البحر والميناء.. 
 
كوني الأرض والمنفى 
 
وكوني الصحو والإعصار 
 
كوني اللين والعنفا.. 
 
أحبيني .. بألف وألف أسلوب 
 
ولا تتكرري كالصيف.. 
 
إني أكره الصيفا.. 
 
أحبيني .. وقوليها 
 
لأرفض أن تحبيني بلا صوت 
 
وأرفض أن أواري الحب 
 
في قبر من الصمت 
 
أحبيني .. بعيدا عن بلاد القهر والكبت 
 
بعيدا عن مدينتنا التي شبعت من الموت.. 
 
بعيدا عن تعصبها.. 
 
بعيدا عن تخشبها.. 
 
أحبيني .. بعيدا عن مدينتنا 
 
التي من يوم أن كانت 
 
إليها الحب لا يأتي.. 
 
إليها الله .. لا يأتي .. 
 
*** 
 
أحبيني .. ولا تخشي على قدميك 
 
- سيدتي - من الماء 
 
فلن تتعمدى امرأة 
 
وجسمك خارج الماء 
 
وشعرك خارج الماء 
 
فنهدك .. بطة بيضاء .. 
 
لا تحيا بلا ماء .. 
 
أحبيني .. بطهري .. أو بأخطائي 
 
بصحوي .. أو بأنوائي 
 
وغطيني .. 
 
أيا سقفا من الأزهار .. 
 
يا غابات حناء .. 
 
تعري .. 
 
واسقطي مطرا 
 
على عطشي وصحرائي .. 
 
وذوبي في فمي .. كالشمع 
 
وانعجني بأجزائي 
 
تعري .. واشطري شفتي 
 
إلى نصفين .. يا موسى بسيناء

 

 

 

 
الرسالة الأولى:- 
 
لكي تدرك قيمة العشر سنوات .... إسأل زوجين انـفـصلا حديـثاً 
 
لكي تدرك قيمة الأربع سنوات .... إسأل شخص مـتخـرج من الجامعة حديثاً 
 
لكي تدرك قيمة السنة .... إسأل طالب فـشـل في الاختبار النهائي 
 
لكي تدرك قيمة الشهر .... إسأل أم وضعت مولدوها قبل موعده 
 
لكي تدرك قيمة الأسبوع .... إسأل محرر في جريدة أسبوعية 
 
لكي تدرك قيمة الساعة .... إسأل عـشاق ينتظرون اللقاء 
 
لكي تدرك قيمة الدقيقة .... إسأل شخص فاته القطار .. الحافلة .. أو الطائرة 
لكي تدرك قيمة الثانية ولكي تدرك قيمة الجزء من الثانية .... إسأل شخص فاز بميدالية فضية في 
الأولمبياد وفي الأغلب يكون الفرق بين الذهب والفضة أجزاء قليلة من الثانية 
 
لكي تدرك قيمة الصديق .... إخسر واحد 
لكي تدرك قيمة الأخت .... إسأل شخص ليس لديه أخوات 
الوقت لا ينتظر أحد وكل لحظة تمتلكها هي ثروة وستستغلها أكثر إذا شاركت بها شخص غير عادي 
 
لكي تدرك قيمة الحياة .... إسأل عن إحساس من على فراش الموت 
 
لكي تدرك قيمة ذكر الله ..... مت وأنظر ماذا فقدت من عمرك وأنت غافل 
 
الرسالة الثانية:- 
 
يقول عالم أحياء أمريكي :- 
أن هناك طبيب شاهد في طريقه كلب مصاب بكسر إحدى قوائمه فحمله إلى عيادته وقام 
بمعالجته .... وبعد أن تماثل للشفاء أطلق الطبيب سراح الكلب .... 
وبعد فترة من الزمن سمع الطبيب نباح كلب عند باب عيادته .... فلما فتح الباب وجد الكلب الذي 
عالجه ومعه كلب آخر مصاب . 
 
فيا سبحان الله ما الذي ألهمه وعلمه هذا .... إنه الله جلَّ وعلا .. 
 
الرسالة الثالثة:- 
 
يقول عالم أحياء أمريكي :- 
كان هناك قط لصاحب بيت يقدم له الطعام كل يوم .... ولكن هذا القط لم يكتفي بالطعام الذي يقدمه 
له صاحب البيت .... فأخذ يسرق من البيت الطعام فأخذ صاحب البيت يراقب القط ..... فتبين له 
أنه كان يقدم الطعام الذي يسرقه لقط آخر أعمى 
 
لا إلـــه إلا الــلــه 
 
كيف كان هذا القط يتكفل بإطعام قط كفيف ؟؟؟ 
 
فاسمع قول الله تعالى :- ' وما من دابةٍ في الأرض ولا في السماءِ إلا على الله رزقها ' 
 
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته 
 
الرسالة الرابعة:- 
 
وهذا موقف حدث بالعراق يحكيه شاب عراقي قائلاً :- 
عندنا في العراق شيء اسمه. حية البيت (( الحية = أفعى )) وحية البيت التي تعيش في البيت لا 
تؤذي .... في أحد البيوت الريفية كان لأفعى صغار تحت كوم من التبن وعندما أرادت المرأة العجوز 
صاحبة البيت رفع التبن .... وجدت صغار الأفعى ..... فما كان منها إلا أن حملت الصغار إلى مكان 
قريب آمن وعندما عادت الأفعى ولم تجد صغارها جن جنونها واتجهت صوب إناء كبير فيه 
حليب .... وقامت بفرز سمها من أنيابها في الإناء .... وبعد أن بحثت و وجدت صغارها في مكان 
قريب .... عادت ورمت نفسها في الحليب ثم خرجت منه .... واتجهت إلى رماد التنور وأخذت 
تتقلب به ليلتصق الرماد بجسمها .... ثم عادت ودخلت في إناء الحليب لكي تعيبه ولا يستخدمه 
أهل البيت .... كل ذلك يحدث والمرأة العجوز تراقب هذا المنظر العجيب من بعيد .... 
 
ولله في خلقه شؤون 
 
 
 
الرسالة الخامسة :- 
 
تخيل .... أنك واقف يوم القيامة وتحاسب ولست بضامن دخول الجنة 
 
وفجأة ..... تأتيك جبال من الحسنات , لا تدري من أين !!..... 
 
من الاستمرار بقول :- ' ســبـحـان الله وبحمده ســبــحـان الله العظيم' 
 

 * اذا انكسرت كاسة بيقولوا: انكسر الشر

 

(تقولوا الشر مخلوق من الزجاج)

 

 

 

 

 

* اذا مر حدا فوق الطفل ما بقا يطول

 

( انو اذا طفل صغير متسطّح ما بصير حدا يمر من فوقوا ليشششش لان ما بعود بيطول الولد بيطلع قصير؟؟!!! و متل ما بقول المتل فشخة حية ولا فشخة بنية)

 

 

 

 

 

 

 

* قص الاظافر بالليل مو منيح

 

(لا تسألو ليش ما بعرف ولا حدا بيعرف بس منو منيح و خلص )

 

 

 

 

 

* رش المياه فراق

 

(ما بصير حدا يرش رفيقو بالمي لان بعدين بيتفرقوا اي شو عم يرشه بالزيت كاز )

 

 

 

 

 

 

 

* للي بيفوت على بيت جديد بيفوت معه عرق اخضر و مقص و مصحف و يدخل بالرجل اليمين 

 

(واللي بيعمل غير هيك بيتحول لسعدان !!)

 

 

 

 

 

* اذا اجت الكندرة فوق الكندرة يعني رايحين مشوار

 

(واذا اجت تحتها يعني راجعين من المشوار ؟؟!!)

 


* اذا زحف الولد او زقزقت العصافير معناها جاينا ضيوف

 

(وبهيك حالة لازم توقفوا ورى الباب لانهم بكونوا طالعين عالدرج)

 

 

 

 

 

*اذا طنت ادنك اليمين حدا عم يحكي عنا بالمنيح و اذا طنت اليسار معناها حدا عم يجيب سيرتنا بالعاطل

 

(واذا طنوا مع بعض معناتها طرشت عليك العوض)

 

 

 

 

 

* اذا كان في خناقة بيقولوا اقلبوا الصرامي لتحمى الخناقة

 

(شماتة ) الله لا يشمت حدا فينا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* اذا رفت عيني اليمين بيكون جاينا خبر طريف
*اذا رفت عيني الشمال بيكون جاينا خبر مو منيح

 

(اما اذا رفوا سوى فأنت اكيد احول)

 

 

 

 

 

 

 

* اذا حكني حاجبي اليمين معناها بدنا نستقبل حدا جاي من السفر
* اذا حكني حاجبي الشمال معناها بدنا نودع حدا رايح مسافر

 

 *إذا حكني كفي اليمين معناها بدي أقبض مصاري
*و إذا حكني كفي اليسار معناها بدي أدفع مصاري 

 

(اما اذا حككوك كلهن أو أي شي تاني بقى فأنت اكيد جربان روح تحمم)

 

 

 

 

 

* و ما بصير الحمام بالليل

 

(طبعا شي بديهي لأن اكيد المي بتكون مقطوعة)

 

 

 

 

 

*و ما بينفع كب المي بالبلوعة بالليل من غير التسمية بالله و الاستعاذة أولا (يالطيف مشان ما يأذونا ولا نأذيهن بس عرفتوا مين هدول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟........... ولا انا !!!!)

 

 

 

 

 

 

 

*واذا شفت مقص مفتوح لازم فورا تسكرو

 

( لانو المقص الفاتح تمو بيعمل خناق )

 

 

 

 

 

 

 

*وإذا عمل العصفور تحتو على الأواعي يعني جاييكون رزقة

 

(وما لازم تغسل ملابسك شي سنة مشان الرزقة)

 

 

 

 

 

*و دلق القهوة رزقة 

 

(وكمان نفس الحكي خليها مدلوقة لا تمسحها )

 

 

 

 

 

*و شرب المي بعد القهوة قلة زوء

 

(حتى لو اتشردقت موت ولا تشرب مي )

 

 

 

 

 

 

 

*و اذا الولد الصغير كتير ابن الشهور عم يضحك لحالو بيقولو الملايكة بتكون عم تحاكيه

 

بس ابصر شو ؟؟؟!!!

 

 

 


 

 

 

 

 

 

* كمان يلي حامل بصبي بتتباشع  واذا حامل ببنت بتحلا

 

 

 

 

 

* وإذا الطفل قعد بالصينية وهي عالأرض بيرتعبوا لأنه هاد الولد رح يضيع (ويمكن يتشرد هاد اذا ما طلع حرامي كمان )

 

 

 

 

 

 

 

 * و كمان إذا حدا صبلك شاي او قهوة وملى الفنجان كتير بكون قلبوه مليان منك واذا صبها ناقصة هدا دليل على انو هالشخص ناقص

 

(خلصونا بقا....)

 

 

 

 

 

 

 

*واذا عندك ضيف اتقيل دم وبدك يروح من عندك على السريع شك دبووس او عدة دبابيس بأيد المقشة او اقرأ سورة الزلزلة

 

(بس اكيد في عالم اذا بتقرأ القرأن كله بيضلوا لزقة فلا تحاول)

 

 

 

 

 

 

 

*واذا خايف من عين اتصيبك جيب ورقة واكتب عليها اسم الشخص الي خايف  من عينو وغزها بالدبوس وانت عم تقراء المعوذات وتقول من عين افلان و تنفخ...

 

(وفي حل تاني انك تروح تشيل عيونه وبلا وجعة هالراس)

 

 

 

 

 

 

 

*والي بيعدّ النجوم بيطلعلو تالولات بايدو

 

(بس اذا حسن يحصيهم ما بيطلع شي)

 

 

 

 

 

 

 

*وبعد ما نخلص صلاة نطوي السجادة مشان الشيطان ما يصلي عليها

 

 
 
 

 


                             


  وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

هل هو حظنا السيئ ام حظنا الحسن

في نهاية السنة ، جلس المؤلف الكبير أمام مكتبه ، وأمسك بقلمه ، وكتب :
 ))في السنة الماضية ، أجريت عملية إزالة المرارة ولازمت الفراش عدة شهور ، وبلغت الستين من العمر فتركت وظيفتي المهمة في دار النشر الكبرى التي ظللت أعمل بها ثلاثين عاما ، وتوفي والدي ، ورسب ابني في بكالوريوس كلية الطب لتعطله عن الدراسة عدة شهور بسبب إصابته في حادث سيارة(( ،
وفى نهاية الصفحة كتب)) : يا لها من سنة سيئة ! ((

دخلت زوجته غرفة مكتبه ، ولاحظت شروده ، فاقتربت منه ، ومن فوق كتفه قرأت ما كتب ،فتركت الغرفة بهدوء .
وبعد دقائق عادت وقد أمسكت بيدها ورقة أخرى ،وضعتها بهدوء بجوار الورقة التي سبق أن كتبها زوجها .

 تناول الزوج ورقة زوجته وقرأ منها : ..
  ))في السنة الماضية ، شفيت من الآم المرارة التي عذبتك سنوات طويلة .وبلغت الستين وأنت في تمام الصحة وستتفرغ للكتابة والتأليف بعد أن تم التعاقد معك على نشر أكثر من كتاب مهم .وعاش والدك حتى بلغ الخامسة والثمانين دون أن يسبب لأحد أي متاعب ، وتوفي في هدوء دون أن يتألم .ونجا ابنك من الموت في حادث السيارة وشفى بغير أيه عاهات أو مضاعفات(( ...
وختمت الزوجة عبارتها قائلة :


 يا لها من سنة تغلب فيها حظنا الحسن على حظنا السيئ!!!

 قال نبينا وحبيبنا محمد صلّى الله عليه وسلّم:

))   عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له(( . رواه مسلم

الحمد لله الذى عافانا مما ابتلى به غيرنا

 

 

 يقول أحد أطباء القلب

 

 

 

 خلال حفل شواء، تعثرت 'فتاة' و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد. فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت ' الفتاة ' الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج ' الفتاة ' في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى ... و في السادسة من ذلك المساء...... توفيت ' لقد ! أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت ' الفتاة ' حية اليوم.

 

 

 


يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كليّةً !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب ..

 

 

 


أقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة سهل التعرف عليها و لسوء الحظ،

 

 

 

 فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة ..

 

 

 


و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض 3 أسئلة:

 


1 - أطلب من المصاب الابتسام

 


2 - أطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه

 


 3 -طلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين'

 



إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه
المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم  ،،،،،،،،،،،،

 


بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على

 

 

 


1.     اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول)

 


2.    أو الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني)

 


3.    أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ،

 

 

 


 بدءوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث ، لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ

 حبيبتي ، لدي شيءٌ كثير.. أقوله ، لدي شيءٌ كثير ..

من أين ؟ يا غاليتي أبتدي و كل ما فيك.. أميرٌ.. أمير
يا أنت يا جاعلةً أحرفي مما بها شرانقاً للحرير
هذي أغاني و هذا أنا يضمنا هذا الكتاب الصغير
غداً .. إذا قلبت أوراقه و اشتاق مصباحٌ و غنى سرير..
واخضوضرت من شوقها، أحرفٌ و أوشكت فواصلٌ أن تطير
فلا تقولي : يا لهذا الفتى أخبر عني المنحنى و الغدير
و اللوز .. و التوليب حتى أنا تسير بي الدنيا إذا ما أسير
و قال ما قال فلا نجمةٌ إلا عليها من عبيري عبير
غداً .. يراني الناس في شعره فماً نبيذياً، و شعراً قصير
دعي حكايا الناس.. لن تصبحي كبيرةً .. إلا بحبي الكبير
ماذا تصير الأرض لو لم نكن لو لم تكن عيناك... ماذا تصير ؟

 رسالة من تحت الماء

 
إن كنت صديقي.. ساعدني 
 
كي أرحل عنك.. 
 
أو كنت حبيبي.. ساعدني 
 
كي أشفى منك 
 
لو أني أعرف أن الحب خطيرٌ جداً 
 
ما أحببت 
 
لو أني أعرف أن البحر عميقٌ جداً 
 
ما أبحرت.. 
 
لو أني أعرف خاتمتي 
 
ما كنت بدأت... 
 
إشتقت إليك.. فعلمني 
 
أن لا أشتاق 
 
علمني 
 
كيف أقص جذور هواك من الأعماق 
 
علمني 
 
كيف تموت الدمعة في الأحداق 
 
علمني 
 
كيف يموت القلب وتنتحر الأشواق 
 
 
إن كنت نبياً .. خلصني 
 
من هذا السحر.. 
 
من هذا الكفر 
 
حبك كالكفر.. فطهرني 
 
من هذا الكفر.. 
 
إن كنت قوياً.. أخرجني 
 
من هذا اليم.. 
 
فأنا لا أعرف فن العوم 
 
الموج الأزرق في عينيك.. يجرجرني نحو الأعمق 
 
وأنا ما عندي تجربةٌ 
 
في الحب.. ولا عندي زورق.. 
 
إن كنت أعز عليك .. فخذ بيدي 
 
فأنا عاشقةٌ من رأسي .. حتى قدمي 
 
إني أتنفس تحت الماء.. 
 
إني أغرق.. 
 
أغرق.. 
 
أغرق..
 

قارئة الفنجان

جلست والخوف بعينيها 
 
تتأمل فنجاني المقلوب 
 
قالت: 
 
يا ولدي.. لا تحزن 
 
فالحب عليك هو المكتوب 
 
يا ولدي، 
 
قد مات شهيداً 
 
من مات على دين المحبوب 
 
فنجانك دنيا مرعبةٌ 
 
وحياتك أسفارٌ وحروب.. 
 
ستحب كثيراً يا ولدي.. 
 
وتموت كثيراً يا ولدي 
 
وستعشق كل نساء الأرض.. 
 
وترجع كالملك المغلوب 
 
بحياتك يا ولدي امرأةٌ 
 
عيناها، سبحان المعبود 
 
فمها مرسومٌ كالعنقود 
 
ضحكتها موسيقى و ورود 
 
لكن سماءك ممطرةٌ.. 
 
وطريقك مسدودٌ.. مسدود 
 
فحبيبة قلبك.. يا ولدي 
 
نائمةٌ في قصرٍ مرصود 
 
والقصر كبيرٌ يا ولدي 
 
وكلابٌ تحرسه.. وجنود 
 
وأميرة قلبك نائمةٌ.. 
 
من يدخل حجرتها مفقود.. 
 
من يطلب يدها.. 
 
من يدنو من سور حديقتها.. مفقود 
 
من حاول فك ضفائرها.. 
 
يا ولدي.. 
 
مفقودٌ.. مفقود 
 
بصرت.. ونجمت كثيراً 
 
لكني.. لم أقرأ أبداً 
 
فنجاناً يشبه فنجانك 
 
لم أعرف أبداً يا ولدي.. 
 
أحزاناً تشبه أحزانك 
 
مقدورك.. أن تمشي أبداً 
 
في الحب .. على حد الخنجر 
 
وتظل وحيداً كالأصداف 
 
وتظل حزيناً كالصفصاف 
 
مقدورك أن تمضي أبداً.. 
 
في بحر الحب بغير قلوع 
 
وتحب ملايين المرات... 
 
وترجع كالملك المخلوع

 

 

طوق الياسمين

 

شكراً.. لطوق الياسمين 
 
وضحكت لي.. وظننت أنك تعرفين 
 
معنى سوار الياسمين 
 
يأتي به رجل إليك 
 
ظننت أنك تدركين 
 
....... 
 
وجلست في ركن ركين 
 
تتسرحين 
 
وتنقطين العطر من قارورة و تدمدمين 
 
لحناً فرنسي الرنين 
 
لحناً كأيامي حزين 
 
قدماك في الخف المقصب 
 
جدولان من الحنين 
 
وقصدت دولاب الملابس 
 
تقلعين .. وترتدين 
 
وطلبت أن أختار ماذا تلبسين 
 
أفلي إذن ؟ 
 
أفلي أنا تتجملين ؟ 
 
ووقفت .. في دوامة الأوان ملتهب الجبين 
 
الأسود المكشوف من كتفيه 
 
هل تترددين ؟ 
 
لكنه لون حزين 
 
لون كأيامي حزين 
 
ولبسته 
 
وربطت طوق الياسمين 
 
وظننت أنك تعرفين 
 
معنى سوار الياسمين 
 
يأتي به رجل إليك 
 
ظننت أنك تدركين.. 
 
هذا المساء 
 
بحانة صغرى رأيتك ترقصين 
 
تتكسرين على زنود المعجبين 
 
تتكسرين 
 
وتدمدمين 
 
قي أذن فارسك الأمين 
 
لحناً فرنسي الرنين 
 
لحناً كأيامي حزين 
 
....... 
 
وبدأت أكتشف اليقين 
 
وعرفت أنك للسوى تتجملين 
 
وله ترشين العطور 
 
وتقلعين 
 
وترتدين 
 
ولمحت طوق الياسمين 
 
في الأرض .. مكتوم الأنين 
 
كالجثة البيضاء 
 
تدفعه جموع الراقصين 
 
ويهم فارسك الجميل بأخذه 
 
فتمانعين 
 
وتقهقهين 
 
" لاشيء يستدعي انحناك 
 
ذاك طوق الياسمين .. "

 

 

 متى ستعرف كم أهواك يا رجلا أبيع من أجله الدنيـــا وما فيها

يا من تحديت في حبي له مدنـا بحالهــا وسأمضي في تحديهـا
لو تطلب البحر في عينيك أسكبه أو تطلب الشمس في كفيك أرميها
أنـا أحبك فوق الغيم أكتبهــا وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا
أنـا أحبك فوق الماء أنقشهــا وللعناقيـد والأقـداح أسقيهـــا
أنـا أحبك يـا سيفـا أسال دمي يـا قصة لست أدري مـا أسميها
أنـا أحبك حاول أن تسـاعدني فإن من بـدأ المأساة ينهيهـــا
وإن من فتح الأبواب يغلقهــا وإن من أشعل النيـران يطفيهــا
يا من يدخن في صمت ويتركني في البحر أرفع مرسـاتي وألقيهـا
ألا تراني ببحر الحب غارقـة والموج يمضغ آمـالي ويرميهــا
إنزل قليلا عن الأهداب يا رجلا مــا زال يقتل أحلامي ويحييهـا
كفاك تلعب دور العاشقين معي وتنتقي كلمــات لست تعنيهــا
كم اخترعت مكاتيبـا سترسلها وأسعدتني ورودا سوف تهديهــا
وكم ذهبت لوعد لا وجود لـه وكم حلمت بأثـواب سأشريهــا
وكم تمنيت لو للرقص تطلبني وحيـرتني ذراعي أين ألقيهـــا
ارجع إلي فإن الأرض واقفـة كأنمــا فرت من ثوانيهــــا
إرجـع فبعدك لا عقد أعلقــه ولا لمست عطوري في أوانيهــا
لمن جمالي لمن شال الحرير لمن ضفـائري منذ أعـوام أربيهــا
إرجع كما أنت صحوا كنت أم مطرا فمــا حياتي أنا إن لم تكن فيهـا

 اذا جرحك بعض الاشخاص








قل لهـم ..

انـك نسيتهـم ..

وأدر لهـم ظهـر قلبـك , وأمـض ِفـي الطـريق المعاكـس

لهـم فربما كان هناك.. فـي الجهة الأخرى..

أناس يستحقونك أكثـر منهـم



قل لهـــــــــــــم ..

إن الأيـام لا تتكـرر.. وإن المـراحـل لا تعـاد ..

وإنـك ذات يـوم ..

خلفتهـم تمـامـاً كمـا خلفــوك فــي الـوراء

وإن العـمـر لا يعـود إلــى الــوراء أبــداً






قل لهـــــــــــــم ..

إنك لفظت آخر أحلامك بهـم..

حين لفظت قلوبهـم..
وإنك بكيت خلفهـم كثيـراً حتـى إقتنعـت بمـوتهـم

وإنـك لا تملـك قـدرة إعادتهم إلـى الحياة

فــي قلبــك مــرة أخــرى بعــد أن إختــاروا الـمــوت فيــك .

قل لهــــــــــم ..

إن رحـيلهــم جعلـك تعـيـد إكتشاف نفسـك..

وإكتشـاف الأشيـاء حولـك

وإنـك إكتشفــت أنهـم ليـسـوا آخـر المشـوار.. ولا آخـر الإحساس.. ولا

آخـر الأحـلام.. وأن هنـاك أشيـاء أخــرى جـمـيلـة.. ومـثيـرة.. ورائعــة

تـستـحــق عـشــق الـحـيــاة وإسـتـمــراريـتــهــا .







قل لهـــــــــــم ..

إنـك أعـدت طـلاء نفـسـك بعـدهـم..

وأزلـت آثـار بصمـاتـهـم مـن جـدران أعماقـك..

وأقتلعـت كـل خناجـرهم من ظهرك وأعدت ولادتك مـن جديـد

وحرصت على تنقية المساحات الملوثة منهـم بك ،

وإن مساحتك النقيـة مـــا عـــادت تـتـســع لـهـــم .


قل لهـــــــــم ..

إنك أغلقت كـل محطات الإنتظار خلفهـم..

فلـم تعـد ترتـدي رداء الشـوق وتقـف فـوق محطـات عودتهـم..
تترقـب القـادميـن.. وتدقـق في وجـوه المسافريـن..

وتبحث في الزحام عـن ظلالهـم وعطـرهـم وأثـرهـم عـل

صـدفــة جـمـيـلــة تـأتــي بـهــم إلـيــك .

قل لهـــــــــــــــم ..

ان صـلاحيتهـم إنتهت..

وأن النبض في قلبك ليس بنبضهم..

وأن المكان فـي ذاكرتك ليس بمكانهم..

ولم يتبق لهم بك سوى الأمـس.. بكل ألم

وأســى وذكـــرى الأمـــس .







قل لهـــــــــــم ..

إنـك نزفتهـم في لحظـات ألمـك كدمـك..

وإنـك أجهضتهـم فـي لحظـات غيابهـم كجنيـن ميـت بداخلـك..

وإنـك أطلقـت سراحهـم منـك كـالطيـور

وأغلقـت الأبـواب دونـهـم وعـاهـدت نفسـك ألا تفـتـح أبـوابـك إلا لأولئـك

الــذيــن يسـتـحـقـــون .

قل لهـــــــم..

إن لكـل إحسـاس زماناً..

ولكل حلم زماناً.. ولكـل حكايـة زمانـاً.. ولكـل

حزن زماناً.. ولكل فـرح زمانـاً.. ولكل بشـر زمانـاً..

ولكـل فرسـان زمانـاً

وإن زمنهـم إنتهـى بــك منـذ زمــن .

قل لهــــــــــــــــــــــم

 
 .
..

.
..
...
...
...
..
...
....
...
 
..
.
 
.
.
 
..   
 

 

 

 

 

 


 

      

 




لا تقل لهم شيئا..

إستقبلهم بصمت فالصمت أحيـاناً قـدرة فائقـة علـى

التعبيـر عمـا تعجـز الحـروف والكلمـات عـن تـوضيحــه..
 

 

 اأنا لست ملاكاً 

فلي هفواتي الصغيرة ولي اخطائي المريرة ولي ذنوبي التي ارجوا ان لا تكون كبيرة

أنا لست ملاكاً

فقد احقد ولكني سرعان ما انسى, وقد اغار ولكني سرعان ما ابحث عن التعقل
وقد اغتاظ ولكني سرعان ما اسعى وراء الرضا
*******
أنا لست ملاكاً
فقد اظن باحدهم سوء ولكني اعود فاستغفر الله واطلب الصفو والسماح
والتمس العذر لتقصيري وتسرعي وقد افهمه خطا ولكني ابحث عن الحقيقة
او اتناسى ما حدث حتى انساه بالفعل
أنا لست ملاكاً
فلي حماقاتي, ولي جنوني, ولي لحظاتي الغير معقولة والغير مقبولة
ولي جوانب عدة قد لا احبها وقد احبها
*******
أنا لست ملاكاً

فقد اعيش في زمن غير زمني, وقد اتقمص شخصية ليست لي, وقد ابحث عن شىء لا املكه واود بان املكه, وقد اسعى الى ما لا يجب ان اسعى اليه
أنا لست ملاكاً

قد لا امتلك اجنحة بيضاء او قلبا شديد البياض
وقد يكون ابيض ولو قليلا وقد لا يكون شيئا غير السواد وانا لا ادري
أنا لست ملاكاً
في سماء الرحمة والمحبة, ويبعث الاطمئنان في نفس من حوله دائما
وينشر السكينة والتوافق بين الصفوف, او يعزف بالحان الاخوة والتضحية دائما
*******
أنا لست ملاكاً
ولكنــــي لست شيطانا
فانا انسانة
بسيط
أقدر قيمة الاعتذار
حينما يكون واجب
واقدر روعة التضحية
اذا صار وقتها
واسعى لغرس معنى الاخوة
في نفسي
قبل نفوس من حولي
وأمتلك قلبا شديد البياض
يحمل بداخله الكثير من.. الحب
*******
انا إنسانة
اعي بان لي رب كريم رحيم عطـوف
انا إنسـانة
واتمنى ان اكون ممن يملأ قلوبهم الايمان
دائمـاً وابــداً

 


« الصفحة السابقة  |  مشاهدة نتائج 1-15من 30  |  الصفحة التالية »