بحث
بحث متقدم

 

ابيات جميلة لشاعر غادر بغداد الى الاندلس لطلب الرزق حيث يصور في الابيات الجميلة كيف ترك زوجته وهي تحاول  ثنيه عن السفر والبعد عنها ، وكان يمني نفسه بالعودة اليها ويتأسف لهذه الرحلة، ويحكي ابياتا تختصر معاني كثيرة من تجارب الحياة، ولكنه مات ووجدت هذه الابيات تحت وسادتة،  وقيل ان الابيات هي   ، من اجمل ماقيل في البعدالفراق والشوق  ( ستشعر بالمعني الحقيقي للأبيات اذا اكملتها

 

  لا تَعذَلِيه فَإِنَّ العَذلَ يُولِعُهُ                قَد قَلتِ حَقاً وَلَكِن لَيسَ يَسمَعُهُ 

  جاوَزتِ فِي لَومهُ حَداً أَضَرَّبِهِ             مِن حَيثَ قَدرتِأَنَّ اللَومَ يَنفَعُهُ 

  فَاستَعمِلِي الرِفق فِي تَأِنِيبِهِ بَدَلاً         مِن عَذلِهِ فَهُوَ مُضنى القَلبِ مُوجعُهُ

 قد كان مُضطَلَعاًبِالخَطبِ يَحمِلُهُ            فَضُيَّقَت بِخُطُوبِ المَهرِ أَضلُعُهُ 

 يَكفِيهِ مِن لَوعَةِ التَشتِيتِ أَنَّ لَهُ         مِنَ النَوى كُلَّ يَومٍ ما يُروعُهُ 

ما آبَ مِن سَفَرٍ إلا وَأَزعَجَهُ                 رَأيُ إِلى سَفَرٍ بِالعَزمِ يَزمَعُهُ 

  كَأَنَّما هُوَ فِي حِلِّ وَمُرتحلٍ                      مُوَكَّلٍ بِفَضاءِاللَهِ يَذرَعُهُ 

   إِنَّ الزَمانَ أَراهُ في الرَحِيلِ غِنىً       وَلَو إِلى السَدّ أَضحى وَهُوَ يُزمَعُهُ 

   تأبى المطامعُ إلا أن تُجَشّمه             للرزق كداً وكم ممن يودعُهُ

  وما مُجاهَدَةُ الإِنسانِ تَوصِلُهُ                 رزقَاًوَلادَعَةُ الإِنسانِ تَقطَعُهُ 

    قَد وَزَّع اللَهُ بَينَ الخَلق رزقَهُمُ            لَم يَخلُق اللَهُ مِن خَلقٍ يُضَيِّعُهُ

      لَكِنَّهُم كُلِّفُواحِرصاً فلَستَ تَرى              مُستَرزِقاً وَسِوى الغاياتِ تُقنُعُهُ


     وَالحِرصُ في الرِزقِ وَالأَرزاقِ قَدقُسِمَت   بَغِيُ أَلا إِنَّ بَغيَ المَرءِ يَصرَعُهُ

   وَالدهرُ يُعطِي الفَتى مِن حَيثُ يَمنَعُه      إِرثاً وَيَمنَعُهُ مِن حَيثِ يُطمِعُهُ 

   اِستَودِعُ اللَهَ فِي بَغدادَ لِي قَمَراً              بِالكَرخِ مِن فَلَكِ الأَزرارَ مَطلَعُهُ 

   وَدَّعتُهُ وَبوُدّي لَويُوَدِّعُنِي                     صَفوَ الحَياةِ وَأَنّي لا أَودعُهُ 

   وَكَم تَشبَّثَ بييَومَ الرَحيلِ ضُحَىً               وَأَدمُعِي مُستَهِلاتٍ وَأَدمُعُهُ 

   لا أَكُذب اللَهَ ثوبُ الصَبرِ مُنخَرقٌ          عَنّي بِفُرقَتِهِ لَكِن أَرَقِّعُهُ 

  إِنّي أَوَسِّعُ عُذري فِي جَنايَتِهِ            بِالبينِ عِنهُ وَجُرمي لايُوَسِّعُهُ 

  رُزِقتُ مُلكاً فَلَم أَحسِن سِياسَتَهُ            وَكُلُّ مَن لايُسُوسُ المُلكَ يَخلَعُهُ 

 وَمَن غَدا لابِساً ثَوبَ النَعِيم بِلا                   شَكرٍ عَلَيهِ فَإِنَّ اللَهَ يَنزَعُهُ 

 اِعتَضتُ مِن وَجهِ خِلّي بَعدَ فُرقَتِهِ                 كَأساً أَجَرَّعُ مِنها ما أَجَرَّعُهُ 

  كَم قائِلٍ لِي ذُقتُ البَينَ قُلتُ لَهُ                       الذَنبُ وَاللَهِ ذَنبي لَستُ أَدفَعُهُ 

 أَلاأَقمتَ فَكانَ الرُشدُ أَجمَعُهُ                        لَو أَنَّنِي يَومَ بانَ الرُشدُ أتبَعُهُ 

 إِنّي لأقطَعُ أيّامِي وَأنفِقها                         بِحَسرَةٍ مِنهُ فِي قَلبِي تُقَطِّعُهُ 

  بِمَن إِذا هَجَعَ النُوّامُ بِتُّ لَهُ                  بِلَوعَةٍ مِنهُ لَيلي لَستُ أَهجَعُهُ 

  لا يَطمِئنُّ لِجَنبي مَضجَعٌ وَكَذا                   لايَطمَئِنُّ لَهُ مُذ بِنتُ مَضجَعُهُ        

ما كُنتُ أَحسَبُ أَنَّ الدهرَيَفجَعُنِي به                وَلا أَظن بي الأَيّامَ تَفجعُهُ 

حَتّى جَرى البَينُ فِيما بَينَنا بِيَدٍ            عَسراءَ تَمنَعُنِي حَظّي وَتَمنَعُهُ 

 فِي ذِمَّةِاللَهِ مِن أَصبَحَت مَنزلَهُ               وَجادَ غَيثٌ عَلى مَغناكَ يُمرِعُهُ 

مَن عِندَهُ لِي عَهدُ لا يُضيّعُهُ                      كَما لَهُ عَهدُ صِدقٍ لاأُضَيِّعُهُ

 

 

 

 

 

وَمَن يُصَدِّعُ قَلبي ذِكرَهُ وَإِذا                  جَرى عَلى قَلبِهِ ذِكري يُصَدِّعُهُ 

لأَصبِرَنَّ لِدهرٍ لايُمَتِّعُنِي                                 بِهِ وَلا بِيَ فِي حالٍ يُمَتِّعُهُ

 
صبِرَنَّ لِدهرٍ لايُمَتِّعُنِي                      بِهِ وَلا بِيَ فِي حالٍ يُمَتِّعُهُ
 عِلماً بِأَنَّ اِصطِباري مُعقِبُ فَرَجاً               فَأَضيَقُ الأَمرِ إِن فَكَّرتَ أَوسَعُهُ 
عَسى اللَيالي الَّتي أَضنَت بِفُرقَتَنا            جِسمي سَتَجمَعُنِي يَوماًوَتَجمَعُهُ 
 وَإِن تُغِلُّ أَحَدَاً مِنّا مَنيَّتَهُ                          فَما الَّذي بِقَضاءِ اللَهِ يَصنَعُهُ
 
 


Delicious Digg Facebook Fark MySpace