Search:
Advanced Search
Posted: 29/12/2010 - 3 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 0 Votes

موضوع لن يقرآه أحد 

قروب مطنـش 



قصة عن أربعة أشخاص أسماؤهم :


كل أحد - لا أحد - أحد ما - أي أحد .

كانت هناك وظيفة مهمة لابد من كل أحد أن ينجزها .


كل أحد كان متأكد أن أحد ما سيقوم بها .


أي أحد كان يستطيع أن ينجزها لكن لا أحد أنجزها


أحد ما غضب لذلك لأنها كانت وظيفة كل أحد .


كل أحد ظن أن أي أحد يستطيع أن ينجزها

لكن لا أحد أدرك أن كل أحد لن ينجزها

و انتهى الأمر بأن كل أحد ألقى اللوم على أحد ما عندما لم ينجز كل أحد ما كان يستطيع أي أحد أن ينجزه ....



أليس هذا واقعنا ؟؟؟

Posted: 29/12/2010 - 1 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 0 Votes

 

حوادث ظريفة من حياة البرت آينشتاين

 قروب مطـنش   

 

كان يطلب منه دائما" و في الكثير من المناسبات ان يشرح نظريه النسبية العامة, التي قام بوضعها, فكان يقول لهم :ببساطة ضع يدك فوق موقد ساخن لمدة دقيقة ستشعر و كأنك قد وضعتها اكثر من ساعة , في حين اذا جلست بصحبة فتاة جميلة لمدة ساعة فستشعر و كأنك جلست معها دقيقة واحدة, و هذه هي النسبية ..!!؟؟

 

*************************

 

في الفترة الاخيرة من حياته عرف عنه بانه كان كثيرالنسيان, و عندما كان يعمل في جامعة برنستون, في احد الايام صعد الى سيارة اجرة متوجها" الى بيته و لكنه نسى عنوان بيته و كذلك سائق السيارة لم يعرفه,فسأله آينشتاين ان كان يعرف مكان منزل آينشتاين؟ فاجابه السائق على الفور : و هل هناك من لا يعرف منزل آينشتاين ؟ اي شخص في برنستون يعرفه, ثم استطرد ,هل انت ذاهب للقائه؟ فأجابه آينشتاين : انا آينشتاين و لكني نسيت مكان منزلي, فهل ستوصلني اليه ؟ و فعلا" اوصله و رفض باصرار ان يأخذ منه الاجرة

 

*************************

 

و في مرة اخرى عندما كان يستقل القطار من جامعة برنستون, صعد المفتش لفحص تذاكرالركاب , و عندما وصل الى آينشتاين, بدأ يبحث في جيوب السترة و لكنه لم يجد التذكرة , ثم انتقل الى جيوب البنطلون و بعدها الى حقيبته اليدوية الصغيرة و لكنه ايضا" لم يجدها, فبدأ يبحث على الكرسي المجاور له..و هنا قال له المفتش : دكتور آينشتاين, انا اعرفك من تكون وكذلك الجميع هنا يعرفوك, و انا متأكد بانك اشتريت تذكرة, فلا تهتم للموضوع فهز آينشتاين رأسه امتنانا" له ... و استمر المفتش بتثقيب تذاكر الركاب , و عندما كان يهم بالانتقال الى العربة الثانية شاهد آينشتاين جاثيا" على ركبتيه و يده تحت المقعد و هو يبحث عن التذكرة..!و هنا عاد المفتش الى العالم الفيزياوي الكبير و قال له: كما قلت لك فانا و الجميع هنا نعرفك و ليس هناك مشكلة فاترك  التذكرة رجاء" ..فنظر آينشتاين اليه و قال :اشكرك ايها الشاب و انا ايضا" اعرف من اكون, ولكن الذي لا اعرفه هو الى اين انا ذاهب و لذلك انا مستمر بالبحث عن التذكرة..!؟ 

Posted: 25/12/2010 - 4 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 1 Votes

 


 


 


 

 

 

 

 

 

 


 

 


 


 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله القائل {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمِْ} , الحمد لله الذي له الحمد كُله ، وله الشكر كُلُّه ، وله الفضل كُله ، وإليه يُرجع الأمر كُلُّه ، وهو العزيز الحميد والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ بن عبد الله المعلم الكريم والإنسان العظيم الذي ما ترك باباً من أبواب الخير والصلاح والفلاح إلا دلّنا عليه وأرشدنا إليه ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :

فإن ذكر الله نعمة كبرى، ومنحة عظمى، به تستجلب النعم، وبمثله تستدفع النقم، وهو قوت القلوب، وقرة العيون، وسرور النفوس، وروح الحياة، وحياة الأرواح. ما أشد حاجة العباد إليه، وما أعظم ضرورتهم إليه، لا يستغنى عنه المسلم بحال من الأحوال. ولما كان ذكر الله بهذه المنزلة الرفيعة والمكانة العالية فأجدر بالمسلم أن يتعرف على فضله وفوائده .

وفيما يلي أنقل لكم أيها الإخوة والأخوات جملة من الأحاديث العظيمة التي وردت عن الحبيب صلى الله عليه وسلم عن فضائل الأذكار كالإستغفار والتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة والصلاة على النبي وغير ذلك .. أسأل الله أن يعينني وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته .. اللهم آمين


أولا : أحاديث عن الإستغفار

1- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله – تعالى – ((يا ابن آدم ! إنك ما دعوتني ورجوتني ؛ غفرت لك ما كان فيك ولا أبالي ، يا ابن آدم ! لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني ؛ غفرت لك ولا أبالي ، يا ابن آدم ! إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ؛ لأتيتك بقرابها مغفرة)) ((صححه الألباني))

2- قال صلى الله عليه وسلم ((سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال : ومن قالها من النهار موقنا بها ، فمات من يومه قبل أن يمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة)) ((رواه البخاري))

اقرأ عن شرح حديث سيد الإستغفار من الرابط التالي
http://www.saaid.net/Minute/m30.htm


3- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ، ثلاثا ، غفرت له ذنوبه و إن كان فارا من الزحف)) ((صححه الألباني))

4- قال صلى الله عليه وسلم ((يا أيها الناس استغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مئة مرة أو أكثر من مئة مرة)) ((حديث صحيح))

 

ثانيا : أحاديث عن التسبيح

1- عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها , أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح ، وهي في مسجدها . ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة . فقال ((ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ " قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد قلت بعدك أربع كلمات ، ثلاث مرات . لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته )) ((رواه مسلم))

2- عن أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله سأله ((بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟ . فقلت : أذكر الله يا رسول الله ! فقال : ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟ . قلت : بلى يا رسول الله ! قال : تقول : ( سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء ، الحمد لله عدد ما خلق ، والحمد لله ملء ما خلق ، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء ، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء)) ((صححه الألباني))

3- قال صلى الله عليه وسلم (( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال : يسبح مائة تسبيحه ، فيكتب له ألف حسنة ، أو يحط عنه ألف خطيئة )) ((رواه مسلم))

4- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : سبحان الله مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ؛ كان أفضل من مئة بدنة)) ((حسنه الألباني))

5- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال حين يصبح و حين يمسي : سبحان الله العظيم و بحمده ، مائة مرة ، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به ، إلا أحد قال مثل ذلك ، و زاد عليه)) ((صححه الألباني))

6- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : سبحان الله العظيم وبحمده ؛ غرست له نخلة في الجنة)) ((صححه الألباني))

قال ابن القيم: فانظر إلى مضيع الساعات كم يفوته من النخيل.

7- قال صلى الله عليه وسلم ((كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده)) ((رواه البخاري))

8- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)) ((رواه البخاري))

9- قال صلى الله عليه وسلم ((من هاله الليل أن يكابده ، أو بخل بالمال أن ينفقه ، أو جبن عن العدو أن يقاتله ، فليكثر من (سبحان الله وبحمده) ؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل)) ((صححه الألباني))

10- سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل ؟ قال : ((ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده)) ((رواه مسلم))

11- قال صلى الله عليه وسلم ((ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله , قلت يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله , فقال إن أحب الكلام إلى الله , سبحان الله وبحمده)) ((رواه مسلم))

 

ثالثا : أحاديث عن التحميد

1- قال صلى الله عليه وسلم ((... ومن قال: الحمد الله مائةَ مرة قبلَ طلوعِ الشمسِ, وقبلَ غُروبها, كان أفضلَ مِن مائة فِرسٍ يُحمَلُ عليها في سبيل الله)) ((حسنه الألباني))

2- قال صلى الله عليه وسلم ((... والحمد لله تملأ الميزان)) ((رواه مسلم))

3- قال صلى الله عليه وسلم ((إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون)) ((صححه الألباني))

4- قال صلى الله عليه وسلم ((... وأفضل الدعاء الحمد لله)) ((حسنه الألباني))

5- قال صلى الله عليه وسلم ((من رأى مبتلى فقال الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا لم يصبه ذلك البلاء)) ((صححه الألباني))

6- قال صلى الله عليه وسلم ((من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه)) ((حسنه الألباني))

7- قال صلى الله عليه وسلم ((إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها . أو يشرب الشربة فيحمده عليها)) ((رواه مسلم))

 

رابعا : أحاديث عن التهليل

1- قال صلى الله عليه وسلم ((أفضل الذكر : لا إله إلا الله)) ((حسنه الألباني))

2- سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أفَمِنَ الحسنات لا إله إلا الله ؟ قال: نعم هي أحسن الحسنات)) ((حديث حسن))

3- قال صلى الله عليه وسلم ((الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة . فأفضلها قول لا إله إلا الله ...الحديث)) ((رواه مسلم))

4- قال صلى الله عليه وسلم ((إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقاً من قلبه فيموت على ذلك إلا حَرُمَ على النار، لا إله إلا الله)) ((صححه الألباني))

5- قال صلى الله عليه وسلم ((من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة)) ((حديث صحيح))

وفي رواية ((من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة)) ((رواه مسلم))

6- قال صلى الله عليه وسلم (من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير . في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه)) ((رواه البخاري))

7- قال صلى الله عليه وسلم ((من قالَ في يومٍ مائتي [مائة إذا أصبح, ومائة إذا أمسى] : لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمدُ, وهو على كلَّ شيءٍ قدير, لم يسبقْه أحدٌ كانَ قبْلَه, ولا يدركه أحدٌ كان بعدَه إلا من عَمِل أفضل من عملِهِ)) ((قال عنه الألباني إسناده حسن))

8- قال صلى الله عليه وسلم (( من قال حين يُصبحُ: لا إله إلاّ اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ, وله الحمْدُ, يُحيي ويُميت, وهو على كُلّ شيء قديرٌ ـ عشرَ مرّاتٍ ـ كتب اللهُ له بكلّ واحدةٍ قالَها عَشر حسناتٍ وحطَ عنه بها عشرَ سيِّئات,ٍ ورفعه اللهُ بها عشرَ دَرَجاتٍ, وكُنَّ له كعشـرِ رقاب, وكُنَّ له مَسلَحةً من أوّلِ النهار إلى آخره, ولم يَعْمل يومئذٍ عملاً يقْهَرُهُنّ, فإنْ قالها حين يُمْسي فكذلك )) ((صححه الألباني))

وفي رواية ((من قال دبر صلاة الفجر وهو ثاني رجله قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات كتب الله له بكل واحدة قالها منهن حسنة، ومحا عنه سيئة، ورفع بها درجة، وكان له بكل واحدة قالها عتق رقبة، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحُرس من الشيطان، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله)) ((حسنه الألباني))

9- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات . كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل)) ((رواه مسلم))

10- عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((إن نبي الله نوحا لما حضرته الوفاة قال لابنه : إني قاص عليك الوصية ، آمرك باثنتين و أنهاك عن اثنتين ، آمرك بــ لاإله إلا الله ، فإن السموات السبع و الأرضين السبع لو وضعت في كفة ، و وضعت لا إله إلا الله في كفة ، رجحت بهن لا إله إلا الله ، و لو أن السموات السبع و الأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله ، و سبحان الله و بحمده فإنها صلاة كل شيء ، و بها يرزق الخلق ، و أنهاك عن الشرك والكبر ... ) ((حديث قال عنه الألباني إسناده صحيح))

11- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قلت : يا رسول الله ، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ فقال : ((لقد ظننت ، يا أبا هريرة ، أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك ، لما رأيت من حرصك على الحديث ، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله ، خالصا من قبل نفسه)) ((رواه البخاري))

12- عن أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض ، وهو نائم ، ثم أتيته وقد استيقظ ، فقال : ((ما من عبد قال : لا إله إلا الله ، ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر . وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال : وإن رغم أنف أبي ذر)) ((رواه البخاري))

13- وقال صلى الله عليه وسلم ((إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا ، كل سجل مد البصر ، ثم يقول له : أتنكر من هذا شيئا أظلمتك كتبتي الحافظون ؟ قال : لا ، يارب ، فيقول : ألك عذر أو حسنة ؟ فيبهت الرجل ، فيقول : لا يارب ، فيقول : بلى ، إن لك عندنا حسنة واحدة ، لا ظلم اليوم عليك ، فتخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، فيقول أحضروه ، فيقول : يارب ، وما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيقال : إنك لا تظلم ، قال : فتوضع السجلات في كفة ، ( والبطاقة في كفة ) قال : فطاشت السجلات ، وثقلت البطاقة ، فلا يثقل مع اسم الله شئ)) ((صححه الألباني))

14- قال النبي صلى الله عليه وسلم ((يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن برة ، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه ما يزن من الخير ذرة))

15- قال صلى الله عليه وسلم ((ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب ، أو بلاء ، من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه ؟ دعاء ذي النون : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )) ((صححه الألباني))

16- قال صلى الله عليه وسلم ((من دخل السوق فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو حي لا يموت بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير ، كتب الله له ألف ألف حسنة ، ومحا عنه ألف ألف سيئة ، ورفع له ألف ألف درجة ، وبنى له بيتا في الجنة )) ((حسنه الألباني))

17- قال صلى الله عليه وسلم ((( ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك وإن كنت مغفورا لك ؟ قل : لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحكيم الكريم لا إله إلا الله سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين)) ((صححه الألباني))

 

خامسا : أحاديث عن الحوقله

1- عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال قال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم ((يا عبد الله بن قيس ، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلي يا رسول الله ، قال : قل : لا حول ولا قوة إلا بالله )) ((رواه مسلم))

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ألا أعلّمك – أو قال – ألا أدُلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنّة ؟ تقول : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ، فيقول الله عزّ وجلّ : أسلم عبدي واسْتسلم )) ((رواه الحاكم بسند صحيح))

قال الامام ابن القيّم رحمه الله : لمّا كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفى على أكثر النّاس ، وكان هذا شأن هذه الكلمة ، كانت كنزاً من كنوز الجنة ، فأوتيها النبي صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش ، وكان قائلها أسلم واستسلم لمن أزمّة الأمور بيديه ، وفوّض أمره إليه .

3- قال صلى الله عليه وسلم ((ألا ادلك على باب من أبواب الجنة؟ قال: وما هو؟ قال: لا حول ولا قوة إلا بالله)) ((صححه الألباني))

4- عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله ? لما أسري به مر على إبراهيم عليه السلام فقال: ((من معك يا جبريل؟ قال: هذا محمد فقال له إبراهيم عليه السلام: يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة قال: "ما غراس الجنة" قال: لا حول ولا قوة إلا بالله)) ((قال عنه الألباني لا بأس به))

فائدة عن كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : هذه الكلمة كلمة استعانة لا كلمة استرجاع وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ويقولها جزعا لا صبرا ( الاستقامة 2/81 , الفتاوى الكبرى 2/390)

 

سادسا : أحاديث عن الباقيات الصالحات التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أحبُّ الكلام إلى الله تعالى أربع ، لا يضرك بأيهن بدأت : سبحان الله ، والحمدلله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر)) ((رواه مسلم))

2- قال صلى الله عليه وسلم ((إن سبحان الله ، و الحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر تنفض الخطايا ، كما تنفض الشجرة ورقها)) ((حسنه الألباني))

3- قال صلى الله عليه وسلم ((أفضل الكلام بعد القرآن أربع وهن من القرآن : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)) ((صحيح ابن تيميه))

4- قال صلى الله عليه وسلم (( لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحبُّ إلي مما طلعت عليه الشمس)) ((رواه مسلم))

5- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال : ( سبحان الله ) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ؛ كان أفضل من مئة بدنة ، ومن قال : ( الحمد لله ) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ؛ كان أفضل من مئة فرس يحمل عليها في سبيل الله ، ومن قال : ( الله أكبر ) مئة مرة ، قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، كان أفضل من عتق مئة رقبة ، ومن قال : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، لم يجيء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله ، إلا من قال مثل قوله ، أو زاد عليه)) ((حسنه الألباني))

6- عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت : مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إني قد كبرت وضعفت ، أو كما قالت ، فمُرني بعمل أعمله وأنا جالسة . قال : (( سبٍّحي الله مائة تسبيحه ، فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، واحمدي الله مائة تحميدةٍ ، تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنه مقلدة متقبلة ، وهلّلي مائة تهليلة . قال ابن خلف : ( الراوي عن عاصم ) أحسبه قال : ـ تملأ ما بين السماء والأرض ، ولا يرفع يومئذٍ لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتيتٍ به )) ((حسن إسناده الألباني))

7- قال صلى الله عليه وسلم : (( ماعلى الأرض رجل يقول : لاإله إلا الله ، والله أكبر ، وسبحان الله ، والحمد لله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر )) ((حسَّنه الترمذي والألباني))

8- قال صلى الله عليه وسلم (( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبةُ التربة ، عذبةُ الماء ، وأنها قيعانٌ ، وأن غِراسها سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر )) ((صححه الألباني))

9- عن عبد الله بن شداد : أن نفراً من بني عُذرة ثلاثة أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأسلموا ، قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من يكفينيهم ؟ )) ، قال طلحةُ : أنا ، قال : فكانوا عند طلحة فبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثاً فخرج فيه أحدُهم فاستشهد ، قال : ثم بعث آخر ، فخرج فيهم آخر فاستشهد ، قال : ثم مات الثالث على فراشه .قال طلحة : فرأيت هؤلاء الثلاثة الذين كانوا عندي في الجنة ، فرأيت الميت على فراشة أمامهم ، ورأيت الذي استشهد أخيراً يليه ، ورأيت الذي استشهد أولهم آخرهم ، قال : فدخلني من ذلك ، قال : فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما أنكرت من ذلك ، ليس أحدٌ أفضل عند الله من مؤمن يُعَمَّرُ في الإسلام يَكثر تكبيرُه وتسبيحهُ ونهليلهُ وتحميده )) ((قال عنه الألباني إسناده حسن وهو صحيح على شرط مسلم))

وقد دلّ هذا الحديث العظيم على عِظم فضل من طال عمرُه وحسُن عملُه، ولم يزل لسانُه رَطْباً بذكر الله عز وجل.

10- قال صلى الله عليه وسلم ((إن الله اصطفى من الكلام أربعا : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، فمن قال : سبحان الله ، كتب له عشرون حسنة وحطت عنه عشرون سيئة ، ومن قال : الله أكبر فمثل ذلك ، ومن قال : لا إله إلا الله فمثل ذلك ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه ، كتب له ثلاثون حسنة وحطت عنه ثلاثون سيئة)) ((صحيح على شرط مسلم))

وقد زاد في ثواب الحمد عندما يقوله العبد مِن قِبَل نفسه عن الأربع؛ لأنَّ الحمد لا يقع غالباً إلا بعد سبب كأكلٍ أو شُربٍ، أو حدوث نعمة، فكأنَّه وقع في مقابلة ما أُسديَ إليه وقت الحمد، فإذا أنشأ العبد الحمد من قِبَل نفسه دون أن يدفعه لذلك تجدُّدُّ نعمةٍ زاد ثوابه.

11- عن أبي هريرة رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((خذوا جُنتكم , قلنا : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم من عدوٍِ قد حضر ! قال : لا ، بل جُنتكم من النار ، قولوا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، فإنهن يأتين يوم القيامة منجيات ومقدمات ، وهنَّ الباقيات الصالحات)) ((صححه الألباني))

وقد تضمّن هذا الحديث إضافة إلى ما تقدّم وصفَ هؤلاء الكلمات بأنَّهنَّ الباقيات الصالحات، وقد قال الله - تعالى -: {وَالبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً}[15] والباقيات أي: التي يبقى ثوابُها، ويدوم جزاؤُها، وهذا خيرُ أمَلٍ يؤمِّله العبد وأفضل ثواب.

12- قال صلى الله عليه وسلم ((إن مما تذكرون من جلال الله التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد ، ينعطفن حول العرش لهن دويٌ كدوي النحل تذكر بصاحبها ، أما يحب أحدكم أن يكون له ، أو لا يزال له من يذكر به)) ((صححه الألباني))

13- عن أبي سلمى رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( بخ بخ ـ وأشار بيده بخمس ـ ما أثقلهن في الميزان : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، والولد الصالح يُتوفى المرء المسلم فيحتسبه )) ((صححه الألباني))

وقوله في الحديث : (( بخ بخ )) هي كلمةٌ تُقال عند الإعجاب بالشيء وبيان تفضيله .

14- عن أبي ذر رضي الله عنه : أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : للنبي صلى الله عليه وسلم : يارسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفصول أموالهم ، قال : (( أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن بكل تسبيحةٍ صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدةٍ صدقة ، وكل تهليلةٍ صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة)) ، قالوا : يارسول الله أيأتي أحُدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : (( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزرٌ ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجرٌ )) ((رواه مسلم))

وقد ظنّ الفقراء أن لا صدقة إلا بالمال، وهم عاجزون عن ذلك، فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ جميع أنواع فعل المعروف والإحسان صدقةٌ، وذكر في مقدّمة ذلك هؤلاء الكلمات الأربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.

15- عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني لا أستطيع أن أتعلم القرآن ، فعلمني شيئاً يجزيني ، قال : تقول : ((سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، فقال الأعرابي : هكذا وقبض يديه ـ فقال : هذا لله ، فما لي ؟ قال : تقول : اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني واهدني , فأخذها الأعرابيُّ وقبض كفيه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أمَّا هذا فقد ملأ يديه بالخير )) ((إسناده جيد))

16- عن أبي هريره قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا فقال ((يا أبا هريرة ما الذي تغرس قلت غراسا لي قال ألا أدلك على غراس خير لك من هذا قال بلى يا رسول الله قال قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة)) ((صححه الأباني))

17- قال صلى الله عليه وسلم (التسبيح نصف الميزان ، والحمد لله يملؤه ، والتكبير يملأ ما بين السماء والأرض ... الحديث) ((سنن الترمذي))

 

سابعا : أحاديث متفرقة عن الذكر

1- قال صلى الله عليه وسلم ((خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما رجل مسلم إلا دخل الجنة هما يسير ومن يعمل بهما قليل تسبح الله عشرا وتحمد الله عشرا وتكبر الله عشرا في دبر كل صلاة فذلك مائة وخمسون باللسان وألف وخمسمائة في الميزان وتسبح ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين وتكبر أربعا وثلاثين عطاء لا يدري أيتهن أربع وثلاثون إذا أخذ مضجعه فذلك مائة باللسان وألف في الميزان فأيكم يعمل في اليوم ألفين وخمسمائة سيئة قالوا يا رسول الله كيف هما يسير ومن يعمل بهما قليل قال يأتي أحدكم الشيطان إذا فرغ من صلاته فيذكره حاجة كذا وكذا فيقوم ولا يقولها فإذا اضطجع يأتيه الشيطان فينومه قبل أن يقولها فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدهن في يده)) ((صحيح الجامع))

2- قال صلى الله عليه وسلم (من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين . وحمد الله ثلاثا وثلاثين . وكبر الله ثلاثا وثلاثين . فتلك تسعة وتسعون . وقال ، تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) ((رواه مسلم))

3- قال صلى الله عليه وسلم ((معقبات لا يخيب قائلهن أو فاعلهن : ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وأربع وثلاثون تكبيرة ، في دبر كل صلاة)) ((رواه مسلم))

4- قال صلى الله عليه وسلم ((من قال حين يأوي إلى فراشه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ، سبحان الله وبحمده ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر , غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)) ((صححه الألباني))

5- قال صلى الله عليه وسلم (من قال: لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا إله إلا الله ولا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله , يعقدهن خمسا بأصابعه ثم قال من قالهن في يوم أو في ليلة أو في شهر ثم مات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفر له ذنبه)) ((صحيح الترغيب))

6- قال صلى الله عليه وسلم ((ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، و لا حول و لا قوة إلا بالله ، إلا كفرت عنه خطاياه ، و لو كانت مثل زبد البحر)) ((حسنه الألباني))


ثامنا : أحاديث عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1- قال صلى الله عليه وسلم ((من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي)) ((رواه الطبراني))

2- قال صلى الله عليه وسلم ((من صلى علي واحدة ، صلى الله عليه عشر صلوات ، و حط عنه عشر خطيئات ، و رفع له عشر درجات)) ((صححه الألباني))

4- قال صلى الله عليه وسلم ((أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة)) ((رواه ابن حبان))

5- قال صلى الله عليه وسلم ((من صلى عليَّ أو سأل ليَ الوسيلة حقت عليه شفا عتي يوم القيامة)) ((صحيح ورجال إسناده ثقات))

6- قال صلى الله عليه وسلم ((ما مِنْ أحَدٍ يُسلِّمُ عليَّ, إلا رَدَّ الله عليَّ رُوحي حتَّى أرُدّ عليهِ السَّلامَ)) ((حسنه الألباني))

7- عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ((فقال ما شئت قال قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت النصف قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قال قلت فالثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت أجعل لك صلاتي كلها قال إذا تُكْفَى هَمُك ويغفر لك ذنبك)) ((قال عنه الألباني إسناده حسن))


وفي الختام : أذكركم بحديث الحبيب صلى الله عليه وسلم العظيم عن الذكر , عندما قال : ((ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: ذكر الله عز وجل)) ((رواه أحمد))

وفي الحديث الآخر ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة . فمر على جبل يقال له جمدان . فقال " سيروا . هذا جمدان . سبق المفردون " قالوا : وما المفردون ؟ يا رسول الله ! قال " الذاكرون الله كثيرا ، والذاكرات)) ((رواه مسلم))

فاطمئني يا قلوب..
بذكر علام الغيوب..
ولتخضعي في النداء..
في الشروق وفي الغروب..
ولتسلكي خير الدروب ..
ولتذكري رب السماء..
ذكراً كثيراً في الرخاء..
لتسلمي هول الخطوب..
وما أصابك من بلاء..
ففيه تكفير الذنوب..
ولتحذري درب الشقاء..
ففيه والله العناء..
ولتستري كل العيوب..
لا تبالي حينما ..تبكي العيون على الذنوب..
أما علمت بأنه..
ثمار ذكرك للرحيم..
( ضياء قلبٍ..وسعة عيشٍ..وتفريجٍ للكروب..)
وبه الدواء لكل داء..وبه شفاء للسقيم..
وهو السبيل إلى النجاة..وهو الطريق المستقيم..
** سبق المفردون ..فسابقي نحو الكريم **
واشتري الجنات بالذكر العظيم..
لا يكن حظك منه..
كحظ مسكين عقيم..

 

Posted: 20/12/2010 - 5 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 0 Votes

لماذا موقع ” الإبهام ” بعيد عـن بقيــة الأصابع ؟! 

 

  سؤال طرحته عندما نظرت إلى يدي ؟ . .

 قروب مطـنش  

لماذا موقع ” الإبهام ” بعيد عـن بقيــة الأصابع ؟!

  

و تعجبت . . !

 

عندما عرفت ان الاصابع لا تستطيع صنع شيء دون ” إبهامها ” البعيد . .

 

بعدها تأكدت

 

انه ليست العبره بـ ( كثرة الاصحاب حولك ،

 

و إنما العبره بـ ( أكثرهم حبا و منفعة لك  . .

 

و إن كان بعيداً عنك بـ .. جسده

Posted: 19/12/2010 - 10 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 1 Votes

من الجميل أن تكون لديك فيلا عظيمة وزوجة جميلة وأموال لا حصر لها ولكن


 الأجمل من هذه كله أن تكون لديك أم

 

تقبلها كل صباح فتقول : الله يرضى عليك ياولدي ..


يخجل الكثير من الأبناء من أمهاتهم ويحسون


بالخزي وهم يمشون معها إو يأخذونها إ لى


مكان ما وعلى العكس تماما تفتخر الأم عندما


يأخذها ولدها إلى السوق أو إلى بيت أحد

 

الأقارب ..... فعلا ما أروع الأمهات وما أقسى

 

الأبناء

...

 

قبل أن تزوج ابنتك لأحد الشباب المتقدمين


لطلب يدها لا تسأل عن أخلاقه ودينه وأصله


وماله ووظيفته فقط .. ولا تنسى سؤالا مهما


هو : كيف يعامل الولد أمه وأبوه ؟ !

 

كل واحد يفكر في إرسال هدية لزوجته أو

لصديق عزيز الله يخلي المصلحة ولكن هل يفكر


أحدنا بمفاجأة أمه بهدية ؟ !


ربما لا تعرف حجم الحب الذي يكنه قلب


أمك لك ولكن عندما تتزوج وتنجب الأبناء


ستعرف مقدار الحب الذي يكنه الآباء لأبنائهم


وإذا لم تحس بعد ذلك بمقدار الحب الذي أحدثك عنه الآن

 

فتأكد يا عزيزي بأن قلبك هو مجرد صخرة صماء !

 

في الحقيقه هذه ام ولقد ماتت بين يدي ولدها

 

ولكــــــــن لحظــــــــــــه

 

كما ترون لم ولن ينسيها شيء حتى عند الاحتضار ان تمسح تلك الدمعه على خد حبيبها

 

لتسطر على وجه التاريخ قصه حب حقيقيه ولو بيدها ان تبتلعت ها الارض ولم يرها ولدها

 

في ذلك الموقف

 

رفعت كفها وكأنها تقول انت المهم انت

 

ابني من سيرعاك ويهتم بك من سيستمع لهمومك هذه الليله من سيطبخ لك ماتحب وتتشرط فيه اين ستغسل ملابسك

 

وداعـــــــــــــــــا يازينة الحياه وداعا ....


كل شيء يعوض في هذه الدنيا، زوجتك
ستطلقها وتتزوج من هي أفضل منها ، أبنائك ستنجب غيرهم

أموالك ستجمع غيرها

ولكن أمك

 


هي الشيء الوحيد الذي إذا ذهب لا يعود أبدا !!

 

بعض الأبناء يعتقدون أن الأم مجرد خادمة

 


تطبخ وتنظف وتوقظ في الصباح

ولكن الفرق الوحيد بينها وبين الخادمة

هو أن الخادمة تأخذ راتبا

والأم تعمل ليلا ونهارا وببــــلاش !!


بعض الأبناء
 
لم يعرفوا قيمة أمهاتهم بعد
 
كما أنهم لن يعرفوا إلا عندما تأتي زوجة
 
الأب أو تنتقل روح أمهم إلى عنان السماء !
 
كم واحد منا يقبل يد أمه
كم واحد منا يقبل رأسها
كم واحد منا يكلمها باحترام وأدب
 
لو نظر كل واحد منا إلى أسلوب تعامله مع أمه
 
لوجد نفسه عاقا وجاحدا ومجرما
كم هو حقير هذا الإنسان !
 

 

 
يشهد التاريخ
  أن كل من عق أمه
لم يرَ الخير والسعادة في حياته
 كما يشهد التاريخ
أن كل من أساء إلى أمه أساء إليه أبنائه بالمثل او زياده


والعكس صحيــــــــــــــح

 

 


بعد أن قرأت هذه الكلمات لن تأثم على إهمالها بإذن الله
فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم

 

قال سول الله صلى الله عليه وآله الاطهار:
{من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور
من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،
ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم
شيئاً

 


 
 

 

 

Posted: 7/12/2010 - 4 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 2 Votes


 

.ExternalClass .ecxhmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.ecxhmmessage{font-size:10pt;font-family:Tahoma;}


 صلاة الضحى

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟
فى أقل من 10 دقائق تتوضأ ثم تصلى صلاة الأوابين ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى قبيل الزوال

قراءة القرآن

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

فى 10 دقائق تستطيع أن تقرأ على الأقل خمس صفحات كاملة ، ومعنى ذلك أنك تختم القرآن الكريم فى 120 يوماً فقط

الصلاة على النبى

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

قال ابن القيم - رحمه الله - إن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم أداءٌَ لأقل القيل من حقه وشكر له على نعمته التى أنعم الله تعالى بها علينا
مع أن الذى يستحقه من ذلك لا يُحصى علما ولا قدرة ولا إرادة

الصلاة على الجنازة

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

يتهاون الكثير من الناس فى أداء صلاة الجنازة وهى لا تأخذ من وقته دقائق والأجر فيها عظيم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من شهد الجنازة حتى يُصَلَّىَ فله قيراط
ومن شهدها حتى تُدْفَن كان له قيراطان " قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين

ذكر الله



فى عشر دقائق وفى كل وقت ... فى السيارة أو فى العمل وأنت تتقلب على فراشك صباحا أو مساء تستطيع أن تذكر الله ... فإن من أفضل ما يتخلق به الإنسان وينطق به
الأكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى ، وتسبيحه وتحميده

الأطفال

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

فى 10 دقائق يستطيع الأب أو الأم أن يجمع أطفاله فى جلسة أسرية يذكر فيها قصص الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم
ويكون فى هذه الجلسة المداعبة اللطيفة والنكتة النزيهة والكلمة الحلوة ، ولا نحرم أطفالنا من اللمسات الحانية بحكم مشاغل الأبوين

الدعاء

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

الدعاء عبادة عظيمة يشعر فيها الانسان بضعفه وحاجته إلى خالقه وبارئه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء فى الرخاء

محاسبة النفس

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

يجب على الانسان المسلم أن يقف كل حين ويحاسب نفسه وينظر موقع قدمه فإن ذلك ادعى لاستقامة النفس وتوطينها على الخير وإلزامها طريق الاستقامة وصدها عن الشر وآثامه ... فإن الانسان لا يخلو من حالتين ... فإن كان محسنا ازداد احسانا وإن كان مقصرا ندم وتاب

القراءة

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

مع ملهيات الحياة وكثرة الأشغال انزوى الكتاب جانباً وقلت القراءة لدى الكثير بل وحل محلها بدائل أخرى من تلفاز وقنوات فضائية ... وقل من تجد فى المسلمين من لديه الرغبة فى تمينة معارفه ورقى فكره وذلك عبر قراءة الكتب المفيدة النافعة والتنقل بين أبوابها وفصولها

صلة الأرحام

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

صلة الأرحام من الأمور العظيمة والصفات النبيلة تساهل الكثير بأمرها مبررين بذلك ضيق الوقت ومشاغل الحياة وتباعد المسافات وملهيات العصر
والمسلم يصل رحمه طاعة لربه وخوفاً من السؤال يوم القيامة

الزيارة فى الله



جعل الله المودة والمحبة عرى متينة لترابط المسلمين وتواصيهم بالحق وصبرهم على نوائب الزمن وتثبيتاً لهم على طريق السوى
ومن أهم سمات المحبة فى الله الزيارة و التواصل خصوصا فى عصرنا الذى لا يكاد المرء أن يجد فيه أعواناً على الخير

أذكار ما بعد الصلاة

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

فى أقل من 10 دقائق تستطيع أن تختم الصلاة وبذلك تتبع الهدى النبوى
 
النصيحة

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

هذا الدين دين النصحية كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم بقوله : الدين النصيحة " قلنا : لمن ؟ قال : لله ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم
وللمناصحة فى هذا الزمن وسائل كثيرة سواء عن طريق الهاتف والرسائل البريدية ... إلخ

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟


فى 10 دقائق ممكن أن تستثمر وقتك فى حفظ حديثين أو ثلاثة من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم

التفكر

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

هل تفكرت يوما فى عظم مخلوقات الله وكبر حجمها ودقة حركتها ؟ هل فكرت فى يوما فى نفسك وسرعة أنفاسك وسعة ذاكرتك ونبضات قلبك وتتابعها ؟
هل فكرت فى بصرك وسمعك ؟ هل فكرت فى الموت وكربته والقبر وظلمته والحساب وشدته والصراط ودقته ؟

صلاة الاستخارة

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

لا شك أن الاستخارة إظهار عجز العبد وفقره إلى الله وتوكيل الأمر وتفويضه إليه سبحانه وتعالى
ولا يخلو مسلم من أمر حزبه وشأن أقضَّ مضجعه فلينفر إلى الله ويصلى إستخارة وهى لا تأخذ من وقت المسلم 10 دقائق

كفالة يتيم



تستطيع فى 10 دقائق أن تنظر فيمن حولك من الأيتام وترتب نفسك لتكون كافلاً لأحدهم
وأبشر فى هذا العمل القليل بأجر وثواب عظيم

منزلك

ماذا تفعل فى 10 دقائق ؟

منزلك هو المكان الذى تأوى إليه تنشد فيه الراحة والسكن ... وحسن المعاملة ورقة المعشر ، وتستطيع أيها الأخ المسلم أن تتبع خطى الرسول صلى الله عليه وسلم وماذا كان يصنع وكيف يعين أهل بيته ، سئلت عائشة عن النبى صلى الله عليه وسلم ما كان يصنع فى بيته ؟ قالت : كان يكون فى مهنة أهله - أى خدمة أهله - فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة . فتقرب الى الله بخدمة زوجتك وادخال السرور عليها وإعانتها ولو بالقليل فى 10 دقائق

الخاتمة

ليكن يومك 10 دقائق تتبعها 10 أخرى حتى يكون يومك عمل وعبادة وسيرة فى الطاعة حتى تحط رحالك فى جنة عرضها السموات والأرض
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اغتنم خمساً قبل خمس : حياتك قبل موتك ، وصحتك قبل سقمك ، وفراغك قبل شغلك ، وشبابك قبل هرمك ، وغناك قبل فقرك

--
كيف تكسب ثلاث مليون حسنة في نصف دقيقة؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تحب أن تكسب اكثر من  ثلاث مليون  حسنة في نصف دقيقة بإذن الله تعالى

 ردد واقرأ معي

بسم الله الرحمن الرحيم

( قل هو الله أحد *  الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد )   

( قل هو الله أحد *  الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد ) 

(قل هو الله أحد *  الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد ) سورة الاخلاص

لكنك ستسألنى كيف أكسب اكثر من ثلاث مليون حسنة في نصف دقيقة؟

احب اولا أن اهنئك بأن الله قد احتسبها لك ان شاء الله تعالى حيث وفقك وقرأت  سورة الاخلاص ثلاث مرات وقد

ورد ذلك فيما معنى الحديث الذي رواه مسلم وصححه الالباني

عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أيعجز أحدكم ان يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟. قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟. قال : قل هو الله أحد . تعدل ثلث القرآن ) رواه مسلم وصححه الالباني في صحيح الترغيب والترهيب 1480

--

Posted: 7/12/2010 - 0 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 0 Votes

                    m7mood




 





دخل أبو علقمة النحوي على طبيب وقال له

 

أمتع الله بك...... إني أكلت من لحوم هذه الجوازل

فطسئت طسأة ...فأصابني وجع ما بين الوابلة إلى دأية العنق ،

فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الخلب والشراسيف ،

فهل لي عندك دواء

 

فقال له الطبيب: نعم

خذ خربقا وشلفقا وشربقا فزهزهُ وزشزقهُ واغسلهُ

ومن ثم إزحرهُ






 

قال أبو علقمة

ياطبيب لم أفهم ما قلت

 

 

 

 

 



فقال الطبيب

يعني أنا اللي فهمت منك يا اخو.........
 
Posted: 6/12/2010 - 7 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 4 Votes

 قروب مطـنش  

 

يقول كاتب القصه.....

بعد أربع سنوات من الزواج .. بدأ الناس يتكلمون في زواجهم .. لم ينجبوا ,, والعيب في من ؟؟

لا أحد يعلم .. ذهب هو وزوجته إلى المستشفى .. نتائج التحاليل .. الزوجه :لا تنجب .. الزوج : سليم ..

دخل على الطبيب قبل زوجته .. واستفسر .. فقال له الطبيب زوجتك لا تنجب .. مريضة ..

فاسترجع الرجل .. وحمد الله عز وجل ..

فقال للطبيب : سوف أذهب لأنادي زوجتي .. ولكن أريدك أن تقول أن العيب فيني .. وليس فيها .. وألح على الطبيب .. فوافق ..

ذهب .. وأتى بزوجته من غرفة انتظار النساء .. ودخل على الطبيب .. فقال: أنت يا فلان (الزوج) عقيم !!

ولا أمل لك بالشفاء إلا من رب العالمين ..

فاسترجع أمام زوجته وبدأ عليه علامة الحزن .. وأيضا الرضاء بقضاء الله وقدره ..

رجع إلى البيت .. لم تمض سوى أيام قلائل .. حتى انتشر الخبر .. للأقارب والجيران ..

مضت خمس سنوات .. والزوجان صابران .. حتى أتت تلك اللحظة .. التي قالت فيها الزوجة .. يا فلان لقد تحملتك .. 9 سنوات .. وأنا أريد الطلاق .. حتى أصبحت في نظر الناس أنها الزوجة الطيبة التي جلست مع زوجها وهو لا ينجب هذه المده .. ولها الحق في كلامها .. وأن الزوج مهمل في صحته .. وعلاجه ..الخ

الزوجه: أريد أن أتزوج وأرى أولادي

فقال الزوج : يا زوجتي .. هذ ابتلاء من الله عزوجل .. ووووووووو..الخ

فقالت : أجل أجلس معك هذه السنة فقط .. فوافق الزوج .. وأمله في ربه كبير..

لم تمضي سوى أيام على تلك المحادثة حتى أصيبت الزوجه بفشل كلوي .. فتدهورت نفسيتها ..

فأصبحت تلقي اللوم على زوجها .. وأنه السبب .. لماذا لا يطلقني .. وأتزوج أريد أن أرى أولادي..

تنومت هذه الزوجة .. في المستشفى .. فقال : الزوج إني مسافر لخارج المملكة .. لبعض الأعمال ..

وسأعود نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة .. فقالت الزوجه .. تسافر ..؟؟ قال : لأبحث لكي عن كلية ..!!

واتصل بزوجته .. وبشرها بأنه حصل على متبرع .. وسوف يصل بأسرع وقت .. 

وقبل العملية بيوم أتى المتبرع من جنسية عربية .. وسلم على الزوج وعلى والد الزوجه وأخوها .. ونالته تلك الدعوات الحسنة ..

ثم استأذن الزوج زوجته بالسفر للخارج .. لينهي بعض الأعمال ..

فقالت زوجته .. أنا بسوي عملية .. وتخليني .. أصلا أنت ما أنت زوج .. أنت !!!!!!!! 

تمت العملية ونجحت ... والزوج .. مر اسبوع .. عاد الزوج .. وفي وجهه علامات التعب .. 

نعم لا يذهب فكرك/ي بعيدا .. 

هو 

هو المتبرع ..!! وما الرجل ىالعربي إلا تمثيلية .. 

نعم لقد تبرع لزوجتته بكليته .. ولا يعلم .. أحد ..

وبعد العملية بتسعة شهوووور .. تحمل هذه الزوجه .. وتضع مولودها البكر ..

عمت الفرحة الجميع .. الأقارب .. والجيران .. الزوج .. الزوجه..

وبعد .. أن عادت المياه إلى مجاريها .. 

الزوج .. قد أكمل في هذه الفترة الماجستير والدكتوراه .. في الشريعة الإسلامية .. وهو كاتب عدل في جده ..

استغل هذه الفترة من حياته .. فأصبح حافظا لكتاب الله جل وعلا .. ومعه سند برواية حفص.. 


كنت مسافراً معه .. وكان قد ترك دفتر حياته اليومية على مكتبه .. ونسي أن يرفعه في مكانه ..

فقرأته تلك الزوجه .. فاتصلت به .. وهي تبكي .. وبكى لبكائها .. وبكيت لبكائه ..

جلست معه .. قبل فترة .. فما قال لي إلا :: أنها لم ترفع بصرها له .. منذ ثلاثة أشهر ..

عندما يكلمها .. تنظر ببصرها للأسفل .. ولا ترفع صوتها .. 

يقول لي .. العشر سنوات الماضية ذقت فيها أنواع الألم كنت .. أبكي ولا أجد من يمسح دمعتي ..

وكانت تبكي .. وكنت أمسح دمعتها .. يقول .. كنت غريبا بين أقاربي .. وهي كانت الزوجة الحنونة الرحومه ..

كنت أنا الذي أغلط .. وهي لا تغلط .. كنت .. وكنت ..

أما الآن .. أعتقد دموعه .. كانت كافية لأفهم .. كيف جزاه الله عن صبره تلك السنوات ..

اللهم احفظه بحفظك واكلأه بعينك ووفقه .. يارب ..

عشتها .. قصة .. قد تقول .. أنها من الخيال .. 

لكن .. هي حقيقة لا خيال
Posted: 1/12/2010 - 3 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 0 Votes

 


  اختلاف الراي لا يفسد للود قضية

 قروب مطـنش

يحكى أن ثلاثة من العميان دخلوا في غرفة بها فيل..و طلب منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدءوا في وصفه ..

 

 

بدءوا في تحسس الفيل و خرج كل منهم ليبدأ في الوصف

 

  قروب مطـنش

قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض !

 

 

قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما !

 

 

و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة !

 

Posted: 25/11/2010 - 1 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 0 Votes

العجوز والشاب

 

إرتطم شآب يسوق درّآجته بعجوز .. وبدلاً من أن ،يعتذر منهآ ، ويسآعدهآ بالنهوض عن الأرض  

 

أخذ يضحك عليها !! ومآ إن همّ وبدأ يستأنف سيره

هنا العجوز نادته قائلة : لقد سقط منك شيئاً .. فعاد الشاب مسرعاً ، وأخذ يبحث فلم يجد شيئاً .... فقالت له العجوز لا تبحث كثيراً،

 

 

 لقد سقطت مروءتك ولن تجدها أبداً

 

Posted: 25/11/2010 - 4 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 1 Votes

    

 

نكت فصيحة و ذكية 

 ---------------------
 دخل امريكي مطعما وعلق معطفه ووضع عليه ورقة كتب فيها:
 هذا المعطف خاص ببطل الملاكمة وسيعود بعد عشر دقائق
 ولما عاد لم يجد المعطف ورأى مكانه ورقة كتب فيها:
 اخذ المعطف بطل الجري ولن يعود ابدا......!

 ---------------------


قالت إمرأة لزوجها:
 لم تعد تأتيني بشيء مثلما كنت عليه ايام الخطوبة؟
 فقال: هل رأيتي صيادا يطعم سمكة بعد صيدها؟!!!!
 

 ---------------------

 
حكم على رجل بالأعدام فسألوه يوم تنفيذ الحكم ماذا تريد؟
 فأجاب: اريد عنقود عنب...
 فقالوا : هذا ليس موسم العنب؟!
 فأجاب : انا لست مستعجلا.....!
 

 ---------------------

 
الأول: لاانسى معروف هذا الرجل الطيب مادمت حيا
 الثاني: هل انقذك من الموت؟
 الاول: كلا..انه الطبيب الذي عالج عمي الذي ورثته...؟!
 
  ---------------------

 

لاحظ السجان ان هناك سجينا قد مضى على سجنه مدة طويلة ولم يزره احد
 فسأله:
 اني لا ارى احدا يزورك منذ وقت طويل
 اليس لديك اصدقاء او اقارب؟
 فأجاب: طبعا لي.............ولكنهم جميعهم هنا في السجن..!!! 

Posted: 22/11/2010 - 1 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 1 Votes

 

المرأه والملك

 

يحكى أن ملك من الملوك أراد أن يبني مسجد في مدينته وأمر أن لا يشارك أحد في بناء هذا المسجد لا با المال ولا بغيره...حيث يريد أن يكون هذا المسجد هو من ماله فقط دون مساعدة من أحد وحذروأنذر من ان يساعد احد في ذلك

وفعلاً تم البدء في بناء المسجد ووضع أسمه عليه

وفي ليلة من الليالي

رأى الملك في المنام

كأن ملك من الملائكة نزل من السماء فمسح أسم الملك عن المسجد وكتب أسم أمراة

فلما أستيقظ الملك من النوم

أستيقظ مفزوع وأرسل جنوده ينظرون هل أسمه

مازال على المسجد

فذهبوا ورجعوا وقالوا

نعم

أسمك مازال موجود ومكتوب على المسجد

وقالوا له حاشيته هذه أظغاث أحلام

وفي الليلة الثانية

رأى الملك نفس

الرؤيا

رأى ملك من الملائكة ينزل من السماء فيمسح أسم الملك عن المسجد ويكتب أسم أمراة على المسجد

وفي الصباح أستيقظ الملك وأرسل جنودة

يتأكدون هل

مازال أسمه موجود

على المسجد

ذهبوا ورجعوا

وأخبروه

أن أسمه مازال هو الموجود على المسجد

تعجب الملك وغضب

فلما

كانت الليلة الثالثة

تكررت

الرؤيا

فلما قام الملك من النوم قام وقد حفظ أسم المرأة التي يكتب أسمها

على المسجد

أمر با أحضار هذه المرأة

فحضرت وكانت أمرأة

عجوز فقيرة ترتعش

فسألها

هل

ساعدت في بناء المسجد الذي يبنى

قالت

يا أيها الملك

أنا

أمرأة عجوز وفقيرة وكبيرة في السن

وقد سمعتك تنهى عن

أن يساعد أحد في بناءه

فلا يمكنني أن أعصيك

فقال لها

أسألك بالله

ماذا صنعت في بناء المسجد

قالت

والله

ما عملت شيء قط

في بناء هذا المسجد

إلا

قال الملك نعم

إلا ماذا

قالت إلا

أنني

مررت

ذات يوم

من جانب المسجد

فأذا

أحد الدواب التي تحمل الأخشاب وأدوات البناء

للمسجد

مربوط بحبل الى وتد في الأرض

وبالقرب منه

سطل به ماء

وهذا الحيوان يريد ان يقترب من الماء ليشرب

فلا يستطيع

بسبب الحبل

والعطش بلغ منه مبلغ شديد

فقمت

وقربت

سطل الماء منه

فشرب من الماء

هذا والله الذي صنعت

فقال الملك أييييه...عملتي هذا لوجه الله

فقبل الله منك

وأنا عملت عملي ليقال مسجد الملك

فلم يقبل الله مني

فأمر الملك أن

يكتب أسم المرأة العجوزعلى

هذا

المسجد

 

أنتهت القصة

***

سبحان الله...سبحان الله...سبحان الله

لاتحتقر شيء

من الأعمال

فما تدري ماهو العمل الذي قد يكون

فيه

دخولك الجنات

و

نجاتك من النيران

 



Posted: 12/11/2010 - 5 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 3 Votes

 

 

صور نادرة عن الحج عام 1953م من مجلة ناشيونال جرافيك

 

  فضلا انتظر تحميل الصور..

 

 قروب مطـنش

 


 قروب مطـنش

 


 قروب مطـنش


 قروب مطـنش


 قروب مطـنش


 

 

 قروب مطـنش

 


 قروب مطـنش

 


 قروب مطـنش

 

 


 قروب مطـنش

 


 قروب مطـنش

 


 قروب مطـنش

 

 

 قروب مطـنش


 قروب مطـنش

 


 قروب مطـنش

 


 قروب مطـنش

Posted: 12/11/2010 - 2 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 1 Votes

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هناك زوجين ربط بينهما الحب والصداقة فكل منهما لا يجد راحته إلا بقرب الآخر
إلا أنهما مختلفين تماماً في الطباع
فالرجل (هادئ ولا يغضب في أصعب الظروف)
وعلى العكس زوجته (حادة وتغضب لأقل الأمور)
وذات يوم سافرا معاً في رحلة بحرية
أمضت السفينة عدة أيام في البحر وبعدها ثارت عاصفة كادت أن تودي بالسفينة، فالرياح مضادة والأمواج هائجة ..
امتلأت السفينة بالمياه وانتشر الذعر والخوف بين كل الركاب حتى قائد السفينة لم يخفي على الركاب أنهم في خطر وأن فرصة النجاة تحتاج إلى معجزة من الله،

 

لم تتمالك الزوجة أعصابها فأخذت تصرخ لا تعلم ماذا تصنع ..
ذهبت مسرعه نحو زوجها لعلها تجد حل للنجاة من هذا الموت وقد كان جميع الركاب في حالة من الهياج ولكنها فوجئت بالزوج كعادته جالساً هادئاً، فازدادت غضباً
و اتّهمتهُ بالبرود واللامبالاه

نظر إليها الزوج وبوجه عابس وعين غاضبة استل خنجره ووضعه على صدرها وقال لها بكل جدية وبصوت حاد:
ألا تخافين من الخنجر؟
نظرت إليه وقالت: لا
فقال لها: لماذا ؟
فقالت: لأنه ممسوك في يد من أثق به واحبه ؟
فابتسم وقال لها: هكذا أنا، كذلك هذه الأمواج الهائجة ممسوكة بيد من أثق به وأحبه فلماذا الخوف إن كان هو المسيطر على كل الأمور ؟

وقفـة ?
إذا أتعبتك أمواج الحياة ..
وعصفت بك الرياح وصار كل شيء ضدك ..
لا تخف !
فالله يحبك
وهو الذي لديه القدرة على كل ريح عاصفة ..
لا تخف !
هو يعرفك أكثر مما تعرف أنت نفسك ?
ويكشف مستقبلك الذي لا تعلم عنه شيء فهو أعلم السّر وأخفى ..
إن كنت تحبه فثق به تماماً واترك أمورك له
فهو يحبك
/

Posted: 12/11/2010 - 4 comment(s) [ Comment ] - 0 trackback(s) [ Trackback ] - 0 Votes

سبحآأن ـآللهـ وبحمدهـ'.. سبحآأن ـآللهـ'العظيمـ...

 






 

 

 في سوداني جالس يدخن , جا له واحد ينصحه وقاله : التدخين يسبب الموت البطيء !

رد عليه السوداني وقال

أنا بزااتي ماني مستعجل



فيه محشش جاب ابريقين شاهي
واحد في شاهي والثاني فاضي .. قالوا اخويآه : اللحين اللي فيه شاهي عررفنا ليش
طيب الفاضي وش سالفته ؟
قال : يا اغبيااء هذا للي مايبي



محشش جازف بحايته ودخل بيت يحترق ..
وطلع اربع اشخاص بالقوه !
بالرغم اللي سواه انسجن ليش ؟
كل اللي طلعهم كانوا رجال دفاع مدني




 

 

 

محشش طول اليل يفكر سهران
الحين اذا طفيت السوني الللاعبين وين يروحون...؟

لوووووول





عربجيه قاعده جنب زوجها تاكل كيك قام يبي يدلعها
ويقول : لما الكيك ياكل كيك احنا شناكل ؟


قالت : تاكل تبن

 

 

 



محشش فاتح محل للالات الموسيقيه وكتب اعلان

( اشتر طار تحصل على اثنين خوال يرقصون مجانا )



فيه ثلاث محششين تلحقهم دوريه
دخلو حاره وسو نفسهم عواميد لمبه
نزل الضابط وصطر الاول كف
قال : اييييي .. ركبه الدوريه
صطر الثاني كف
قال : ايييي .. ركبه الدوريه
وراح للثالث وصطره كف
قال : طنننننننننننننننننن




ذكآء حوطيّ خارق ..
امريكي يسأل الحوطي : تعرف تسبح ؟!
رد الحوطي : لا ما اعرف .
الامريكي : اذا الكلب احسن منك لآنه يعرف يسبحّ.
الحوطي : تعرف تسبح ؟!
الامريكي : نعم .
الحوطي : يعني مافيه فرق بينك وبين الكلب .

 

 

 


حوطي يطلون عليه جيرانه يبي يدعي عليهم

قال : جعلكم تطلون علي في جهنم قولوا امين

  قروب مطنـش لزيارتنا اظغط هنا  


ركب محشش سيارته عائداً الى قريته
و أثناء قيادته للسياره غفت عينه فصدم رجلاً ضخماً
يركب حمار!!

فمات الحمار من الحادث ، فاشتد الرجل العملاق غضباً
و اخرج المحشش من سيارته و أوقفه بجانب الطريق
و رسم على الأرض حوله دائره وحذره ان يخرج منها !!

ذهب العملاق لسيارة المحشش و اخرج سكيناً و مزق
الاطارات !!

و رجع للمحشش فوجده يبتسم !!

لمعت عينا العملاق غضباُ و عاد و خلع بيديه
ابوابها و غطاء المحرك !!

و رجع للمحشش فوجده يبتسم !!

كاد ينفجر من الغيظ و اخرج بنزين و احرق السيارة

و رجع للمحشش فوجده يبتسم !!

قال العملاق للمحشش : انت تبغى تجنني؟؟؟؟
كل مره ارجع لك و الاقيك تضحك ؟؟

قال المحشش :

انت كل ما تروح للسياره أنا العب عليك
وأطلع رجلي من الدائره .... !!!!!

ههههههههههههههههههههههههههه





واحد قاعد يحشش فوق سطح عمارة من 100 طابق ,,وهو يحشش شاف واحد واقف بالشارع وحجمه صغييييييييييير ,, المحشش نزل وكل 10 طوابق يطالع على الرجال و يتفاجئ إنه قاعد بيكبر,,وضل المحشش ينزل و يشوف الرجال بيكبر لحد ما وصل عنده ,, راح حضنه ,,إستغرب الرجال وصرخ عليه ,,قاله ليش تحضني ؟؟‘إنت تعرفني؟؟ رد عليه المحشش وقاله :أنا اعرفك من وإنت صغييييييييير  قروب مطنـش لزيارتنا اظغط هنا 
 


« Last Page  |  viewing results 1-15 of 65  |  Next Page »