بحث
بحث متقدم

نشر في 08:09 حول 23/10/2010
اول هذة المرة تحليل أحدث أصدارات الفنــان عمــرو ديـــاب وهى سينجل أغنية أصلها بتــفرق الذى كان هيت هذا الصيف وعام 2010 عموما

الاغنــية : أصـــلها بتــفرق
مدة الاغنية :0:05:22
كــلمات :مــجدى النــجار
لحن : عـــمرو ديــاب
توزيــع : عــــادل حقــى
جيتارات وصولوهات : خوان ســيررو
فولك جيتار : شــريف فــهمى
صولو كمان : د .رضا رجب
وتــريـات : يحـيى المــوجى

القالب الموسيقى او نوع الموسيقى : لاتـــين هاوس
اللحن : شرقى

تبـدا الأغنية من الثانية الاولى بأيقاع الهاوس بتيمبو ثابت حتى دخول صولو الجيتار فى الثانية رقم
0:7
مع دخول كوردات الجيتار مصاحبة لايقاع الهاوس برتم واحد حتى دخول غناء عمرو دياب لاول كوبلية بعد الانترو فى الثانية
0:44

بـ قـــدرى اخـتارلــى أكـــون ليها وانا ســـلمت وقلبى اختــار.. شوفت الجنة فى عينيها ازاى اسيبتها واعيش فى النــار

الى الثانية 59
يغنى عمرو بطبقة منخفضة تتصاعد تدريجيا
بغناء الجزء الاول من الكوبلية منفرد بصوتة غير مصاحب للسكند فويس
SecondVoice
ابتداء من قدرى اختارنى لــ ـقلبى اختار

ثم دخول الكورال فى الشق الثانى من شوفت الجنة لــ اعيش فى النــار

هنا بداية التفكير والوصول لليقين التام ان القدر اختار لة ان يكون لهذة المرأة ثم التسليم لهذا القدر والاقتناع به ثم وصول هذا التسليم لمرحلة اخرى وهى مرحلة مهمة من مراحل الحب والثبات فية وهو مؤشر المحبين الذى يشير دائما بأن هذا هو الحب وهى مرحلة اختيار القلب بعد التسليم للقدر من خلال

وانا ســلمت وقـــلبى اخـــتار
هنا وضع عادل حقى صوت عمرو دياب وغنائة فى هذا الكوبلية بايقاف الايقاع وغناء عمرو مع مردات الجيتار على اللحن وهذا مناسب جدا لحالة الكلام
لانها مرحلة بداية اليقين بالاختيار والقدر وهذا يوحى بالحكمة فى التفكير فيما قدر لة وكتب له فى هذا الحب ويحسب هذا التدرج التفكيرى فى كتاية الكلام للشاعر مجدى النــجار للوصول الى المعنى المراد بعد ذلك من خلال سيــنيو الاغنية الذى سيتكرر فى الاغنية بعد ذلك

شوفت الجنــة فى عيــنيـــها ازاى أسيبها وأعيــش فى الـــنار

وهنا الوصول للجنة التى كان يحلم بها من خلال عينان يترجمان معنى الجنة فى الحب والتطلع الى مستقبل سعيد فى حبها وعدم الرضا فى البعد عن هذة الجنة بازاى اسيبها واعيش فى النار لان بعد عنها بمثابة العيش فى النــار وهنا مقارنة بين قمة السعادة المتمثلة فى الجنة وقمة العذاب المتمثلة فى النار

ليغلف الشاعر مجدى النجار هذا الكوبلية بمعنى واضح وصريح وهو الايمان بالقدر والرضا به بالتسليم له وعدم التمرد وان المكتوب فى هذا الحب ان يختار القلب العيش فة جنة حبها
يدخل الموزع عادل حقى بايفيكت تصاعدى يعطى مساحة لدخول سينيو الاغنية

من أول الثانية:59
حتى الدقيقة

1:06
مصاحبا بدخول رد الجيتار الاسبانيش
الى دخول ديــاب بــ أصـــلها بـــتفرق قى حيـــاتك واحـــدة . . من أول ما تــعيش وياها تلقاها مــعاك ملــهاش بـــديـــل

أصــلها بــتفرق وانا عـــاشق واحــدة .. وبحب ودايــب فى هواها وعيونها فى ليــل الغـــربة دليـــل ..حبــها فى قــلبى ودى أجــمل واحدة ملقتش جمالها فــ ولا واحدة .. والله ملهاش بديــــــــــــل

دخــول هذا السينيو المطول مصاحب لايقاع الهاوس بتيمبو ثابت

هنا الدخول قى مقارنة غير ظاهرة من خلال عدم اظهار الشىء الاخر الذى يقارن بالحبيبة التى يقف عقلك وقلبك امامها من بداية العيش معها ان ليس لها بديل ولا مثيل وهذا حال كا من يحب بصدق ان يرى حبيبة فى اجمل صورة تروق له وانه افضل شخص على الاطلاق
الدخول والاستمتاع العاطفى بالحب بــــ وبحب ودايب فى هواها
والتصريح المطلق فجأة بجملة وعيـــونها فى ليـــل الغـــربة دليـــــل
هنا التشبية الثانى لعينيها حينما يبعد ويسافر ويذهب لاى مكان على وجه الارض يتفائل ويضع صورة عينها امامة لتنير له ظلمة الليل وظلمة ظروف الدنيا وهنا تسبية قوى يصف قمة جمال عينها وقمة الحب التى وصل لها

حــبها فى قــلبى ودى أجــمل واحدة .. ملقتش جاملها فــ ولا واحدة .. والله ملهاش بديل

هنا التأكيد وامضاء القلب على توقيع نهائى للتعاقد الذى تم بين القدر وقلبة بأمضاء القلب باهنا سكنت فى قلبة ثم اليقين بانها اجمل ما رأى وشاهد قلبة بجملة

حبــها فى قلبى ودى اجـــمل واحدة ملقتش فى جمالها ولا واحدة
ثم القسم بلفظ الجلال الله سبحانة وتعالى
والله ملــهاش بديــــل
هنا قمة التأكيد على ذلك المعنى والاحساس الداخلى المفعم بالرضا التام لما قدرة القدر له فى هذا الحب

ينتهى هذا السينيو فى الدقيقة
1:49

بنفس رتم ايقاع الهاوس المصاحب بكوردات الجيتار ثم ايفيكت يمهد خول الجملة اللحنية للكمنجات التى أحبها الجميع
وهى الجملة التى اعطت الاغنية روح الشرقية الواضحة
هذة الجملة نفذت من خلال
20
عازف من الكمانجات والتشيلو
استخدم الموزع يحيى الموجى يتنفيذ هذة الجملة الشرقية بحرفية شديدة تعطيك الاحساس وكأنك تسمع لحن اغنية لكوكب الشرق ام كلثوم ولكن بعصرية 2010
استخدم يحيى الموجى اسلوب

" الكــــريشنـــدو "

وهو ما يسمى بالاسلوب التصاعدى فى لحن الجملة
وهذا فى بداية هذة الجملة الشرقية
نسمعها وكأنها تتصاعد ثم تهدأ وتعلو مرى أخرى بسبب اسلوب التصاعد الكريشندو

فكرة ان تكون هذة الجملة شرقية بحتة بهذا الاسلوب كانت فكرة الفنان عمرو دياب الذى دائما يعطى لمسات سحرية بخبراتة الموسيقية المعهودة وابهرت الجميع بالفعل

تستمر هذة الجملة فى العزف لمدة ال31
ثانية بالتكرار

ولكن فى الاغنية تبدأ من الدقيقة
1:49
كفاصل موسيقى بين الكوبليهات مصحوب بقالب الهاوس وكوردات الجيتار
حتى الدقيقة
2:19
لدخول الكوبلية الثانى

أصــلها بتــفــرق فى الشــوق والــوحدة..فى حيــاتى وهنا هى معايا الدنيا بحالها مبتسعنيش .. أصلها بتفرق وانا روحى فى واحدة .. وبفــكر ليل ونـــهار فيها والـــشوق بيزيد مبينــتهيـــــش

حـــبها فى قـــلبى ودى أجـــمل واحدة .. ملــقتش جمالها فــ ولا واحدة والله ملهـاش بديل

هنا الفرق فى الشوق والوحدة والمقارنة مع الاخرين ولكن بعدم ذكرهم فى هذة المقارنة مرة اخرى

هنا الفرق بين الشعور بالشوق والوحدة وهنا جاء الشوق قبل الوحدة لان الشوق مرحلة من مراحل الوحدة التى لا يتمناها اى شخص طبيعى فجاء الشوق ثم الوحدة وهنا شعورين يصاحبهم ألم والألم هنا مجرد تذكرة وليش موجود فى حقيقة الكلام
لانه التقى بها ويعيش معها هنا فى اسعد لحظات حياتة ولا يتمنى اجمل واروع من هذة اللحظة لانها تملأ علية حياتة بأكلمها دون الحاجة لشىء اخر

ثم قولة لــ
أصلها بتفرق وانا روحى فى واحدة .. وبفكر ليل ونهار فيها والشوق بيزيد مبينتهيــــش

هنا اصبحت مثلة تماما وكأنها روحة التى يعيش بها على هذة الدنيا و لكن هنا فرق بينة وبين اخرين يجعلون اى شخص يمكن ان يصرحون بالحب وكأن الطرف الاخر بمثاية الروح لمجرد التشبية ولكن هنا كما قال أصلها بتفرق لان هذا الاحساس لا يتوقف هنا فقط بل يصحبة التفكير ليلا ونهارا حتى وهى بجانبة وهنا الوصول لدرجة عالية من درجات الحب وهو العشق وانها تشغل تفكيرة ليلا ونهارا وهنا الفارق لان الشوق يزداد ولا ينتهى و هذا ما يشعر به و يريد ان يوضحة ولكن لم يذكر من هو المقارن ولكن الفرق واضح فى الشعور والاحساس بأكملة

ثم ختام الكوبلية بــ
حبــها فى قــلبى ودى أجمل واحدة .. ملقتش جمالها فــ ولاواحدة ... والله ملهاش بديل

وهنا تكرار ختام السينيو بالقسم وعدم ملاقاة اجمل منها ولا يوجد بديل لها فى عينة
ينتهى هذا الكوبلية فى الدقيقة
3:02

ثم دخول الفاصل الموسيقى المتمثل فى الجملة الشرقية المعزوفة بالكمان التى قمت بشرحها فى الاعلى
حتى تنتهى فى الدقيقة
3:31

ولكن يقوم الموزع عادل حقى بوضع ايفيكت يعطى
surround
صدى صوت لاخر جزء ينتهى به عزف الكمانجات
ويعطى الاحساس بالتكرار
وهنا تمهيد لدخول صولو الجيتار الذى عزفة الجيتاريست خوان سيررو
بدخولة فى الدقيقة
3:40
ولكن مع تخفيض الايقاع والرد بمؤثرات صوتية اثناء عزف الصولو
حتى ينتهى فى الدقيقة
4:01

ثم دخول كورال ديــاب بسينيو الاغنية

أصـــلها بتـــفرق فى حياتك واحدة .. من أول ما تعيش وياها تلقاها معاك ملهـــاش بديـــل
أصلهــا بتــفرق وانا عـــاشق واحدة ..وبحب ودايــب فى هواهــا وعيــونها فى ليــل الغربة دليـــل
وهنا أخر تأكيد على ما شرح لهذا السينيو فى الأعلى من الفرق والمقارنة بانها ليس لها بديل واليقين بذلك والتمعن فى الحب والاحساس القوى فى الحب وتشبيه عيناها بدليل ونور فى ظلمة ليل الغربة

ولكن مع دخول اهم كوبلية وهو لحظة خروج من يقارن فى كل هذة الحالة طيلة الاغنية
بين حبيبتة وبين اى امرأة او فتاة فى الدنيا

بــأصـــلها بتـــفرق من واحــدة لـــواحدة .. فى واحدة بتنســـاها بواحــدة و واحدة مبتتـــنسيـــــــــــــــــــش

هنا ليست المقارنة مع غيرها فقط بل هنا المقارنة الاهم والاقوى فى الاحساس وتجربة العيش مع شخص يجعلك تنسى شخص اخرى مضى وهذا لا يسمى بالحب ابدا ولكن مجرد دواء لنسيان الماضى والفراق فقط ولا يندرج تحت مسمى الحب
والفرق ايضا بأن هذا الشخص لا يمكن ان ينسى مهما رأى وتعامل مع غيرها وهنا درجة تأثير هذة الفتاة علية وكأنها هدية القدر الذى كان يتحاكى به فى اول الاغنية والوصول بلحظة الانفراد بالسعادة والغرق فيها لانه امتلك ما يتمناة وعدم القدرة على نسيان حبها مهما كان ومهما مر العمر
بتطويل جملة مبتتنسيـــش
صاحب هذة الجملة صولو كمان عزفة دكتور رضا رجب بحرفية شديدة
وكأن الكمان يعطيك الاحساس وكأن قلبة يغنى معة

بـــ
أصـــلها بتفـــرق من واحدة لــواحدة .. فى واحدة بتنســاها بواحدة وواحدة ما بتتنـــسيــــــــش

صاحب هذة الجملة الفاصل
الشرقى المعزوف بالكمانجات وله احساس الشجن وترجمة الكلام بالرقى فى الاحساس من دياب وصوتة الذهبى ووصف الكلام بالفاظ بسيطة ولكن فى حقيقتها تلمس مشاعر كل فرد يسمعها وستمنى الوصول لهذة الدرجة من السعادة
وهنا اراد عمرو دياب الختام بعد هذا الفاصل الموسيقى الاغنية كاكل ولاقت امتاع الجميع بها وبسماعها لانه يرى ان لا يوجد كلام بعد هذا وقد قام بتوصيل الرسالة لمعنى

أصــــــــلها بــــــتفـــــــرق

صــدقــت عمـــرو ديـــاب أصـــلها بتـــفرق