بحث
بحث متقدم
قوة الحب الرومانسي .. بين التفاؤل والواقع





الحب الرومانسي مع عوامل أخرى يمكن أن يقيم زواجاً ناجحاً، لكنه بمفرده لا
يقيم الزواج الناضج.
إنها الرغبة في اكتشاف قارة المستقبل المجهولة.
إنه الاندفاع إلى عالم غير محدد الملامح، لكنه بالتأكيد عالم جميل.
الرغبة في اكتشاف قارة المستقبل تجد نفسها أمام نموذج واضح للتعبير عن هذا
المستقبل. إنه الزواج. فالشاب والفتاة يتطلعان إلى علاقة زواج أكثر مثالية
من هذا الزواج المثالي الذي رأياه. إن علاقة الزواج بين الأب والأم مهما
كان فيها من مشاكل، فهي علاقة مثالية في نظر الشاب أو الفتاة.
لقد كشف لنا كل من علم النفس والطب النفسي أن كل ما يحلم به الطفل سيكون
له تأثير فعال على سلوكه في بقية حياته كلها.
وتحلم الفتاة بشاب مثالي يبني معها البيت الدافئ، لكن الأمر الواقع يتجسد
في أن الفتاة تختار شبيهاً للأب بشكل أو بآخر.
وكافة شعوب الأرض تعرف الهيام الرومانسي في فترة المراهقة.
فليس هناك مجتمع دون قصة تقدس الهيام الرومانسي: عند العرب قيس وليلى،
وعند الإنجليز ((روميو وجولييت))، وعند الروس قصة ((الحب الأول))
لتورجنيف، وعند الفرنسيين ((غادة الكاميليا)).
إذن فالهيام الرومانسي أمر مقدس في الذاكرة البشرية، ذلك الهيام الذي يصيب
أثنين ـ رجلاً وامرأة ـ ويحس الاثنان أن كلاً منهما قد خلقه الله من أجل
الآخر، وأن الحياة الزوجية بينهما لابد وأن تكون سعيدة للأبد. وعلى الرغم
من ذلك فالطلاق ترتفع نسبته في غالبية المجتمعات تقريباً، بين الأمريكيين،
وبين العرب، وبين الإنجليز، وبين الروس، وبين الفرنسيين، وبين أهل الشمال
الأوروبي.
فهل ارتفاع نسبة الطلاق دليل على خطأ كل تلك المجتمعات في مسألة التفاؤل
بقوة الحب الرومانسي؟
طبعاً لا.
ولكن على البشر أن يقيموا التوازن بين هذه الفكرة الرومانسية الجميلة التي
تجمع بين الرجل والمرأة وبين المسؤوليات الواقعية في الزواج. وهذه مسؤولية
الآباء والمعلمين ورجال الدين وكتاب الإذاعة والتليفزيون والسينما. لابد
لهؤلاء جميعاً من أن يبرزوا أوجه الرضا والسعادة التي يشعر بها معظم الناس
في الزواج، وكيف يحتاج الزواج ـ كعلاقة بين الرجل والمرأة ـ إلى النضج
العاطفي الذي يكفل له النجاح.
ولابد لنا من أن نقرر الحقيقة الموضوعية القائلة إن الجنس عامل غلاب وحيوي
في الزواج. بل إن غيابه عن العلاقة الزوجية يؤدي إلى تحطيم هذه العلاقة
الزوجية. وهناك نسبة لا تكاد تذكر من علاقات الزواج التي تستمر دون ممارسة
للجنس. ولكن الجنس نفسه لا يملك قوة سحرية يعالج بها الخلافات العميقة في
الآراء والأفكار، ولا يقرب بين الشخصيات المتعارضة إلا لمدة ساعة أو أكثر
قليلاً من الساعة، ثم تصحو الخلافات لتستمر في تدميرها للعلاقة الإنسانية
بين الأفراد المختلفين في الطباع والأفكار.
إن الشباب يتشرب قيم وتقاليد المجتمع ويتلقى من كل مَن حوله كيفية التأقلم
مع فكرة الزواج، ويتشرب كيفية التصرف إذا كان رجلاً، ويتعلم نظرياً
ووجدانياً كيف يكون سلوك الرجل في الزواج.
وتتشرب الفتاة كيفية السلوك كزوجة من المجتمع الذي تحيا فيه. يحدث ذلك
تلقائياً تماماً كما يتعلم الإنسان كيفية المواطنة.
إن الكائن البشري يتعرف على واجباته الاجتماعية والالتزامات الحقيقية التي
سوف يقوم بها كزوج أو كزوجة، يحدث ذلك إذا كان الإنسان فرداً في قبيلة أو
فرداً في قرية أو مواطناً في مدينة، وكل إنسان يحب بشكل أو بآخر أن يمارس
دوره بنجاح.
وهكذا نرى أن الزواج ليس مجرد ارتباط جاء نتيجة علاقة رومانسية بين الرجل
والمرأة، ولكنه علاقة بين رجل وامرأة في إطار اجتماعي أكبر منهما معاً،
وهو إطار المجتمع الذي يعيشان فيه.
وفي بعض مجتمعات الشرق وفي بعض من الطبقات الغنية في العالم تحاول
العائلات أن تختار لابنها شريكة الحياة، أو تحاول العائلات أن تختار
للابنة شريك الحياة، وهكذا يدخل الرجل إلى منزل فيه امرأة عليه أن يرتبط
بها ولا يعرف منها سوى اسمها. وهكذا تدخل المرأة إلى منزل فيه رجل عليها
أن ترتبط به ولا تعرف عنه سوى اسمه.
وتاريخنا الاجتماعي القريب يحكي لنا الكثير من التجارب التي عاشتها
الأمهات عند الزواج بهذه الطريقة والتي عاشها الآباء عند الزواج بهذه
الطريقة. إنها حياة أقرب إلى الاستسلام للقدر من ممارسة حق الاختيار الذي
أباحه الإسلام لكل من الرجل والمرأة، لا في الزواج فقط ولكن في كل أوجه
الحياة.
وما زلنا نسمع عن العائلات الثرية في العالم، والتي تصر على زواج بناتها
من أشخاص معينين. والسبب هو رغبة الأهل في عدم خروج الثروة خارج نفوذ
العائلة، أو عدم تسرب الثروة إلى يد طامع فيها. إن الكبار في مثل هذه
الحالات يرون أن الزواج هو أمر أكبر من أن يتركوه للأبناء. ومخاطر هذا
اللون من الزواج كبيرة. ومخاطر تنشئة الأبناء في مثل هذا الزواج كبيرة
أيضاً. والفشل في مثل هذا اللون من الزواج، أمر يكاد يكون محتوماً في ظل
عالم إنساني صار يؤمن بحرية الفرد في أن يقرر مصيره بنفسه. ولهذا فإننا لا
نندهش عندما نرى كثيراً من مثل حالات هذا الزاج وقد وصلت إلى الطلاق.
ومن المشاهد التقليدية في المحاكم التي تنظر في قضايا الطلاق رؤية بعض من
الرجال والنساء الذين أخطؤوا في فهم الزواج، وظنوا أنه يعني أن يكسب بعضهم
من بعض. بعضهم ظن الزواج مجرد وسيلة للحصول على الحياة المرفهة، وبعضهم ظن
أن الزواج يعني امتلاك جسد آخر عليه تلبية كل الاحتياجات الشهوانية،
وبعضهم ظن أن الزواج فرصة للهرب من الحياة في بيت الأب أو الأم إلى حياة
في بيت زوج أو زوجة مثل هؤلاء الناس لم ينضجوا عاطفياً، وهم يريدون من
علاقة الزواج أن تكون علاقة عطاء من طرف واحد، ولذلك ينتهي بهم هذا التصور
إلى الطلاق مع الإحساس العميق بالتعاسة. لقد فوجئوا بأن عليهم مسؤوليات
فيها الكثير من المتاعب التي تنشأ من العيش تحت سقف واحد. إن الإنسان في
حالة عدم النضج العاطفي يفاجأ بأنانية الشخص الآخر، وعدم صبره في بعض
الأحيان، وقسوته في أحيان ثانية، وثقل ظله في أحيان ثالثة، وعدم إتقانه
لبعض من مسؤولياته في أحيان رابعة.
إن الزواج يتطلب روحاً من الولاء والإخلاص المتبادل الذي يساعد فيه كل طرف
الآخر على تخطي الأخطاء كبرت أو صغرت.
وفي أي زواج ناجح نجد كل طرف يقدم المساعدة، والراحة، والاندماج الجسدي،
والإرواء لاحتياجات الآخر. ولا توجد قائمة معينة من الاحتياجات التي يمكن
أن يقدمها الطرف لشريكه ليقوم بها، لكنها احتياجات محسوسة ومعنوية.
إن الزواج الناجح هو الذي يحسن فيه الزوج إسعاد زوجته بالتعاون معها،
ويتبادل كل منهما المحبة والمودة والحنان، ويتكرر بينهما الانجذاب الجسدي
بأسلوب يزداد عمقاً مع مر الأيام.
ومن المحزن أن نجد بعضاً من الكتاب يقللون من قيمة الزواج، رغم أنهم
يعيشون قصص زواج ناجحة.
ومن الطبيعي أن يحاول كل زوج وزوجة ارتداء ملابس أنيقة داخل المنزل من أجل
أن يراه شريك عمره وفي حالة مناسبة مليئة بالحيوية. إنها محاولة لإثارة
إعجاب شريك العمر، وهي مسألة لا يطلبها الرجل من المرأة فقط، ولكن تطلبها
المرأة من الرجل أيضاً.
ومن اللائق أن تحاول المرأة أن تغلق على نفسها باباً من عمل ((المكياج))
أو أثناء دهن وجهها ((بالكريم)) أو إعداد شعرها ((بالسيشوار))، ذلك أنه من
المضحك أن يشكو الرجل من أن زوجته تبدو في المنزل وكأنها في حالة استعداد
للخروج منه، ومن المضحك أن تشكو المرأة من إهمال زوجها لأناقته أثناء
تواجده في المنزل.
وقد يندهش بعض القراء لمثل هذه الاقتراحات، لأن الواحد منهم يظن أن من حقه
أن يحيا على مزاجه، ما دام قد تزوج، وأن من حقه أن يعيش حياة طبيعية لا
تكلف فيها. ولنا أن نندهش وأن نسأل: ((هل تطلب لنفسك حياة غير لائقة بك؟
هل تفضل أن يراك شريك عمرك وأنت في صورة غير مريحة بالنسبة له))؟
إن الزوجين في الزواج الناجح لا يحبان بعضها فحسب، ولا يحترمان بعضهما
فحسب، ولكن كلاً منهما يمثل الآخر، ويستكشف طموحاته ويساعده عليها. ويؤمن
كلاهما بضرورة مساعدته للآخر.
إنك في حاجة إلى أن تعطي كثيراً وأن تفرح بما يمنحه لك شريك عمرك. ولكن
تذكر أنه حتى أكثر الأشخاص نضوجاً إنما يحتاج إلى استقبال الحب والتفهم
والتشجيع والتدعيم العاطفي، وهذا ما يوفره كل طرف للآخر في الزواج الناجح.
إن الزواج الناجح كالعمل الفني الذي يقوم بتأليفه إثنان من كبار العشاق
للفن. إن كلاً منهما يؤدي دوره بإبداع وبإتقان ومحبة تثير الجاذبية
والإبداع. ويحث كل منهما الآخر على أن يستكشف نواحي الإبداع في صناعة زواج
ناجح، ويتشرب منهم الأطفال ذلك.
إن الزواج الناجح هو الذي يستمتع فيه كل طرف بالقدرة على امتلاك شريك عمر
يرفع من روحه المعنوية ويؤازره وقت الصعاب.
وليس الزواج الناجح هو العلاقة الخالية من الخلافات. لا، إن الخلافات أمر
طبيعي في الزواج وكذلك المشادات، ولكن لابد من جهد يبذله الطرفان لعدم جرح
كرامة أحدهما من قبل الآخر، ولابد من القدرة على الصلح من بعد ذلك.
وبعض الأشخاص يظنون أنهم بالزواج قد ينتصرون على بعض من مشاكلهم الخاصة،
مثال ذلك الشخص المدمن الذي يظن أنه بالزواج سيخرج من دائرة الإدمان.
وكذلك الشخص المثير للمشاكل في مقر العمل والذي ينتقل من عمل إلى آخر، فقد
يظن أن الزواج قد يعلمه الاستقرار. وكذلك الشخص الذي يقيم الكثير من
العلاقات الطارئة مع الجنس الآخر ولا يستقر في علاقة واحدة، فقد يخدع نفسه
بأن الزواج سيوفر له علاقة واحدة. وكل ذلك لون من الوهم العابث، فنادراً
ما يحل الزواج مشكلة شخصية لها شكل مرضي في حياة الإنسان.
وقد يتساءل القارئ: ((وما رأيك في الزواج تحت سن العشرين))؟
أقول: ((غالباً ما يكون الزواج في مثل هذا العمر عرضة للانتهاء بالطلاق من
بعد ذلك، لأن سرعة التغير النفسي والعاطفي تتتابع بإيقاع مرتفع في هذا
العمر. وعدد قليل جداً من الزيجات في مثل هذا العمر هي التي تستقر
وتنضج)).
إن الإحصائيات تؤكد أن الزواج في عمر المراهقة يتحطم بسرعة، ورغم ذلك فإن
أعداداً لا بأس بها من الناس يظن أن الزواج أمر ضروري فور التخرج من
المدرسة الثانوية أو أثناء الدراسة الجامعية، وتبدأ رحلة المشاكل التي
ينكسر عليها الزواج الشاب.
إن النضج أهم كثيراً من السنوات التي تحدد عمر الإنسان. هذا ما يقوله
الإنسان لنفسه عندما يعثر على زيجة واحدة ناجحة قد تمت في عمر تحت العشرين.

 

 

 

 

قال لها  أحبك !!

 


ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

قال لها أحبك.. فـأغمضت عينيهـا نشوة..
وحين فتحتها.. لم تجده أمامها..

...’’...

ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

قال لها أحبك.... فمنحته عينيها..
وحين رأى الدنيا بشكل أوضح..
اكتشف وجود أخريات أجمل منها..
فعشق امرأة سواها!

...’’...

ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

فكانت تزرع في صباح كل يوم وردة حمراء في طريقه..
وكان يقطف الوردة في مساء اليوم ذاتـه
ليهديها لأمرأة أخرى قال لـها أحبك!

...’’...

ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

قال لها أحبك....
وأوصتـه بكتمان السر..
فنشر الخبر بين رفاقـه..
ومنحهم تذاكر مجانيه للدخول الى حياته..
ومتابعة أحداث حكاية عاطفية بطلها ..هو!

...’’...

ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

ومنحها وردة حمراء..
فمنحته عمرها كله..
وعاشا تجربة حب جميله..
ومع مرور الأيام فـشلت الـتجربة..
فخسر هو وردة..
وخسرت هي عمرا..!

...’’...

ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

قال لها في الصباح الباكر احبك..
فطارت وحلقت بأجنحة الخيال فرحا..
وهمس في اذنيها في مساء اليوم ذاته..
اننا يا حبيبتي في الأول من أبـريل..
فسقطت علـى أرض الواقع..وانكسر الجناح.!

...’’...

ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

قال لها أحبك..
وتزوج بأخرى..
فأدركت أن الحب لدى البعض شيء..
والزواج شي آخر.!

...’’...

ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

فأنت أجمل امرأة رأيتها في حياتي..
فوثقت به ثقة عمياء..
ومنحته بلا حــدود..
وفي غمرة سعادتها به انسحب من حياتها كلصوص الليل..
فـاكتشفت أنها أغبى امرأة رآها في حياته!

...’’...

ミ♡彡 قال لها  ,, أحبك ミ♡彡

قال لها في لحظة الوداع..
أحبك ..وسأحبك للأبد..
ولن أنساك ما حييت..
وبعد سنوات (قليلة) التقاها صدفة..
فحدّق في وجهها طويلا..

...’’...

وسألها من تكوني

 


الابتسامه ..~

من أسهل الطرق لتثير إعجاب أي شخص، تبسم.. فالابتسامة الصادقة تثير أشياء جميلة داخلك

فتنعكس على وجهك وتظهر كم فيك من صفات رائعة. كما أن الابتسامة تظهر الثقة بالنفس.

والنظرة الايجابية المتفائلة، والمزاج الجيد، وتعطي الانطباع بأنك شخص

حلو المعشر، وصعب النسيان


فن الجاذبية..~

يجب أن تكون منفتحاً بجسمك وعقلك. إذا جلست

مكتوف الأيدي فأنت ببساطة تضع سداً بينك وبين

الشخص الذي تتحدث إليه، كما قد

يكون الحال لو كنت تمسك بملف أو كتاب وتضعه بين يديك، كل هذا يترجم على انك لا

تحاول دعوة الشخص المقابل إلى التحدث معك بحرية. أو أسوء من ذلك الجلوس عكس أو

بمنحنى بعيد عن الشخص الذي تتحدث معه، كلها مؤشرات على انك غير مهتم، قد تكون

دلالة على الخجل ولكن المبالغة فيها حتماً سيترجم على انه أمر صريح بالابتعاد

لكن عندما تكون منفتحاً، وتقابل الشخص الأخر دون حواجز أو أيادي مكتوفة فأنت

تقوم بجذب الأخر للنظر مباشرة إليك لأنك تبدو إنسان مريحاً ومنفتحاً.

فن النظر..~

لا شك أن النظرة القوية المباشرة التي تخلو بالطبع من الجرأة الزائدة، دليل على الثقة المطلقة بالنفس

كما أنها دليل على انك مهتم بالشخص الأخر وماذا يقول. ولكن لا تبالغ فيها، فبعض الأشخاص ينزعجون من التحديق المباشر، وقد يفسر الأمر على نحو مغاير لما تريد. وإياك والنظر بعيداً على شخص أخر بالقرب منكما أو مقابلك أو أي شيء قد يشتت هذا التواصل

فن إيصال الدعم..~

يعتبر الإيماء بالرأس أمرا صعباً على بعض الأشخاص،

على الرغم من كونه مؤشر قوي على الدعم المعنوي إذ يمكنك أن تدعم أي سلوك ترغب به
بالإيماء برأسك. على سبيل المثال، إذا أردت أن تشجع الشخص الأخر على الحديث
يمكنك أن تومئ برأسك بالموافقة على ما يقول، أو عدم الإيماء إذا لم يعجبك الموضوع
وهكذا تتحكم بمجريات الحديث دون أن يشعر الطرف الأخر، وبالتالي تستخدم أساليبك في طرح الموضوع الذي ترغب بمعرفته
معظم النساء تشعر بالأمان عندما يومئ الرجل برأسه موافقاً أو مقدماً الدعم لها، وتصبح مستعدة للتحدث بحرية اكبر، فهي تعتبره مؤشر على أن كلامها ممتع، وبأنها تستحوذ على كامل انتباهك، وبأنك شخص يستطيع أن يركز انتباهه على أشياء أخرى غير نفسه


فن التقرب..~

يقلل الاقتراب من الشخص الأخر
المسافة السيكولوجية بينكما، ويساعد على تكوين نوع من الألفة و الشعور بأنكما تشكلان ثنائي. ويمكنك القيام بذلك عن الطريق الجلوس اقرب على الشخص الأخر، أو الانحناء اذا
كان الشخص الأخر جالساً. وهذا مؤشر على انك مهتم

 

 

 


الابتسامه ..~

من أسهل الطرق لتثير إعجاب أي شخص، تبسم.. فالابتسامة الصادقة تثير أشياء جميلة داخلك

فتنعكس على وجهك وتظهر كم فيك من صفات رائعة. كما أن الابتسامة تظهر الثقة بالنفس.

والنظرة الايجابية المتفائلة، والمزاج الجيد، وتعطي الانطباع بأنك شخص

حلو المعشر، وصعب النسيان


فن الجاذبية..~

يجب أن تكون منفتحاً بجسمك وعقلك. إذا جلست

مكتوف الأيدي فأنت ببساطة تضع سداً بينك وبين

الشخص الذي تتحدث إليه، كما قد

يكون الحال لو كنت تمسك بملف أو كتاب وتضعه بين يديك، كل هذا يترجم على انك لا

تحاول دعوة الشخص المقابل إلى التحدث معك بحرية. أو أسوء من ذلك الجلوس عكس أو

بمنحنى بعيد عن الشخص الذي تتحدث معه، كلها مؤشرات على انك غير مهتم، قد تكون

دلالة على الخجل ولكن المبالغة فيها حتماً سيترجم على انه أمر صريح بالابتعاد

لكن عندما تكون منفتحاً، وتقابل الشخص الأخر دون حواجز أو أيادي مكتوفة فأنت

تقوم بجذب الأخر للنظر مباشرة إليك لأنك تبدو إنسان مريحاً ومنفتحاً.

فن النظر..~

لا شك أن النظرة القوية المباشرة التي تخلو بالطبع من الجرأة الزائدة، دليل على الثقة المطلقة بالنفس

كما أنها دليل على انك مهتم بالشخص الأخر وماذا يقول. ولكن لا تبالغ فيها، فبعض الأشخاص ينزعجون من التحديق المباشر، وقد يفسر الأمر على نحو مغاير لما تريد. وإياك والنظر بعيداً على شخص أخر بالقرب منكما أو مقابلك أو أي شيء قد يشتت هذا التواصل

فن إيصال الدعم..~

يعتبر الإيماء بالرأس أمرا صعباً على بعض الأشخاص،

على الرغم من كونه مؤشر قوي على الدعم المعنوي إذ يمكنك أن تدعم أي سلوك ترغب به
بالإيماء برأسك. على سبيل المثال، إذا أردت أن تشجع الشخص الأخر على الحديث
يمكنك أن تومئ برأسك بالموافقة على ما يقول، أو عدم الإيماء إذا لم يعجبك الموضوع
وهكذا تتحكم بمجريات الحديث دون أن يشعر الطرف الأخر، وبالتالي تستخدم أساليبك في طرح الموضوع الذي ترغب بمعرفته
معظم النساء تشعر بالأمان عندما يومئ الرجل برأسه موافقاً أو مقدماً الدعم لها، وتصبح مستعدة للتحدث بحرية اكبر، فهي تعتبره مؤشر على أن كلامها ممتع، وبأنها تستحوذ على كامل انتباهك، وبأنك شخص يستطيع أن يركز انتباهه على أشياء أخرى غير نفسه


فن التقرب..~

يقلل الاقتراب من الشخص الأخر
المسافة السيكولوجية بينكما، ويساعد على تكوين نوع من الألفة و الشعور بأنكما تشكلان ثنائي. ويمكنك القيام بذلك عن الطريق الجلوس اقرب على الشخص الأخر، أو الانحناء اذا
كان الشخص الأخر جالساً. وهذا مؤشر على انك مهتم

 

 

 


حين خلق الله ادم عليه السلام
كان هو أول بشري وُجد .. كان يسكن الجنة ..
و بالرغم من كل ما هو موجودٌ هناك استوحش ..
فحين نام خلق الله حواء من ضلعه ....

يا تُرى ما السبب ؟؟!!..
لِما خُلقت حواء من آدم و هو نائم ؟؟ !!!
لِما لم يخلقها الله من آدم و هو مستيقظ ؟؟ !!
أتعلمون السبب ؟؟
يُقال إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً !!...
فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه
و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها ..
بينما المرأة تلد و هي مستيقظة ، و ترى الموت أمامها ، لكنها تزداد عاطفة ..
و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها ...
لنعدْ إلى آدم و حواء ..
خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب ..
أتعلمون السبب ؟؟
لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب ..
فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه ..
بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض ..
سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً و نجاراً ..
لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً ..
وأختاً رحيماً .. و بنتاً عطوفاً ... و زوجةً وفية ..
خرجنا عن سياق قصتنا ..
لنعدْ ...
الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!!
يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ،
فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية ..
فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت ..
لذا ...
على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ..!!
و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج ، لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله و سلم ،
إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها ..
و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل ...
فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء ...
فهي خُلقت هكذا ..
و هي جميلةٌ هكذا ..
و أنتَ تحتاج إليها هكذا ..
فروعتها في عاطفتها ..
فلا تتلاعب بمشاعرها ....
و يا حواء ، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل ..
فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها ...
فلا تحزني.....
أيتها الغالية ...... فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله ..
فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر

 

 


 
لكل شهر ميلادك مميزات خاصة 
 
شهر 1  :
* متفائل وجدي
* يحب ان يعلم ويتعلم
* دائم النظر للناس ونقاط ضعفهم
* يحب الانتقاد
* منتج ومجتهد في عمله
* ذكي ومرتب ومنظم
* حساس وافكاره عميقه
* يعرف كيف يسعد الآخرين
* هادئ الا اذا تعرض للاثاره او الضغوط
* يميل ان يكون محافظ
* حاضر البديهه
* يقاوم المرض لكنه يميل للاصابه بالبرد
* رومانسي ، لكنه يواجه صعوبات في التعبير عن حبه
* يحب الأطفال
* شخص بيتوتي( يحب قضاء وقته في البيت )
* يتمتع بالولاء خصوصا للأصدقاء
* يحب ان يطور قدراته الاجتماعيه
* يشعر بالغيره ولاكن ليس بسهوله. شهر 2:

* افكاره مجرده (تجريديه)
* يحب الواقعيه والمثاليه
* ذكي وموهوب
* شخصيته متغيره
* يتصرف بطبيعته
* هادئ وخجول ومتواضع
* لايبالغ في اعتداده بنفسه
* يتمتع بالولاء والأمانه
* لديه اراده وتصميم قويان للوصول الى اهدافه
* محب للحريه
* متمرد مع بعض القيود
* يهاجم من يتعرض له او ينتقده او يزدريه
* يبين عليه الغضب بسهوله
* لايفضل الاشياء الثانويه ، يصب تركيزه على الأساسيات
* يحب تكوين الصداقات لكن نادرا ما يظهرها
* جرئ وعنيد
* متفائل
* واقعي في احلامه وآماله
* حاد الذكاء
* يحب الاستمتاع والترفيه
* رومانسي لكن يخفي ذلك بحذر
* متطير ولديه بعض الاعتقادات الغريبه
* مسرف
* يتعلم كيف يظهر عواطفه شهر 3:

* ذو شخصيه جذابه
* حنون
* خجول ومحافظ
* كريم ومتعاطف وامين بالفطره
* يحب السلام والهدوء
* حساس تجاه الآخرين
* يحب ان يخدم الآخرين
* ليس من السهل اغضابه
* جدير بالثقه
* مقدر ويحب ان يرد الجميل
* قوي الملاحظه ويحب تقييم الآخرين
* منتقم
* خفيف الدم
* يحب الاحلام وذو خيال جامح
* يحب السفر
* يحب جذب الانتباه
* يستمتع بتزيين واعادة ديكور البيت
* ذو موهبه موسيقيه
* يحب اقتناء الاشياء الخاصه
* مزاجي شهر 4:

* نشيط وحركي
* حاسم ويشعر بالكره بسهوله لكنه يميل للندم بعد ذلك
* ينجذب لنفسه ويحن عليها
* ذو عقليه متقده
* ديبلوماسي
* مواسي
* يحب الصداقات وحل مشاكل الآخرين
* شجاع ومقدام
* مغامر
* محب ومهتم
* لطيف وكريم
* عاطفي
* منتقم
* عدائي
* عجول في قرارته وانجازاته
* ذو ذاكره قوية
* شجي ( مثير للعواطف)
* محفز لنفسه وللآخرين
* يلتقط المرض بسهوله خصوصا آلام الصدر والرأس
شهر 5:

* عنيد وقاسي القلب
* ارادته قويه وحوافزه فعاله
* افكاره ذكيه
* من السهل اغضابه
* يحب جذب انتباه الآخرين
* مشاعره عميقه
* يتمتع بجمال حسي ومعنوي
* يتخذ موقف قوي من كل شيء
* يتأثر بسهوله
* لا يحتاج لحوافز لانه محفز لنفسه
* من السهل ان تواسيه
* نظامي ومنهجي ( يعزى ذلك للنصف الايسر من الدماغ )
* حالم
* لديه قدرة ء عاليه في قراءة افكار الاخرين
* متفهم
* غالبا ما يصاب بالام الرأس والرقبه
* خياله جيد
* لديه قدره رائعه في الجدال
* ذو قوام جميل
* لديه مشاكل في التنفس
* يحب الاداب والفنون
* يحب السفر
* يكره المكوث في المنزل
* مضطرب وقليل الراحه
* يعمل بجد
* روحه عاليه
* مسرف شهر 6:

* لديه نظره وتفكير بعيد
* من السهل التأثير عليه بالكرم
* مهذب ورقيق الحديث
* لديه الكثير من الافكار
* حساس
* متقد الذهن
* متردد
* يحب التأجيل
* منطقي ويحب الافضل دائما
* يظهر بطبيعته
* مرح وخفيف الظل
* مزوح
* مجادل جيد
* ثرثار
* يحب احلام اليقظه
* ودود
* يكسب صداقات بسهوله
* ثابت
* شخصيته تظهر بسهوله
* من السهل جرحه
* يميل للاصابه بالبرد
* يحب التأنق
* ملول
* شديد العنايه مظهره
* نادرا مايظهر عواطفه
* يحتاج لكثير من الوقت حتى يتجاوز الاذيه
* عقليته مميزه
* اداري
* عنيد
* لديه مبدأ بجعل اصحابه اعدائه واعدائه اصحابه. شهر 7:

* انسان ممتع
* كتوم
* غامض ومن الصعب فهمه
* هادئ الا اذا ما احس بالاثاره او تعرض للضغوط
* معتز بنفسه
* لديه سمعه طيبه
* من السهل مواساته
* امين
* يهتم بمشاعر الآخرين
* انسان لطيف
* محبوب
* من السهل التحدث اليه
* عاطفي جدا
* يتصرف على طبيعته ومع ذلك يصعب التنبؤ بتصرفاته
* مزاجي وحساس جدا
* ظريف ومزوح وساخر
* شاعري
* لا يميل للانتقام
* يسامح لكن لا ينسى
* لا يحب الاشياء الغير عقلانيه والغير ضروريه
* يقود الاخرين ماديا ومعنويا
* حساس ويرسم انطباعاته بحذر
* محب وودود
* يعامل الاخرين بمساواة
* لديه حس تعاطف قوي
* ذكي وحذر
* يحكم على الناس بمظهرهم الخارجي
* مجتهد في العمل
* شعاره: لا صعوبات شهر 8:
* يحب المزح
* جذاب
* ودود ولطيف
* شجاع ومقدام
* ثابت ولديه مؤهلات قيادية
* يعرف كيف يواسي الاخرين
* كريم جدا ، لكن اناني
* لديه اعتزاز كبير بنفسه
* يحب ان يمتدحه الاخرون
* لديه روح رائعه وغير اعتياديه
* من السهل اغضابه
* شديد الغضب عند استفزازه
* غيور
* قوي الملاحظة
* حذرو متيقظ
* سريع التفكير
* افكار مستقله
* يحب ان يقود او ان ينقاد
* يحب الاحلام
* لديه مواهب فنيه وموسيقيه ودفاعية
* حساس ولكن لا يحمل في قلبه أي ضغينه
* مقاومته للامراض ضعيفة
* يتعلم كيف يسترخي
* عجول وينجز اعماله بسرعه
* رومانسي
* محب وودود
* يحب تكوين الصدقات
شهر 9:

* لطيف ويحب التوسط في الامور
* حذر ومتيقظ ومنظم
* يحب تصيد زلات الآخرين
* يحب الانتقاد
* هادئ ولكنه متحدث جيد
* هادئ و (رايق)
* كريم ومتعاطف
* قلق ومهتم بالتفاصيل
* امين وموال وجدير بالثقه
* متقن لعمله
* حساس
* مفكر
* ذاكرته قويه
* ذكي وحسن الإطلاع
* يحب البحث عن المعلومات
* يجب عليه بضبط نفسه عندما يتعرض للانتقاد
* لديه القدره على تحفيز ذاته
* متفهم
* كتوم
* لا يكذب
* يحب الرياضه والسفر
* لديه خيال واسع
* من الصعب ان يظهر عواطفه
* يميل الى كبت مشاعره
* صعب الإرضاء خصوصاً في العلاقات
*خفيف الدم ويحب كل من يتمتع بخفة الدم
* يحب الفسحه والاشياء الفسيحه الكبيره
* ناميشهر 10:

* يحب الثرثره والتحدث
* يحب من يحبه
* يحب ان يمسك العصا من المنتصف
* لطيف وجذاب
* يتمتع بجمال خارجي وداخلي
* لا يكذب او يتظاهر
* متعاطف
* يعامل اصدقاءه بحسب اهميتهم له
* يحب تكوين الصدقات
* ينجرح بسهوله ويتشائم من الجرح ايضا بسهوله 
* عندما يختار احدا يكون اختياره الى الأبد ((يحب من قلبه))
*مزاجه سييء  (على حسب اللي يتعامل معاه اقصد على حسب
التكروني واللي يقدر عليه)
* يحب احلام اليقظه
* مكابر جدا
* لا يهمه ما يفكر به الآخرين
* عاطفي
* حاسم
* لديه حس تنبؤ قوي
* يحب السفر والادب والفن
* محب ودود ورقيق العباره
* رومانسي جدا جدا
* غيور جدا وسريع الانفعال عندما يزعجه احد
*خفيف الدم
* قلق
* يحب الاماكن المفتوحه
* عادل ومنصف
* مسرف وسريع التأثر
* يفقد ثقته بنفسه بسرعه شهر 11:

* لديه الكثير من الافكار
* من الصعب يفهمه الغير جيدا
* بعيد النظر
* وذكي وفريد
* افكاره غير اعتياديه
* حاد الذكاء
* لديه قدرة تنبؤ قويه ودقيقه
* يمكنه ان يصبح طبيبا جيدا
* حذر ومتيقظ
* شخصيته حركيه
* كتوم
* فضولي
* يعرف كيف ينبش الاسرار
* دائم التفكير
* قليل الكلام ومع ذلك فانه شخص انيس
* شجاع وكريم
* صبور
* عنيد وقاسي القلب
* شعاره: لا شيء صعب مع الاراده
* مصمم على اهدافه
* لا يستسلم ابدا
* صعب الاغضاب الا اذا ما استفز
* يحب الاختلاء بنفسه
* يفكر بطريقة تختلف عن الاخرين
* حاد الذكاء
* ليه القدره على تحفيز ذاته
* لا يحب المديح
* روحه عاليه
* صلب و قوي البنيه
* محب ومخلص جدا لمن يحب و لايتسرع في اظهار حبه شهر12

* كريم ومحب
* عجول ومتعجل(غير صبور)
* طموح
* ذو تاثير عالي في التنظيم
* ذو صحبه ممتعه
* اجتماعي ويحب الاختلاط مع الناس
* يحب المديح
* يحب جذب الانتباه
* يحب ان يكون محبوبا
* امين وجدير بالثقه
* غير متظاهر
* طاقه استحماله محدوده ولا يتمتع بطولة البال
* شخصيته متغيره
* ليس مغرور
* ثقته بنفسه عاليه
* يحب المزاح
* يكره التقيد
* لديه حس دعابه
* منطقي.....!!

 
 

هكذا سوف اعامل زوجتي بشكل شخصي وأرجو من الجميع ان يكونوا هكذا 

عندما تمشى مبتعدة عنك (إلحق بها)

عندما تنظر إلى شفاهك ( قبلها )

عندما تدفعك أو تضربك ( امسك بها ولا تتركها )

عندما تطيل لسانها عليك ( قبلها وقل لها انك تحبها )

عندما تكون صامته ( اسألها ما المشكلة )

عندما تتجاهلك ( أعطها اهتمامك الكامل )

عندما تريد الابتعاد عنك قليلاً ( لاتوافقها الرأي )

عندما تراها في أسوأ حالاتها ( قل لها أنها جميلة )

عندما تراها تبكي ( أحضنها ولا تقل شيئاً )

عندما تراها تمشي ( تربص لها قليلا ثم أحضنها فجأة من الخلف )

عندما تكون خائفة ( أحميها )

عندما تضع رأسها على كتفك ( أمل راسها قليلا وقبلها )

عندما تأخذ منك شيئاً عزيزا ( دعها تأخذه فلن يكون أعز منها )

عندما تمازحك ( مازحها وأضحكها )

عندما لاتجيب الهاتف لفترات طويلة ( أكد لها أن كل شئ على مايرام )

عندما تشك بك ( انسحب قليلا لتعطيها وقتا للتفكير )

عندما تقول أنك تعجبها ( فهي حقا تكن لك مشاعر اكبر مما قالت )

عندما تمسك يديك ( أمسك يديها وداعب أصابعها )

عندما تقول لك سرا ( أحتفظ به ولا تخبر به أحداً )

عندما تنظر إلى عينيك ( لاتلتفت حتى تلتفت هي )

عندما تفتقدك ( فهي تتألم من الداخل )

عندما تحطم قلبها ( الألم لن يزول بل سيستمر )

عندما تقول أن العلاقة انتهت ( فهي لازالت تريدك )

عندما ترسل لك هذه الرسالة ( فهي تريدك أن تقرأها )

أبق على خط التليفون معها حتى لو لم تقل شيئا

عندما تغضب احضنها بقوة ولا تتركها

عندما تقول أن كل شئ على ما يرام لا تصدقها بل تحدث معها عن المشكلة

لأنها بعد عشر سنوات ستظل تتذكرك

أتصل بها في أول ساعة من يوم ميلادها وقل لها أنك تحبها

اتصل بها قبل أن تنام وبعد ماتصحو من النوم

عاملها كأنها كل شئ مهم لك في الحياة

مازحها ودعها تمازحك

ابق معها طوال الليل عندما تكون مريضة

شاهد معها فيلمها المفضل أو برنامجها المفضل حتى لو كنت تعتقد انه غبي

أعطها العالم

عندما تحس بالملل أو متضايقة اخرج معها واجعلها تتسلى

دعها تحس أنها مهمة لديك


قبلها تحت المطر

عندما تجري لك باكية ، أول سؤال تقوله لها ، مين اللي زعلك حبيبتي

 


 

. لا تُهنْ زوجتك ، فإن أي إهانة توجهها إليها ، تظل

راسخة في قلبها وعقلها . وأخطر الإهانات التي لا تستطيع زوجتك أن تغفرها لك بقلبها ، حتى ولو غفرتها لك بلسانها ، هي أن تنفعل فتضر بها ، أو تشتمها أو تلعن أباها أو أمها ، أو تتهمها في عرضها .
2. تذكر أن زوجتك تحب أن تجلس لتتحدث معها وإليها في كل ما يخطر ببالك من شؤون.
3. لا تعد إلى بيتك مقطب الوجه عابس المحيا ، صامتا أخرسا ، فإن ذلك يثير فيها القلق والشكوك .!!
 
  


 4. لا تفرض على زوجتك اهتماماتك الشخصية المتعلقة بثقافتك أو تخصصك ، فإن كنت أستاذا في الفلك مثلا فلا تتوقع أن يكون لها نفس اهتمامك بالنجوم والأفلاك !!
5. كن مستقيما في حياتك ، تكن هي كذلك . ففي الأثر : " عفوا تعف نساؤكم " رواه الطبراني . وحذار من أن تمدن عينيك إلى ما لا يحل لك ، سواء كان ذلك في طريق أو أمام شاشة التلفاز ، وما أسوأ ما أتت به الفضائيات من مشاكل زوجية !!
6. إياك إياك أن تثير غيرة زوجتك ، بأن تذكِّرها من حين لآخر أنك مقدم على الزواج من أخرى ، أو تبدي إعجابك بإحدى النساء ، فإن ذلك يطعن في قلبها في الصميم ، ويقلب مودتها إلى موج من القلق والشكوك والظنون . وكثيرا ما تتظاهر تلك المشاعر بأعراض جسدية مختلفة ، من صداع إلى آلام هنا وهناك ، فإذا بالزوج يأخذ زوجته من طبيب إلى طبيب !!
7. لا تذكِّر زوجتك بعيوب صدرت منها في مواقف معينة ، ولا تعـيِّرها بتلك الأخطاء والمعايب ، وخاصة أمام الآخرين .
8. عدِّل سلوكك من حين لآخر ، فليس المطلوب فقط أن تقوم زوجتك بتعديل سلوكها، وتستمر أنت متشبثا بما أنت عليه ، وتجنب ما يثير غيظ زوجتك ولو كان مزاحا .
9. اكتسب من صفات زوجتك الحميدة ، فكم من الرجال ازداد التزاما بدينه حين رأى تمسك زوجته بقيمها الدينية والأخلاقية ، وما يصدر عنها من تصرفات سامية.
10. الزم الهدوء ولا تغضب فالغضب أساس الشحناء والتباغض . وإن أخطأت تجاه زوجتك فاعتذر إليها ، لا تنم ليلتك وأنت غاضب منها وهي حزينة باكية . تذكَّر أن ما غضبْتَ منه - في أكثر الأحوال - أمر تافه لا يستحق تعكير صفو حياتكما الزوجية ، ولا يحتاج إلى كل ذلك الانفعال . استعذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهدئ ثورتك ، وتذكر أن ما بينك وبين زوجتك من روابط ومحبة أسمى بكثير من أن تدنسه لحظة غضب عابرة ، أو ثورة انفعال طارئة.
11. امنح زوجتك الثقة بنفسها . لا تجعلها تابعة تدور في مجرَّتك وخادمة منفِّذةً لأوامرك . بل شجِّعها على أن يكون لها كيانها وتفكيرها وقرارها . استشرها في كل أمورك ، وحاورها ولكن بالتي هي أحسن ، خذ بقرارها عندما تعلم أنه الأصوب ، وأخبرها بذلك وإن خالفتها الرأي فاصرفها إلى رأيك برفق ولباقة .
12. أثن على زوجتك عندما تقوم بعمل يستحق الثناء ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " من لم يشكر الناس لم يشكر الله " رواه الترمذي .
13. توقف عن توجيه التجريح والتوبيخ ، ولا تقارنها بغيرها من قريباتك اللاتي تعجب بهن وتريدها أن تتخذهن مُثُلاً عليا تجري في أذيالهن ، وتلهث في أعقابهن.
14. حاول أن توفر لها الإمكانات التي تشجعها على المثابرة وتحصيل المعارف . فإن كانت تبتغي الحصول على شهادة في فرع من فروع المعرفة فيسِّرْ لها ذلك ، طالما أن ذلك الأمر لا يتعارض مع مبادئ الدين ، ولا يشغلها عن التزاماتها الزوجية والبيتية . وتجاوبْ مع ما تحرزه زوجتك من نجاح فيما تقوم به.
15. أنصتْ إلى زوجتك باهتمام ، فإن ذلك يعمل على تخليصها مما ران عليها من هموم ومكبوتات ، وتحاشى الإثارة والتكذيب ، ولكن هناك من النساء من لا تستطيع التوقف عن الكلام ، أو تصبُّ حديثها على ذم أهلك أو أقربائك ، فعليك حينئذ أن تعامل الأمر بالحكمة والموعظة الحسنة.
16. أشعر زوجتك بأنها في مأمن من أي خطر ، وأنك لا يمكن أن تفرط فيها ، أو أن تنفصل عنها.
17. أشعر زوجتك أنك كفيلٌ برعايتها اقتصاديا مهما كانت ميسورة الحال ، لا تطمع في مالٍ ورثتْـهُ عن أبيها ، فلا يحلُّ لك شرعاً أن تستولي على أموالها ، ولا تبخل عليها بحجة أنها ثرية ، فمهما كانت غنية فهي في حاجة نفسية إلى الشعور بأنك البديل الحقيقي لأبيها .
18. حذار من العلاقات الاجتماعية غير المباحة . فكثير من خراب البيوت الزوجية منشؤه تلك العلاقات.
19. وائم بين حبك لزوجك وحبك لوالديك وأهلك ، فلا يطغى جانب على جانب ، ولا يسيطر حب على حساب حب آخر . فأعط كل ذي حق حقه بالحسنى ، والقسطاس المستقيم.
20. كن لزوجك كما تحب أن تكونَ هي لك في كل ميادين الحياة ، فإنها تحب منك كما تحب منها . قال ابن عباس رضي الله عنهما : إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي 21 . أعطها قسطا وافرا وحظا يسيرا من الترفيه خارج المنزل ، كلون من ألوان التغيير ، وخاصة قبل أن يكون لها أطفال تشغل نفسها بهم .
22 . شاركها وجدانيا فيما تحب أن تشاركك فيه ، فزر أهلها وحافظ على علاقة كلها مودة واحترام تجاه أهلها.
23. لا تجعلها تغار من عملك بانشغالك به أكثر من اللازم ، ولا تجعله يستأثر بكل وقتك، وخاصة في إجازة الأسبوع ، فلا تحرمها منك في وقت الإجازة سواء كان ذلك في البيت أم خارجه ، حتى لا تشعر بالملل والسآمة .
24. إذا خرجت من البيت فودعها بابتسامة وطلب الدعاء . وإذا دخلت فلا تفاجئها حتى تكون متأهبة للقائك ، ولئلا تكون على حال لا تحب أن تراها عليها ، وخاصة إن كنت قادما من السفر .
25. انظر معها إلى الحياة من منظار واحد ..وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنساء بقوله:" أرفق بالقوارير " رواه أحمد في مسنده ، وقوله : " إنما النساء شقائق الرجال " رواه أحمد في مسنده ، و قوله : " استوصوا بالنساء خيرا " رواه البخاري.
26. حاول أن تساعد زوجك في بعض أعمالها المنزلية ، فلقد بلغ من حسن معاشرة الرسول صلى الله عليه وسلم لنسائه التبرع بمساعدتهن في واجباتهن المنزلية . قالت عائشة رضي الله عنها : " كان صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله -يعني خدمة أهله- فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة " رواه البخاري.
27. حاول أن تغض الطرف عن بعض نقائص زوجتك ، وتذكر ما لها من محاسن ومكارم تغطي هذا النقص لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم " لا يفرك ( أي لا يبغض ) مؤمنٌ مؤمنة إن كرِهَ منها خُلُقاً رضي منها آخر " .
28 . على الزوج أن يلاطف زوجته ويداعبها ، وتأس برسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك : " فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك ؟ " رواه البخاري ، وحتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه - وهو القوي الشديد الجاد في حكمه - كان يقولم : " ينبغي للرجل أن يكون في أهله كالصبي ( أي في الأنس والسهولة ) فإن كان في القوم كان رجلا " .
29. استمع إلى نقد زوجتك بصدر رحب ، فقد كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يراجعنه في الرأي ، فلا يغضب منهن.
30 . أحسن إلى زوجتك وأولادك ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " خيركم خيركم لأهله " رواه الترمذي ، فإن أنت أحسنت إليهم أحسنوا إليك ، وبدلوا حياتك التعيسة سعادة وهناء ، لا تبخل على زوجك ونفسك وأولادك ، وأنفق بالمعروف ، فإنفاقك على أهلك صدقة . قال صلى الله عليه وسلم : "
أفضل الدنانير دينار تنفقه على أهلك … " رواه مسلم وأحمد.

 


 

 

 

 


** عندما يتحرك..[الحب] ب اعماقنا **

 
فضلا وليس أمرا..
قرأت هذاالبوح الممنطق بجوارحي..
وأدعوكم لقراءة ممائله .
مثل هذه الأسطر لاتنفع معها القراءة السريعة ولا الذاكرة الفوتوغرافية
:: ** عندما يتحرك..[الحب] ب اعماقنا ** ::
بل الغوص في أمواج هذا البوح سيهديك در المشاعر الصادقة .

تنفسنا في دفء الأخر .. و تنفسه بنا ..
آزهار العشق التي نرعاها له .. بقلوبنا .. والتي يرعاها هو معنا ..
الحب .. الأحتياج الذي لايتمثل إلا أمامه فقط ..
و الغيرة التي لاتشتعل إلا حوله .. !
و الأمان الذي لايولد إلا بين يديه ..!
و الشوق الذي لايسير إلا ب دربه .. !
هو .. ذلك المحبوب .. الذي يفديه القلب ب نبضاته ..
.. هو من تحتار الأبجديات في طرق التعبير عن ذلك الشعور الذي يولّده بأعماقنا ..
و يحتار الفكر في كيفية المحافظه على الحب .. في عرش القلب ..


[ كلمات الحب ]
أغانيه .. وصوره
سقطت من خيال ساحر ..
ودفء قلب مرهف .. على قلوب تحتاج مثل ذلك الدفء
وتتلهف للشعور به ..
مهما بلغ جمال .. حبك .. في الواقع
ب التأكيد لن يرقى ل عالم من خيال ..! فلاتقارن حبك .. ب الخيال ..
حاول أن تشبهه هناك .. لا ان تقتله هنا .. لأنه دون مستوى الرضى المطلوب ..!
 
إذ لم يعد الحب .. يمنحك ماتريد ..
بعد أن كان يشبعك ولم يعد يحملك ل عوالم من جمال وزهو ..
بعد أن كان يسكنك بها ل انتهائه .. أو فقده بأي سبب من الأسباب
لاتقف كثيرا على الأطلال .. وتستنزف روحك .. من أجله ..
وتدفن حياتك في ترابه ..
وتمضي وقتك .. بكاء / كرها ../ ألما .. و عذابا
لا تظلم تلك اللحظات الجميلة التي غمرك بها ..
و الأبتسامات العذبه التي رسمها على شفتيك ..
و الخيالات الرائعة التي حملك إليها يوما ..

كن [ ممتنا ] ..
ولو كان الطرف الأخر لايستحق ذلك الأمتنان
بعد أن قذف بك وبحبك بعيدا عن عالمه .. ف ذلك الشعور ب الرضى
يريح قلبك .. ويكون بلسما له في جرحه ..
ويزيح سحب الكره عن سمائه .. بحيث لاتزيد من العواصف بداخلك ..
أنعش قلبك بحب .. لو كان ذلك الحب يعني الذكريات دون المحبوب ..!
 
.. [ أحبب بصدق ]..
كن كريما جدا جدا في حبك ..
إن أخطأ .. غفرت .. ف هو حتما سيعود ل طلب ذلك ..إن كان الخطأ يستحق ..!
إن أهمل .. و عذرت .. ف هو حتما لم تسعفه أوقاته ل يمنحك ماتستحق ..!
إن تناسى .. أبتسمت .. وتذكرت عدد المرات التي حرص على أن يتذكرك و يسعدك بها ..!
إن جرح بغير تعمد .. هربت منه لأحضانه .! .. فهو حتما يحمل لك من الحب مايداويك ..
كن كريما بكل حالاتك .. ف ستخجله حتما .. و تجبره على أن يضيف المزيد من السكر ل حبك ..
ولكن ..!!
تأكد قبل كل ذلك .. من أن حبك يستحق ماتمنحه له..
ف أحيانا نوهم نفسنا بكامل أرادتنا أننا نحيا حالة حب .. ونكتشف لاحقا
وبلا إرادتنا .. أنها كانت مجرد حالة تغابي على أجمل مشاعرنا ..!!

فضلا وليس أمرا..
تأمل . تفكيرك في الحب
ستجد أنه تعرض إلى إعادة
أعد التفكير مرات عدة ..
قبل أن ..!
تتجرع الندم ..وأنت تمضغ حصرم الذكريات ..

 
 
من جن بالحب فهو عاقل ومن جن بغيره فهو مجنون  
 
 
 
 
 
 
: حبـيــبـان

 

فتاة سألت شاب إذا هي جميلة
فقال : لا

سألته إذا يرغب ببقائها معه للأبد
فقال : لا

ثم سألته إذا كان سوف يبكي إن رحلت بعيداً
مرة ثانية
قال : لا

 
فسمعت كثيراً
واضطرت للرحيل
وهي ترحل بعيداً, أمسك بذراعها وأخبرها أن تبقى
 
 
 
وقال : أنتِ لستي جميلة ... أنتِ رائعة
 
 أنا لا أريد البقاء معك للابد ...  أنا بحاجة أن تبقي معي للأبد
 
أنا لن أبكِي إن رحلتي بعيداً ... أنا سوف أمـــوت
 
 
 

 
 
 

.. الحب الحقيقي

حبيبان .. في طريق مهجورة على الدراجة النارية بسرعة تزيد عن 100 ميل بالساعة
الفتاة : أبطئ السرعة , نحن نسير بسرعة كبيرة 
أنا خائفة  ولا أريد أن يحدث شيء
 
الشاب : هيا .. لا تخافي , أنا أعرف ماذا أفعل
. أنتِ تشعرين بالسعادة صحيح

 
 
الفتاة : لا .. لا .. أرجوك توقف أنا فعلاً خائفة

 
 
الشاب : إذا أخبريني أنك تحبيني

 
الفتاة : أنا أحبك

 
الشآب :أرجوكِ عانقيني

 
* الفتاة تـعـــــــــــــــــــــــــــــــــــانـق الشاب *
 
 
الشاب : هل تساعديني؟ وتأخذي خوذتي من رأسي وتضعيها على رأسك
.. إنها تزعجني

 
في صحيفة اليوم الثاني : دراجة نارية تحطمت في مبنى لتعطل الفرامل
 
 ًالعثور على شخصين , لكن لم يبقى على قيد الحياة إلا شخصا
 
 
 
الحقيقة هي : أنه في منتصف الطريق لاحظ الشاب أن الفرامل معطلة
 لكن لم يريد أن تعلم الفتاة بهذا
 بدلاً من ذلك  جعلها تعترف بحبها له ومعانقته للمرة الاخيرة
 
 
 ثم ألبسها خوذته كي تعيش
 
"الفراغات بين أصابعك موجودة لأن هناك شخص آخر يمكنه أن يملؤها"
 
 
 
 
 
الحب ليس العثور على إنسان مثالي  , لكن أن نرى الشخص الناقص مثالي

 

 

 
 
هل تسألت يوما
أيهما يؤلم أكثر: أن تقول شيئاً وتتمنى أن لا تقوله , أو لا تقول شي وتتمنى لو قلته ؟
 
 
تستغرق دقيقة لتحطم شخص ما
 
ساعة لتعجب بشخص ما
 
 ويوم لتحب شخص ما
 
لكن تستغرق العمر كله لتنسى شخص ما


كم هي صعبة تلك الليالي
التي أحاول أن أصل فيها إليك
أصل إلى شرايينك
إلى قلبك
كم هي شاقة تلك الليالي
كم هي صعبة تلك اللحظات
التي أبحث فيها عن صدرك ليضم رأسي

حبيبي
الشوق إليك يقتلني
دائماً أنت في أفكاري
وفي ليلي ونهاري

صورتك
محفورة بين جفوني
وهي نور عيوني
عيناك ..... تنادي لعيناي
يداك ..... تحتضن يداي
همساتك .. تطرب أُذناي

يا حبيبي
أيعقل أن تفرقنا المسافات
وتجمعنا الآهات
يا من ملكت قلبي ومُهجتي
يا من عشقتك وملكت دنيتي

حبيبي
عندما أنام
أحلم أنني أراك ... بالواقع
وعندما أصحو
أتمنى ان أراك ثانية ...في أحلامي

& احـــبـــــك &

عندما أبدأ بالكتابة
أجد نفسي وأجد ذاتي
أجد نفسي تنطق بالحروف المقهورة
التي تأبى أن تتوراى بين السطور
أجد ببعض الأحيان
أدمعي تنساب على ورقتي تبللها
فتبقى حروفي هي ذاتي الخجول
الذي تريد التحرر ولكنها تأبى
وأحياناً عندما أكتب
أنسى أن لي أبجديات ومقاييس
المفروض لا أفرًط بها
أما عندما أكتب عن حبي
أجده يتجسد بمعاني ضعيفة بين السطور
لأنني أجد حبي بداخلي
نابع بكل حساسية

وعندما أهدي حبيبي أحرفي
أجدها لاتعطي معنى
مثل الذي في وجداني
لأن الذي في وجداني
أكثر بكثير

فأحتار
وتبدأ معاناتي
وتبدأ فصول إعترافاتي
بورقتي التي قد أمزقها بعد ذلك
لأنها قد تظهر نقاط ضعفي
ولكن بعدها
أحس بالراحة
وأنني وجدتُ ذاتي التائه

فهل ياترى أستطيع إهداء أحرفي

& أحــــــبــك &

إليك يا من أحبك القلب
إليك يا من إحتوتك العيون
إليك يا من أعيش لأجله

إليك يا من طيفك يلاحقني
إليك يا من أرى صورتك في كل مكان
في كتبي .. في أحلامي .. في صحوتي
إليك يا من يرتعش كياني
من شدة حـبـيـبـي
الشوق إلى رؤياك
فقط عند ذكر إسمك

هذا أقل ما أستطيع التعبير عنه
لأن حبك يزيد في قلبي كل لحظة
ولأنك أنت
كل شيئ في حياتي

& أحـــــــبـــــك &

حب معلمة عربي‏ .... ~
 
أبعثُ إليك تحياتي ..
 وكل أفعالي .. وآمالي ..
مرفوعة بهواك ..
مجرورة برضاك .. لا أبالي ..
 
فأنت غاية بنائي وإعرابي ..
سكون الليلِ بلاماته وشدّاته ..
بحركاته وسكناته .. بكلٍّ أجزائه ..
يحمل إليك ندائي .. وقد علمتَ
العلّة دائي ..
وأنتَ  بنصبك دوائي ..
***
في غيابك  انقلبت يائي ..
 وصار المنقوص عادي
والمقصور ماضي
***
وجودك بقربي علّل حذفي .. لغيرك ..
وما لحق بي من جمع غيرك ..
***
أقسمتُ لك غير مرّة أنَّ
همزاتي أصلية ..
 لا تغيير فيها ... قطعيّة وصليّة ..
المهم أنها أصليّة ... منسيّة ..
فتركتَ صوتَ
معرفتك يمحو نكرتي ..
 وممنوعي يلبّي فكرتي ...
واليوم حبيبي ..
في عيد الضمائر المتصلة ..
رفعتك وإياي عالياً
 فألفنا بالقَسَمِ لم تعد مفترقة ..
 
***
حبيبي .. في عيدك ..
لا للتعذّر والوجوب ..
لا للتستّر والهروب ..
 
أبعث إليك لأنك مصدري المنصوب ....
فبعد إسنادك أسبابي ببابي
لابدَّ أن تكون من جنس فعلي راضي ...
مُطلقاً كنتَ ... مطلوب  ..
 
منفصلاً كنتَ .... مغلوب ...
 
أنتَ لا سواك .. لا أطيقُ الإعراب بلاك ..
وفي الختام ..
.. وبعد الإشارة .. لك ..
باسمي الموصول بك ..
أُعلِن اللازمَ من  وفائي
وجملةَ فاعلاتي ومفعولاتي ..
والمجهول من أفعالي ..
بالصرفِ كان أم بالعادي ..
فمكانك ظرفُ مكاني
وزمانك مقدَّمٌ في زماني
إذ بعد عطفك لا أعاني
فأنا التي من أجل عينيك حذفتُ أخباري  ..
 وأبدلتُ ما اعتلَّ من صفاتي   .. وأعدادي
وشرحُتُ بأسلوب التعجّب ..والمدحِ
أسباب التلاقي ..
وكيف بنفيك فاجأتَ أحلامي ..
أيا غالي...
مَن لي
 غير ميزانك أصرِّف به ما زِيدَ من أوزاني ..
مَن لي
غير اشتقاقِ ودّك .. و جمود عهدك ..
أقي به نوني و مصدر تأويلي واتهامي ..
 
وها أنا ذا ..
مصدرك الصريح ..
وبحضن أفعالي لابدَّ .. مستريح ..
فهيئتك مرَّة .. وجارتك ضرّة ..
ومصدرك الصناعي ما يشبهك
 مرررررررررررررررررررررررررره
 
فأرجووووووووك حبّي
 لنكن رابطةً ... كرابطة الجواب ... حرَّة
مع خالص محبّتي الإعرابية  ..
بنور نسبتي المئوية
ميّة الميّة
هههههههههههههههههههههههههههههههه
 
أوعى حدا يتجوّز معلمة عربي
بتشيبو بعدين نصيحه للجميييييييييييييع 
 

تسع كلمات تستخدمها النساء
 

طيب: هذي الكلمه تستخدمها المرأه كي تنهيا للنقاش عندما تكون هي صادقه وانت لازم تسكت' .. ونصيحه مني .. اذا قالتهالازم تسكت


خمس دقايق: اذا هي تتلبس فهي تعني نصف ساعه, وأما اذا قالتها لك تسكر التلفزيون لتساعدها في البيت ... فهي خمس دقايق .. واذا تأخرت انت الخسران وياويلك سواد ليلك

 

ولاشي: هذا الهدوءالذي يسبق العاصفة.وهي تعني شي.. واذا سمعتها لازم توقف على رجليك وعادةً النقاش اللي يبداء بـولاشيء ينتهي بـطيب وعرفتوا ايش تعني طيب

 

لالا عااادي : وهي من اخطر التصريحات اللي يمكن ان تقولها المرأه للرجل وتعني ان المرأه تريدالتفكير مطولا وبعمق قبل ان تقرر ان تجعلك تدفع ثمن غلطتك .. وانا لو انقالت لي كان اكتب وصيتي

 

التنهد بصوت عالي: وهذه في الواقع كلمه ولكنها غيرمنطوقه وعادةً ما تفهم يشكل خاطئ من الرجال. واذا سمعتها من المرأه فهي تعتقد انك ماتفهمها وتتسائل ليش مضيعه بوقفتها معك '' والنقاش معك على ولاشي وارجعوا الىرقم 3 عشان تعرفوا ايش معنى ولاشيء

 

تفضل أو على راحتك: وهي تحدي ليست إذناً .. لاتسوي ولا شي ..واذا سويت شي راح تسمع كلمة لالا عاااادي فيعني لازم تجهز الوصيه

 

شكرا: اذا قالتها .. لاتسالها على ايش قل العفو وعض على شحمه
أيما كان او ما يعنيها : وهي طريقة المرأه لقول اذهب الى الجحيم ايهااللعين

 


لا تشيل همه انا اسويه : وهي تصريح اخر خطير جدا ويعني انو المرأه قالت لك كذا مره سو هذي الشغله وانت ما سوتها وانو الحين هي راح تسويها .. وراح ينتج عنها انو الرجل يسال وش فيك .. وراح يكون الجواب ما هو مكتوب في الكلمه رقم 3 ويعني انو لازم تبعد عنها

تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب
( وليم شكسبير )

* الحب جحيم يُطاق . . والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق
( كامل الشناوي )

* قد تنمو الصداقة لتصبح حباً ، ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة
( بيرون )

* الحب تجربة حية لا يعانيها إلا من يعيشها
( سيمون دى برافو )

* الحب سلطان ولذلك فهو فوق القانون

* الحب كالحرب من السهل أن تشعلها . . من الصعب أن تخمدها

* الحب هو اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان ويكسبان فيها معاً أو يخسران معاً .

* الحب جزء من وجود الرجل ، ولكنه وجود المرأة بأكمله
( بيرون )

* الرجل يحب ليسعد بالحياة ، والمرأة تحيا لتسعد بالحب
( جان جاك روسو )

* قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة

* الحب لا يقتل العشاق . . هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة و الموت .

* الذي يحب يصّدق كل شيء أو لا يصّدق أي شيء .

* الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة ، و لكن سيجيء اليوم الذي يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب
( جيرالدي )

* مأساة الحب تتلخص في أن الرجل يريد أن يكون أول من يدخل قلب المرأة . .
و المرأة تريد أن تكون آخر من يدخل قلب الرجل
( بيرون )

* إن حباً يا قلبُ ليس بمنسيك جمال الحبيب : حبٌ ضعيف
( محمود عباس العقاد )

* من يحب . . يحب إلى الأبد

* في الحب خطابات نبعث بها وأخرى نمزقها وأجمل الخطابات هي التي لا نكتبها

* الحب أعمى
(أفلاطون)

* الحب وردة والمرأة شوكتها
(شوبنهاور)

*يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة
(جارلسون)

* الحب يضعف التهذيب في المرأة ويقويه في الرجل
(ريشتر)

* الحب مبارزة تخرج منها المرأة منها منتصرة إذا أرادت
(لابرويير)

* الحب للمرأة كالرحيق للزهرة
(تشارلز ثوب)

* الحب عند الرجل مرض خطير ، وعند المرأة فضيلة كبرى
(أنيس منصور)

* الحب أنانية اثنين
(مدام دو ستال)

* الحب المجنون يجعل الناس وحوشاً
(فيون)

* ما الحب إلا جنون
(شكسبير)

* الحب ربيع المرأة وخريف الرجل
(هيلين رونالد)

* الحب يرى الورود بلا أشواك
(مثل ألماني)

* إذا أحبتك المرأة خافت عليك ، وإذا أحببتها خافت منك
(علي مراد)

* الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها ، وأما الرجل فإنه يقتحم قلبه دون استئذان ،
وهذه هي مصيبتنا
(برنارد شو)

* إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً ، وتكلمت قليلاً
(علي مراد)

* الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي يقترفون
(شكسبير)

* إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة ، فاعلم أن قلبه بين يديها
(برنيس)

* الحب دمعة وابتسامة
(جبران)

* يعجبها مني أن أحبها ، ويطربها أن أشقى في سبيلها
(شلر)

* إذا كنت تحب امرأة فلا تقل لها (( أنا أحبك )) . .
إن هذه العبارة أوّل ما تجعل المرأة تفكر في السيطرة عليك
(كلارك جيبل)

* إذا سمعت أن امرأة أحبت رجلاً فقيرا ، فاعلم أنها مجنونة ، أو اذهب إلى طبيب الأذن
لتتأكد من أنك تسمع جيداً
(برونلي)

* ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وحيناً يجعل الإنسان وحشاً
(شكسبير)

* الحب لا يعرف أي قانون
(بوريسيوس)

* الحب وهم يصوّر لك أن امرأة ما تختلف عن الأخريات
(منكن)

* الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة
(أوروبيديس)

* الحب امرأة ورجل وحرمان
(بلزاك)

* كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب
(جورج صاند)

* خير لنا أن نحب فنخفق ، من أن لا نحب أبداً
(تشيسون)

* الحب عند المرأة نار مقدّسة ، لا تشتعل أمام الأصنام
(حسن حافظ)

* يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً
(كورنايل)

* نتائج الحب غير متوقعة
(ستاندال)

* إذا أحب الرجل امرأة سقاها من كأس حنانه ، وإذا أحبت المرأة رجلاً أظمأته دائماً إلى شفتيها
(بيرون)

* الحب هو تاريخ المرأة وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل
(مدام دو ستايل)

* الحب يدخل الرجل عبر العينين ، ويدخل المرأة عبر الأذنين
(مثل بولوني)

* الرجال يموتون من الحب ، والنساء يحيين به
(دوبرييه)

* الغيرة هي الطاغية في مملكة الحب
(سرفانتيس)

* المرأة لغز ، مفتاحه كلمة واحدة هي: الحب
(نيتشه)

* المرأة بلا محبة امرأة ميتة
(أفلاطون)

* ليس بالحب إلا ما نتخيله
(بيف)

* الحب زهرة ناضرة لا يفوح أريجها إلا إذا تساقطت عليها قطرات الدموع
(محمد عبد المنعم)

* الحب أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً
(سبنسر)

* الحب هو الدموع ، أن تبكي يعني أنك تحب
(سانت بوف)

* وجد الحب لسعادة القليلين ، ولشقاء الكثيرين
(دولنكو)

* الحب سعادة ترتعش
(جبران)

* إن الحب يهبط على المرأة في لحظة سكون ، مملوءة بالشك والإعجاب
(ويلز)

* يحب الرجل عن طريق عينيه ، اما المرأة عن طريق اذنيها .
( مارلين مونرو )

* الحب يوجب شوقاً ، والشوق يوجب أنساً ، فمن فقد الشوق والأنس ، فليعلم انه غير محب .
( أبو بكر الواسطي )

* علامة الحب : أن تقبل على حبيبك عند اقباله عليك ، وادباره عنك .
( محمد ماضي أبو العزايم )

* الحب الطاهر الشريف يبقى مابقي الحب ، والحب ذو الغرض ينقضي بانقضائه .
( حكيم )

* إن المرأة لا تهزأ من الحب ، ولا تسخر من الوفاء الا بعد أن يخيب الرجل آمالها .
( جوستاف لانتييه )

* المرأة التي تفقد حبيبها : امرأة احبت ، والمرأة التي تحتفظ بحبيبها امرأة اتقنت فن الحب .
( فورستر ووكر )

* عندما تنام كل العيون ، تظل عيون الحب وحدها ساهرة .
( جوته )

* أبلغ حديث : الصمت في الحب .
( حكيم )

* الشباب يدوم ساعة ، والجمال عمره كعمر الزهور ، أما الحب فذلك هو الجوهرة التي تومض الى الأبد .
( أونيل )

* كان لي مولد ثاني حين انعقد الحب بين روحي وجسدي فتزاوجا .
( جبران خليل جبران )

* الحب لا يعرف كلمة " لا " .
( جورج صاند )

* كثيراً ما تنتهي الصداقة بالحب ، ولكن لايمكن للحب أ، ينتهي بصداقة .
( كوتون )

* وجد الحب لسعادة القليلين ، ولشقاء الكثيرين .
( نينون دي لانكلو )

* ربما كان من الخير أن تحب بعقل وروية ، ولكن من الممتع حقاً أن تحب بجنون .
( البارونة أوركزي )

* الحب شعلة نار تدخل النفوس فتشعلها ، ويظهر لمعانها من خلال العيون .
( جول دي كاستن )

* ليس للدهر سلطان على الحب .
( ايفا شندلر )

* عتاب المحبين كمطر الصيف ، يمضي سريعاً ، ويترك الدنيا أكثر نضارةً وجمالاً .
( مدام ينكر )

* الحب الذي ينتهي ليس حباً حقيقياً .
( أرسطو


كيف تجلط زوجتك!!


(1 انتقد طبخ زوجتك دائما ، أو طريقة تنظيفها للمنزل ، وقل لها 'آن الاوان لأتعلم كيف اطبخ ، احتياطا فقط ليس إلا ...
 
(2 انتظرها حتى تنتهي من تنظيف المطبخ ، وتكون تعبانة ، وانت جالس في الصالون ، وأول ما تجلس تعبانة ، قل لها : ياحبيبتى ممكن كأس ماء ، أنا ظهري يوجعني من شدة التعب !!

(3وانت تتفرج على التلفزيون ، تظاهر بأنك نعسان وتعبان ، وأول ماتمسك 'الريموت' لتغيير القناة ، تظاهر بالضيق والتبرم ، وانك منذ ساعة في انتظار
هذا البرنامج ، ويمكنك أن تتهمها أيضا بالأنانية !!

(4 قبل أن تضع ثوبك في الغسالة تأكد انك قد وضعت كمية لا بأس بها من المحارم في الجيوب !!

(5 حينما تكون الزوجة خاضعة لبرنامج ' رجيم' املأ الثلاجة بكل مالذ وطاب وبصورة خاصة الآيس كريم والبسكويت // نوع من أنواع المكايدة !!

(6 حينما تحس أن جهازا ما يوشك على العطل اطلب منها استخدامه ، ولا تنسَ أن تتهمها بعد ذلك بأنها سبب العطل !!

(7 في ذكرى ميلادها ، قل لها ' والله وكبرتِ يامرتي '!!

(8 وانت تفرّشي أسنانك ، لا تنسَ أن تبلل فرشاية أسنان زوجتك بالماء لتظن انك قد استخدمتها // لزوم النكد !!

(9 من دون مناسبة قدم لها هدية كريم تجاعيد الوجه !!

(10 وبدون مناسبة احضر لها صبغات الشعر السوداء !!


« الصفحة السابقة  |  مشاهدة نتائج 1-15من 35  |  الصفحة التالية »