بحث
بحث متقدم



كم منا يعلم ماذا يحدث لا جسامنا عند قولنا     
ياالله
توصل باحث هولندي في جامعة ( أمستردام) الهولنديه

إلى أن تكرار لفظ الجلالة يفرغ شحنات التوتر
والقلق بصورة عملية ويعيد حالة الهدوء والانتظام للنفس البشرية .

أكد الباحث أنه أجرى على مدار3 سنوات لعدد كبير من المرضى بينهم غير مسلمين 

 

 
ولا ينطقون العربية ' وكانت النتائج مذهلة بخاصة للمرضى الذين يعانون

 

                      من حالات شديدة من الاكتئاب والقلق والتوتر .
وأوضح الباحث بصورة عملية فائدة النطق بلفظ الجلالة '
ياالله

فحرف الألف يصدر من المنطقة التي تعلو منطقة الصدر أي بدايات التنفس '

ويؤدي تكراره لتنظيم التنفس والإحساس بارتياح داخلي ...
كما أن نطق حرف اللام يأتي نتيجة لوضع اللسان على الجزء
الأعلى من الفك وملامسته '
وهذه الحركة تؤدي للسكون والصمت ثوان أو جزء م الثانية

 

_ مع التكرار السريع _
وهذا الصمت اللحظي يعطي راحة في التنفس .
أما حرف الهاء الذي مهد له بقوه حرف اللام '
فيــؤدي نطقه إلى حدوث ربط بين الرئتين
_
عصب ومركز الجهاز التنفسي _ وبين القلب '
و
يؤدي إلى انتظام ضربات القلب بصورة طبيعية .
((
الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللًّهِ الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )) سورة الرعد
ياالله
سبحـــــــــــــــــان الله

 

 


معاني بعض اسماء الأحياء الدمشقية الطريفة

 

زقاق القرد :

سمي بذلك كناية عن ضيقه وإذا ما سألنا دمشقياً عن سبب هذه التسمية أجاب إنه: "زقاق مدخلج، فيه فوتات وطلعات وزواريب و زوابيق " أي أن هذا الشارع كثير التعرجات والتقاطعات الضيقة، بحيث يكاد الإنسان يضيع فيه عن سبيله.

حارة الكلبة :

يقع داخل حارة المفتي بسوق ساروجة. وسبب التسمية كما تذكره العامة، لأن كلبة ولدت جرائها فيها.

حارة القط  :

يقع  جنوبي حي الأمين بمحاذاة السور من الداخل كانت تسمى قديماً (بستان القط) واستمر وجوده حتى الثلث الأول من القرن العشرين، كما ورد في خريطة شرطة دمشق (1922 ـ 1924 )، وهناك من يعتقد أن نسبة البستان تعود إلى أسم العائلة أو لقب شخص، ولا علاقة لها بالقطط.

حارة الجردون :

 قرب جامع الورد في سوق ساروجة (بحارة الجردون) لكن لم يجر تدوين أسباب تسميتها تاريخياً سوى ما يتبادر إلى الذهن من قصص مبتدعة ترتبط بمواصفات ذلك الجردون الذي يستحق أن يسمى حياً باسمه!!

  حارة الزط  :

التي جاءت تسميتها بناء على تركيبتها الاجتماعية فهذه الحارة الواقعة في الشاغور الجواني والممتدة من الباب الصغير حتى شارع الأمين ، كانت مسكونة من قبل جماعة الـJAT   وهم من الشعوب الهندو أوروبية تدين بالهندوسية ، ومنبعها من الهند شرقي البنجاب بين مدينتي أكرا ومهترا . وقد هاجر بعضهم إلى الشرق الأوسط . وسمعة الزط وضيعة في المجتمعات العربية حتى يضرب المثل بحقارتهم وخستهم، إذ تعتبر كلمة الزطي من الشتائم الفادحة، ومن تهكمات الدمشقيين المثل الشائع (طلع من بيت الزط مؤذن )!. والمفارقة أن هذه الحارة اليوم تدعى (جادة الإصلاح).

سوق ميلة :

  يظن للوهلة الأولى أنها مشتقة من قمل تبدو عكس ذلك رغم أن معانيها أيضاً سلبية، وسوق قميلة القريب من سوق النسوان ورد ذكره في عهد المماليك في القرن التاسع للهجرة في رسالة /نزهة الرفاق في شرح حال الأسواق/ لمؤرخ الشام يوسف بن عبد الهادي إذ قال : سوق البيمارستان أو سوق برا أو سوق قميلة، الثلاثة أسماء لسوق واحد تحت القلعة تباع فيه الخلقان. وفي العصر الحديث حرف أسمه ليصبح (ميله) وتستعمل هذه الكلمة كناية عن البضاعة الرديئة فيقال بالدمشقية الدارجة " إي شو جايبه من سوق ميله" وتحول هذا الاسم مع الأيام إلى مصطلح يراد به سوق الألبسة المستعملة البالة ليصبح سوق (أبو ميله) .

 قهوة خبيني  :

تقع في آخر سوق القباقبية تجاه مقهى النوفرة خلف الجامع الأموي. وأصل تسمية خبيني قديم وسبق أن أطلقت في القرن الثاني الهجري على مقهى غربي التكية المولوية عند ساحة الحجاز اليوم وشاعت هذه التسمية الشعبية بين الناس في العهد العثماني زمن الاتحاديين الأتراك، حين كان أولئك يعمدون إلى البحث عن الشبان لسوقهم إلى الخدمة العسكرية المعروفة بحرب (السفر برلك)، وذلك على أساس مبدأ القرعة، وكان ضابط مفرزة السوق أو الأخذ عسكر(الشاويش) يعتمر قبعة طويلة من اللباد الملقب أبو لبادة، قد اقترن اسمه بالخوف .. وللدلالة على عبوره السوق يصرخ الناس  عباية ..عباية  حتى يتمكن الشبان من الهرب، لذا سميت المقهى (خبيني) لأن الشبان يلجئون إليها طالبين الملاذ، قائلين لمن بها: خبيني. وتكاد تتقاطع ظروف قصة تسمية ( قهوة خبيني ) مع قصة (قهوة الله كريم) من حيث الطرافة إلا أن الأخيرة كانت للمتفائلي ن بغد أفضل من المتقاعدين بينما خبيني هي مقهى الهاربين من مستقبل مشؤوم، وقهوة الله كريم التي كانت بقرب جامع يلبغا في محلة البحصة،  معظم روادها من ضباط الجيش العثماني المتقاعدين و اللذين تم تسريحهم بعد خلع السلطان عبد الحميد، وكان هؤلاء كلما مر من أمامهم ضابط شاب بزيه العسكري المهيب وشاراته وأوسمته المذهبة يقولون مع تنهيدة : "إيه ….الله كريم" أملاً بعودتهم إلى الخدمة ورجوع أيام العز السابقة برجوع السلطان .

قهوة خود عليك:

تقع في منطقة الشادروان على طريق بيروت القديم فكانت تحتل ضفة نهر ثورا، سميت ( خود عليك) كناية عن ازدحامها، حيث يطلب الداخل إليها مكاناً من الجالس بالقول وسع لي مكاناً بجانبك أي ( خود عليك ) . وقد زال اثر هذا المكان بعد أن احتلته المقاصف والمطاعم بشكلها الحديث وتغير ملامح المدينة.

مقهى التايبين:

 تقع عند مفرق المزة من ربوة دمشق، وعدم وجود العاب قمار في صالتها جعل روادها يطلقون عليها اسم التايبين تأثراً بلقطة سينمائية في فيلم (امرأة تسكن لوحدها) لدريد ونهاد الذي ظهر في السبعينيات. والتصقت هذه التسمية بالمقهى حتى جرى هدمه لإقامة عقدة جسر الربوة عام 1976 م .

 زقاق الجن:

 الشهير اليوم كسوق صناعي لبيع قطع تبديل السيارات، تعيد العامة سبب تلك التسمية إلى أن المنطقة كانت مسكونة بالجن قبل أن تعمر، وكان الجن ينشرون في أجواءها العطر والبخور. وربما يكون سبب وجود مثل هكذا اعتقاد إلى كون المنطقة كثيرة الرياح لوقوعها على ممر الريح بين جبلي الربوة والمزة، والرياح التي تحرك أشجارها العالية فتصدر أصوات حفيف تشبه الهمهة والصفير. وكان لبعض الحوادث التي جرت مع المارة أثراً في ترسيخ الاعتقاد بوجود قوى خفية في المنطقة، كسقوط أغصان الأشجار عليهم. وثمة أخبار تفيد بأن الناس كانوا يتجنبون العبور في هذه المنطقة خوفاً من الجن، مما شجع السفهاء والحشاشين للجوء إليها وممارسة حياتهم الليلية فيها،وهذا ثبّت اسم الجن على هذا الزقاق، وشجع على نسج تخاريف تلهب الخيال، وتمنح المكان هالة من الغموض والرهبة،

 زقاق حبس الأموات :

 أحد الأزقة في العمارة الجوانية، وقد أطلقت في البداية على المدرسة الناصرية الجوانية، وشاع لقب حبس الأموات في عصر عبد القادر بدران حيث كان يحبس فيها من يموت وعليه دين حتى يتطوع الناس لسداد دينه .

 حارة المزابل  :

تقع في العمارة الجوانية، وقيل أن تسمية هذه الحارة تعود إلى الفترة التي أقام فيها الأمير عبد القادر الجزائري قصراً في العمارة الجوانية أوائل القرن التاسع عشر، وكان لهذا القصر جسر خشبي على فرع نهر العقباني يصل بين زقاق النقيب حيث القصر وبين حي الشرف الأعلى، وكانت بقرب الجسر أرض خلاء استخدمت لمزابل القصر. لكن أواخر القرن التاسع عشر صارت هذه الأرض حارة وأقيمت فيها المنتزهات على طرفي النهر. وحارة المزابل تستدعي للذهن التأمل في أصل تسمية (حارة القعاطلة) الواقعة قبالة الباب الشرقي شمالاً، تنسب هذه المحلة إلى موقع بيت (نعمان الآرامي ) رئيس جيش ملك آرام بنحدد الثاني، وقد ورد في الكتاب المقدس بأنه أصيب بالجذام أو البرص، وشفي على يدي النبي اليشاع بعد اغتساله بمياه نهر الأردن، والعديد من الرحالة والمؤرخون العرب والأجانب أشاروا إلى أن مكان هذا المنزل أقيم مصح للجذام ، واليوم ل ا أثر لذلك المصح، بينما ظلت التسمية التي هي أساساً مشتقة من لفظة عامية (أعطلة) وتعني القذارة ويستخدمها الدمشقيون تفكهاً كناية عن العمل غير المتقن.


 نهر قليط  :

 الفرع الصغير لنهر بانياس المتفرع عن بردى، المار قريباً من الباب الشرقي، ودعي (قليط) لما يحمله  من الأقذار والنفايات حتى ليضرب المثل بوساخته فيقال (فلان مثل قليط إذا حركته بتطلع ريحته) .

زقاق البرص :

 زقاق متعرج يقع بين سوق الحميدية والبيمارستان النوري، و ذكر في خريطة شرطة دمشق  زقاق البوس، البعض يعتقد اصل التسمية من كلمة بورصة سوق الأسهم المالية ومنهم من يقول أنها من البرص جمع أبرص وهو داء البهق، بينما فسرها فريق آخر أنها من البوس بمعنى التقبيل، وكلها تفسيرات لا مستند تاريخي موثق لها

 زقاق الولاويل او الزعاويط :

 يعتقد أنه في حي الميدان، وهو كاسمه حّير الباحثين بتحديد مكانه أو سبب تسميته، كما هو الأمر مع زقاق المعمشة  و زقاق البلطجية وسوق الشراطيط ….

 حي الطنابر :

 في محلة الشيخ محي الدين في الصالحية التي كان أغلب سكانها من أصحاب الطنابر "الطنبرجية".

 

 حارة الورد  :

سميت نسبة إلى حكر الورد الذي كان في موقعها ورغم تبدل اسم هذا المكان في العهد المملوكي عاد اليوم ليثبت على الحارة ويطلق على أهم معالمها كجامع الورد وحمام الورد.

جنينة النعنع :

 تقع في محلة شرقي التكية السليمانية، والتي قام مكانها مركز لانطلاق السيارات اليوم، كانت معروفة في الثلاثينات من القرن العشرين بثلاثة أسماء تدل على سمات تلك الجنينة فهي جنينة النكلة وهو ثمن تذكرة الدخول إليها، وهي أيضاً جنينة النسوان لان روادها فقط من النساء إلى جانب تسميتها بجنينة النعنع لأنها قامت على أرض بستان اشتهر بزراعة النعنع. وما تزال هذه التسمية شائعة على المنطقة رغم زوال الجنينة

الجسر الأبيض :

  كان مبنياً من الحجارة البيضاء على نهر ثورا ،بين محلة الصالحية والعفيف ومع أن الجسر غير موجود إلا أن التسمية لا تزال مستخدمة على منطقة تحولت إلى سوق تجاري حديث، و قد عرفت هذه المنطقة ببدايات القرن الماضي كبساتين فاكهة وبالأخص الدراق.

  الشادروان   :

 كلمة  الشادروان  فارسية تعني الميزاب أو المسيل الصغير وسميت بالشادروان لكثرة ميازيب المياه فيها.

 

حليمة

هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم

كما اشتهرت هي بالبخل

كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدها

فاراد حاتم ان يعلمها الكرم فقال لها:

ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة (حلة) الطبخ

زاد الله بعمرها يوماً

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء

وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسها

فجزعت حتى تمنت الموت

واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت

فقال الناس

 عادت حليمة الى عادتها القديمة



النمر والطفلة المعجزة


لماذا لم يأكل النمر المفترس هذه الطفلة ... الطفلة المعجزة



alt



النمر في الصورة ليس من النوع الوديع, فهو نمر بنغالي مفترس لا يخطر في باله على الاطلاق أن يترك هذه



الطفلة وشأنها خاصة بعد أن أصبحت على بعد سنتمترات فقط من مخالبه وهو جائع أيضاً ,,,

إلا أن هذه الطفلة الطفلة المعجزة استطاعت بالإيحاء البصري أن توقف هذا النمر عند حده فلم يستطع إلتهامها بعد أن جمدته ذاتياً

والصور حقيقة غير مفبركة بالفتوشوب ولا غيره ,,, فهل تعرفون كيف فعلت ذلك .. تابعوا الصور أولاً ثم أشرح لكم كيف!!


alt


كيف تستطيع أن تتقن فن الإيحاء البصري لتدافع عن نفسك في مواقف الخطر



عليك بما يلي:

- تغذية العقل بالعلم فالعلم نور والجهل ظلام.
- استفد من نعمة البصر للطلاع في كتب الحقائق وكشف الخزعبلات.
- إذا كنت تصدق كل ما تقرأ‏ ..‏ لا تقرأ‏.

خاص للجهلاء الذين يصدقون كل شاردة وواردة من التوافه من الأمور التي لا يقبلها عقل .






لم يتمكن هذا النمر من التهام الطفلة لأن هناك حاجز زجاجي سميك جداً يفصل بين الاثنين .
موجود في حديقة الحيوانات بواشنطن.

توجهت إلى حكيم لأسأله عن شيء يحيرني ..؟

فسمعته ً يقول : " عن ماذا تريد أن تسأل؟ "

قلت :

" ما هو أكثر شيء مدهش في البشر؟ "

فأجابني :

" البشر! يملّون من الطفولة ، يسارعون ليكبروا ،

ثم يتوقون الى ان يعودوا أطفالاً ثانيةً "

"

يضيّعون صحتهم ليجمعوا المال ،

ثم يصرفونه ليستعيدوا الصحة "

"

يفكرون بالمستقبل بقلق ، وينسَون الحاضر،

فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل"

"

يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً ،

ويموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبداً "

مرّت لحظات صمت ....   ثم سألت :

 

" ما هي دروس الحياة التي على البشر أن يتعلّموها...؟ "

فأجابني:

" ليتعلموا أنهم لا يستطيعون جَعل أحدٍ يحبهم،

كل ما يستطيعون فعله هو جَعل أنفسهم محبوبين

 "

" ليتعلموا ألاّ يقارنوا أنفسهم بآخرين "

 

 

 

" ليتعلموا التسامح ويجرّبوا الغفران "

"

ليتعلموا أن الإنسان الأغنى ليس من يملك الأكثر، بل هو من يحتاج الأقل"

"

ليتعلموا أن هناك أشخاصا يحبونهم جداً

ولكنهم لم يتعلموا كيف يظهروا أو يعبروا عن حبهم"

"

ليتعلموا أن شخصين يمكن أن ينظرا إلى نفس الشيء

ويَرَيَانِه بشكلٍ مختلف"

"

ليتعلموا أنه لا يكفي أن يسامح أحدهم الآخر،

لكن عليهم أن يسامحوا أنفسهم أيضاً "

 

  

ليتعلموا أن لا يحكموا على شخص من مظهره أو مما سمعوا عنه

بل عندما يعرفونه حق المعرفة

  

 

الصمت... إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون

 

 

الألفاظ هي الثياب التي ترتديها أفكارنا . .

فيجب ألا تظهر أفكارنا في ثياب رثة بالية

  

 

الانتصارات الوحيدة التي تدوم أبداً

و لا تترك وراءها أسى

هي انتصاراتنا على أنفسنا

  

 

افعل ما تشعر في أعماق قلبك بأنه صحيح

لأنك لن تسلم من الانتقاد بأي حال

  

 

الضربات القوية تهشم الزجاج

لكنها تصقل الحديد

 

 

القضاء على العدو ليس بإعدامه . .

وإنما بإبطال مبادئه

 

 

ليس الفخر بألا نسقط . .

و إنما بأن ننهض كلما سقطنا

 

ليس شقاؤك في أن تكون أعمى . .

بل شقاؤك في أن تعجز عن احتمال العمى

 

يهب الله كل طائر رزقه . .

و لكنه لا يلقيه له في العش

 

ليس شرطاً أن تكون دموعنا أمام من نحب

لكن من الضروري أن تكون من أجل من نحب

 

وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة

أفضل من باقة كاملة على قبره

المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود ..

والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لا يصدق

 

ماأجمل ان يــكـون لديك انسان

يسأل عنك ان غبت 

يقترب منك اذا بعدت

 

ماأجمل ان يكون لديك فى الدنيا  انسان

يخاف عليك ••••  يحــبــك

يرعاك ••  يشاركك الفرح والسعاده •• والألم

ماأجمل ان تندمج أرواحكم معا  ••  فتصبحوا قلبا وعقلا واحدا

تفرحون معا •• •• تحزنون معا ••  وتتألمون معــــا

 

ماأجمل ان يكون لديك  انسان

يحسن الظن بك ويغفرلك ان اخطأت

ويلتمس لك العذر ان له اسأت

 

مااجمل ان يحفظ غيبتك •• •• ويدافع عنك

ويقطع لسان من يتكلم عليك

 

مااجمل ان يكون لديك  انسان

يشدد من ازرك ان ضعفت

ويشجعك ان جبنت ••••  ينصحك ان اخطأت

 

مااجمل ان يكون لديك  انسان

كاتما للسر ••  حافظا للعهد

وفيا للوعد ••••  صادق اللسان والقلب

فاذا كنت تملك هذا الشخص ••   فهنيئا لك به فقد ربحت

فحافظ عليه كعينيك ••  واحمد الله على نعمته عليك

انسان كهذا فى هذا الزمان الذى نعيشه كنز مفقود

اذا وجدته لا تجعله يضيع منك هباء"

 

 قروب مطنـش لزيارتنا اظغط هنا

محشش بقول لصاحبه أبوك من يوم ما اتوفى ما شفناه عسى ما شر
---------------------------------------
 ثلاث محششين وقفوا تكسي..صاحب التكسي عرف إنهم محششين.. شغل السياره وطفاها.. قالهم وصلنا .الأول عطاه فلوس.. الثاني قاله شكرا.. الثالث حوّل من السيارة وراح لف إلى السايق وعطاه كف .السايق على باله بأن المحشش فهم الملعوب، لكن اتفاجأ لما قاله:لاتسرع مره ثانية
 ---------------------------------------
 بخيل يكلم خطيبته ،قالتله:خلص رصيدي دق علي! قال لها: إحنا وصلنا طريق مسدود ولازم نفترق!
 ---------------------------------------
 محشش تقدم لبنت يبى يخطبها ، قالت له : أنا آسف ه ،، أنا في داخلي إنسان ثاني غيرك أنتظره ،قال لها : بلا فلسفه وقولي حامل !
 ---------------------------------------
 محشش فتح كوفي شوب في الصين سماه 'فن جن شاي'
 ---------------------------------------
 هنود عاملين فيلم عن حرب العراق ... نهايه الفيلم يطلع بوش اخو صدام

الطفل والسلحفاة

 


يُحكى أن أحد الأطفال كان لديه سلحفاة يطعمها ويلعب معها

 وفي إحدى ليالي  الشتاء الباردة جاء الطفل لسلحفاته العزيزة

 فوجدها قد دخلت في غلافها الصلب طلبا للدفء فحاول أن يخرجها فأبت ..

 ضربها بالعصا فلم تأبه به .. صرخ فيها فزادت تمنعا .

 فدخل عليه أبوه وهو غاضب حانق وقال له : ماذا بك يا بني ؟

 فحكى له مشكلته مع السلحفاة ، فابتسم الأب وقال له دعها وتعال معي

 ثم أشعل الأب المدفأة وجلس بجوارها هو والابن يتحدثان ورويدا رويدا

 وإذ بالسلحفاة تقترب منهم طالبة الدفء 

 فابتسم الأب لطفله وقال:

يا بني الناس كالسلحفاة إن أردتهم أن ينزلوا عند رأيك  فأدفئهم بعطفك ،

 ولا تكرههم على فعل ما تريد بعصاك.

وهذه إحدى أسرار الشخصيات الساحرة المؤثرة في الحياة

 فهم يدفعون الناس إلى  حبهم وتقديرهم ..ومن ثم طاعتهم .

.عبر إعطائهم من دفء قلوبهم ومشاعرهم الكثير والكثير .

 والمثل الانجليزي يقول:

 ( قد تستطيع أن تجبر الحصان أن يذهب للنهر 

 لكنك لن  تستطيع أن تجبره أن يشرب منه)  

كذلك البشر يا صديقي .. يمكنك إرهابهم وإخافتهم بسطوة أو مُلك

 لكنك أبدأ لن  تستطيع أن تسكن في قلوبهم إلا

 بدفء مشاعرك .. وصفاء قلبك .. ونقاء روحك

س - كيف يمارس الرجل الرياضة على شاطىء البحر؟
ج - يشفط كرشه كلما مرت أمامه فتاة جميلـة



س - كيف يعتبر الرجل نفسه متعاونا في الأعمال المنزلية؟
ج - بأن يرفع رجليه من على الأرض لتكنس الزوجة تحتهما



س - كيف يفهم الزوج تقسيم المهام مناصفة في أعمال المنزل؟
ج - الزوجة تطبخ وهو يأكل، الزوجة تكوي الملابس وهوه يجعلكها، هي تنظف البيت وهو يوسّخ



س ـ ما وجه الشبه بين الرجال وإعلانات التليفزيون؟
ج - مافي واحدة عاقلة تصدق هادا ولاّ هداك



س - لماذا لا يُحسن الرجال التعبير عن أحاسيسهم؟
ج ـ - ليش هدول عندهم إحساس !؟



س - ما هي الحالة الوحيدة التي يطلب الرجل فيها من زوجته تناول العشاء في ضوء الشموع؟
ج - لمّا تنقطع الكهرباء



س - كيف يمكنك التمييز بين هدايا الزوج الودية، وهداياه لما يكون خابصلو شي خبصة؟
ج - الهدايا بتبقى أحلى في الحالة الثانية



س - ما وجه الشبه بين الرجال والطقس؟
ج - لا يمكن تغيير أي منهما للأفضل



س - ما وجه الشبه بين الرجل وشهادة الجامعة؟
ج - بتضيعي سنين من عمرك منشان تحصلي عليها، وبعدين مابتعرفي شو تعملي فيها



س- متى يتذكر الرجل أن المرأة تفتقر للتفكير المنطقي؟
ج - عندما تختلف معه في الرأي



س - وين بتلاقي رجّال ما بتزوغ عينوعلى وحدة غير مرته؟
ج - في المقبرة

 


لا تسمح لأحد أن يملأ فنجانك
املأه بإرادتك!

الدكتور إبراهيم الفقي

 


 

 

كان هناك شاب عرف أن هناك رجلاً صينياً حكيماً من الممكن أن يدله على معنى الحكمة ومن الممكن أن يعرّفه كيف يتحكّم في أحاسيسه وأعصابه. قال له الناس: إن هذا الرجل يعيش فوق جبل وإذا قابلك فأنت محظوظ.

لم يضيع الشاب وقته فاستقل الطائرة وسافر وذهب إلى المكان وظل منتظراً. أخبروه أن الحكيم سيقابله فذهب إليه وطرق الباب وأخذ ينتظر. تركوه منتظراً ثلاث ساعات حتى اشتدّ غضبه وعندئذٍ فتحت الباب سيّدة عجوز وأخبرته أن الحكيم سيأتي إليه حالاً. ولكن ذلك لم يحدث بل جاءه الرجل بعد ساعة وكان الشاب قد وصل إلى قمة الضيق والغضب.

جاء الرجل العجوز ورأى الشابُ أنه بسيط جداً يلبس ملابس بسيطة، وعندما جلس بجانبه سأله:
هل تحب أن تشرب شاياً؟
اشتد غضب الشاب وقال في نفسه: هذا الرجل المجنون! تركني أنتظر ثلاث ساعات بالخارج ثم تركني هنا ساعةً دون أن يعتذر ثم يسألني إن كنتُ أريد أن أشرب شاياً؟!
وظل الشاب يتكلّم وهو غاضب، فقال له الحكيم مرةً اخرى، أتحب أن تشرب شاياً؟ فلمّا رآه الشاب مصرّاً، قال له هات الشاي! فأحضرت له السيدة الشاي في إبريق كبير، وقال له العجوز: أتحب أن أصب لك الشاي؟ فقال له تفضل أرجوك!
أخذ العجوز يصب الشاي حتى ملأ الفنجان وأخذ يسيل على الطاولة كلّها إلى أن وقف الشاب غاضباً وقال له:
ما هذا الذي تفعله معي؟ هل أنت مجنون؟!..
عندئذٍ نظر إليه الحكيم وقال: قد انتهى هذا الاجتماع. تعال إليّ عندما يكون فنجانك فارغاً. ثم نهض ليتركه.

 


راقب فنجانك! لا تدعه يمتلئ بغير إذنك

 

 

 

بدأ الشاب يدرك الأمر ويقول لنفسه: لقد أضعت كل هذا الوقت، ثم تحمّلتُ كلّ ما فعله معي، والآن أتركه يذهب؟ لا بد من أن أغيّر أسلوبي معه! ثم قال للعجوز: أنا آسف جداً، لقد جئت إليك من آخر الدنيا فمن فضلك علّمني شيئاً مفيداً، فقال له: لكي تستطيع العيش في الدنيا بطريقة إيجابيّة عليك أن تلاحظ فنجانك
فقال له الشاب: ما معنى ذلك؟
فقال له الحكيم: عندما تركناك تنتظر ثلاث ساعات كيف كان إحساسك؟
 -
في البداية كان إيجابياً ثم بدأت أتعصب وأغضب شيئاً فشيئاً حتى كدت أنفجر، لكننّي كنت مصمّماً على مقابلتك.
فقال له الحكيم: وكيف كان إحساسك عندما تركناك ساعةً في البيت؟
 -
كنت غاضباً أكثر وأكثر!
فقال له الحكيم: وعندما صببتُ الشاي في الفنجان؟ هل من الممكن أن نصبّ في الفنجان قدراً أكبر من حجمه؟!
 -
لا، لا يمكن
 -
وماذا حدث عندما استمرّ صبّ الشاي في الفنجان؟
 -
سال الشاي على الطاولة كلّها
فقال له الحكيم: وهذا بالضبط ما حدث لأحاسيسك. جئت إلينا بفنجان فارغ، فملأناه إلى أن بدأ يطفح، وهذا يسبب لك أمراضاً! لو أردت ان تعيش سعيداً في حياتك فعليك ان تلاحظ فنجانك، ولا تسمح لاحد أن يملأه لك بغير إذنك.
انتهى الاجتماع، وبينما الشاب يهمّ بالمغادرة قال له الحكيم:
مهلاً يا عزيزي، أنسيت أن تدفع ألف دولار أجرة الدرس؟ فامتلأ فنجان الشاب مرةً ثانية!

 

 

 


وأنت، من يملأ فنجانك؟

هل تسمح لكل ما حولك أن يملا فنجانك؟
نفترض أنّك استيقظت من نومك سعيداً جداً وفنجانك فارغ. أليس كذلك؟
دخلت الحمام فلم تجد ماءً، فبدأ الفنجان يمتلئ. وإذا كان الصابون في عينيك وانقطعت المياه ماذا يحدث للفنجان؟ سيمتليء أكثر. جاءت المياه ولكن فجاةً شدّ أحدهم السيفون فنزل الماء مغليّاً على رأسك.. ماذا سيحدث؟!
أخيراً أنهيت استحمامك وخرجت لتستقل سيارتك فوجدتها لا تعمل... كيف حال الفنجان؟
اشتغلت السيارة، ركبتها وانطلقت فوجدت شرطة في الطريق. تركوا كل الناس وأمسكوا بك أنت! فما حال فنجانك؟
أو كنت سائراً في الطريق والناس من حولك والكل ذاهب إلى عمله، وإذا بكلبٍ يترك كل الناس ليعضّك أنت بالذات... فما حال فنجانك؟
ثم ما إن دخلت باب مكان العمل حتى قالوا لك: الآن أتيت؟ المدير يسأل عنك. اذهب إليه فوراً لقد تأخّرت! كيف حال الفنجان؟
ثم تذهب إلى المدير: فيقول لك، أعلم أنك قد تأخّرت، ولكن هذا ليس مهماً. إن الوظيفة والترقية التي طلبتها قد تمّت الموافقة عليها. ألف مبروك! كنت أسأل عنك كي أهنّئك! كيف حال الفنجان الآن!
بدأ فنجانك يفرغ، ولكنّ أحدهم يسرع إليك ليقول: البوليس يتصل بك! إن بيتك قد احترق (لا قدّر الله) فيفيض فنجانك مرةً أخرى.
إن أحاسيسك تشبه سكة قطار الموت الأفعوانية في مدن الملاهي ترتفع ثم تنخفض ثم ترتفع ثم تنخفض بسبب الأحداث، وبسبب الأشياء، وبسبب الأشخاص.
 
ألم يحن الوقت كي نتحكّم في أحاسيسنا ونعيش أهدافنا ونستخدم قدراتنا لمصلحتنا بدلاً من أن نستخدمها في الإضرار بأنفسنا؟
 
 

 

 

أحاسيسك وقود حياتك فأي وقود تختار؟

 

 

 

إن الأحاسيس هي وقود الإنسان. والروح التي خلقها الله سبحانه وتعالى تريد بيتاً تعيش فيه هو الجسد. والجسد يريد دينامو يحرّكه، هو العقل. والدينامو يحتاج وقوداً ليعمل، وهذا الوقود هو الأحاسيس.
فوقود الإنسان هو الأحاسيس، وبعدها مباشرةً يأتي السلوك.
فعندما تتحكّم بالأحاسيس يكون السلوك إيجابياً، والسلوك يعطينا نتائج، وهذه النتائج تتسبّب في واقع معيّن.
إدراكك للشيء هو بداية لتغيير هذا الشيء السلبيّ. إن لم تدرك فلن تتغيّر، وهذا من ضمن الأمور الأساسيّة في عمليّة التغيير. لذلك ينبغي أن تبقي فنجانك فارغاً، وتملأه بأحاسيس إيجابية وتجعله دائماً في المتوسّط. إن فعلت هذا فسوف تتحسّن صحّتك وستكون أفكارك أفضل وسلوكيّاتك أحسن، وبالتالي ستكون نتائجك أفضل.
بناءً على ذلك نرى الشركات العالمية اليوم تعيّن موظّفيها بناءً على قدرتهم على التحكّم في ذواتهم وليس على السيرة الذاتية فقط كما كانت تفعل من قبل. وكذلك تشترط المرونة والاتصال وأن يكون الموظف إنساناً متفتّحاً ومنجزاً، ويجب أن يعمل في فريق، حتى أصبحت السيرة الذاتية تحتلّ المركز الرابع عشر.

إن 93% من نتائج الإنسان مبنيّة على قدراته الأساسية، وهي أخلاقه وتصرّفاته وسلوكياته وافكاره ومرونته وأحاسيسه.
وكلُّ شيء تريد أن توصله للناس توصله عن طريق أفكارك وتحرّكاتك وبوقودك (أحاسيسك) فلو كان الوقود سلبيّاً يكون السلوك سلبيّاً.

إن الأحاسيس مثل الطقس تنخفض يوماً وترتفع يوماً، تلك هي طبيعتها.

يقول لي بعض الناس "الحياة ليست عاديّة". من قال إن الحياة عاديّة!، ويقول البعض "لا أستطيع أن أفهم الحياة" الحياة لا تُفهم، وإنّما تُعاش لحظةً بلحظة. لن يمهلك الموت حتّى تفهم، لذا عش لحظةً بلحظة. بحبّك لله هبها له، ثمّ حقق أهدافك. لا وقت للّوم، فلا تهدر وقتك وقدراتك.

في المخ 150 مليار خلية دماغيّة، والعين تميّز عشرة ملايين لون في وقت واحد، والعقل عنده القدرة على تخزين مليونيّ معلومة في الثانية الواحدة. فلا بدّ من أن تتحكّم في أحاسيسك وتجعلها إيجابية وأن تتبنّى الأفكار التي تقودك إلى ذلك حتى تعيش سعيداً. فالأحاسيس مثل الطقس تتغيّر باستمرار. فلا بدّ من أن تكون مستعداً حتى لا تسيطر عليك الأحاسيس السلبية.

 

 

 

كل فنجان بما فيه ينضح
املأ فنجانك بما يرضيك حتى لا يبقى في حياتك متسعٌ لما لا يرضيك

اعتادت مديرة تسويق الفندق الذي كنت أعمل فيه أن تجيب حين تُسأل عن حالها بقولها: "أنا في حالة رائعة ولا يستطيع أحدٌ أن يغيّر ذلك"
أعجبتني هذه الإجابة جداً، لأنني أرى أن سلوكيات الإنسان وردود فعله هي انعكاس لما يعتمل في داخله من أحاسيس ومشاعر ولما يسيطر على عقله من أفكار. فإن كان متزناً رأيت منه سلوكيات متزنة وإن كان رائعاً رأيتَ منه سلوكيات رائعة.
فحينما يقول لك أحدهم أنت غبي سترى الغباء في ملامح وجهه وهو نابع من داخله. لأنه لو كان شخصاً حسن الخلق وودوداً لما قال ذلك. فلا يحتاج المرء إلى أن يكون وقحاً وجهوري الصوت حتّى يتواصل مع الآخرين بل يجب أن يكون مهذباً وأن يخفض من صوته.
لا بد من أن تعلم دائماً أن الصوت المرتفع والصراخ يجعلان الجهاز العصبيّ غير متّزن ومن ثم عليك أن تتحدّث بأسلوبٍ يريح الجهاز العصبيّ لمن يستمع إليك ويعطيه الفرصة ليتدبّر ما تقوله. فضلاً عن أن حديثك بصوتٍ مرتفع يهدر جزءاً من طاقتك الداخليّة
اعتذر عن الإطالة وشكرا لحسن القراءة     

نذالة دمها خفيف
 

alt

نذالة خبيثة 

 

 alt

 

نذالة بلاا ذوق

 

 alt

 

نذالة بالفطرة

 

 alt

 

نذالة مقصودة ومش بالفطرة

 

 alt

 

نذالة جماعية

 

 alt

 

نذالة تجيب المرض

 

 alt

 

نذالة في قمة الخساسة

 

 alt

 

نذالة مميتة

 

alt

 

 

 

 
 

تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الايه

 وستجد التفسير

 


هذا موقع ممتاز


) جزا الله خيراً القائمين عليه خير الجزاء (


عند فتح الموقع


يوجد علامة ? عند بداية كل آية، مرر الفأرة لعلامة ? ستجد عدة خيارات للاستفادة


الله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال


http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002&

جميع الموظفين

الموضوع
:

سياسة الإجازة  ' المرضية '

المــــرض

لن نقبل أي عذر من الطبيب للإثبات عن مرضك. نحن نؤمن أنه إذا استطعت الذهاب إلى الطبيب فبإمكانك المجيء إلى العمل ..
alt

العملية الجراحية

نحن لن نسمح بهذا بعد الآن، ونأمل أن لا تفكروا في إجراء أي عملية جراحية. نحن نؤمن أنه طالما كنت موظفا عندنا فأنت بحاجة إلى كل ما تملك من أعضاء ولن تفكر في إزالة أي منها
.

alt
حادث الوفاة

إذا لم تكن أنت المتوفى والإجازة مرتبطة بحضور جنازة قريب لك فالعذر مرفوض لأنك لن تستطيع عمل أي شيء له. ونحن واثقين لوجود شخص أخر يمكن أن يحل محلك لحضور المأتم، ولكن
في حالة أن يكون المأتم مساء، نحن يسعدنا
أن تعمل خلال فترة راحة الغداء وندعك تستأذن قبل ساعة من موعد انصرافك. مع التأكد أن العمل سوف يستمر دون أي مشاكل بغيابك .

altalt


وفــــاتــــك



في هذه الحالة سوف نقبل عذر غيابك ولكن نحن نطلب إبلاغنا على الأقل قبل أسبوعين. لأننا نشعر أنه من واجبك أن تدرب بديلك
.
alt
نحن نقدر تعاونك معنا

الإدارة


..|₪|.. إذا كانت الحياه لعبه فهذه هي قوانينها ..|₪|..

تسعة قوانين من أجل إنسان أفضل.

₪ القانون الأول ₪
قبول الذات
قد تعشق هذا الجسد أو تمقته,
لكنه لن يكون لك سواه في هذه الحياة .


alt


₪ القانون الثاني ₪
ستظل تتعلم طوال حياتك
منذ لحظة ميلا دك تلتحق بمدرسة لا تغلق أبوابها تدعى "الحياة"
تتعلم فيها كل يوم دروس جديدة قد تعشقها أو تمقتها لكن لا غنى لك عنها
في مشوار حياتك.

alt

₪ القانون الثالث ₪
لا تفضي التجارب إلى أخطاء بل إلى دروس مستفادة
ليس النمو إلا عملية تجريب وسلسلة من المحاولات والأخطاء والنجاحات
الوقتية، ولا تقل الإخفاقات أهمية عن النجاح
فكلاهما جزء من عملية النمو.

alt

₪ القانون الرابع ₪
تكرار الدرس هو السبيل لتعلمه
سوف تعاد لك الدروس في أشكال متنوعة إلى أن تتمكن من تعلمها،
وعندما يمكنك ذلك فعليك الانتقال بعدها إلى الدرس التالي.

alt

₪ القانون الخامس ₪
لا حدود للمعرفة
لا توجد مرحلة في حياتك بلا دروس, فهناك دروس تتعلمها، مادمت حيا.

alt


₪ القانون السادس ₪
ما ترنو إليه أفضل مما حققته الآن
كلما حققت هدفا كنت تنشده سعيت نحو ما هو أفضل منه.

alt


₪ القانون السابع ₪
الآخرون مرايا لك
ليس بإمكانك أن تحب أو تكره شيئا يتعلق بشخص آخر
إذا لم يعكس هذا الشيء ما تحبه أو تكرهه في شخصيتك.

alt

₪ القانون الثامن ₪
أنت حر في صنع حياتك الخاصة
لديك كل ما تحتاجه من أدوات وموارد؛ واستثمارها مآله إليك.

alt


₪ القانون التاسع ₪
ما تحتاجه من إجابات يكمن بداخلك
كل ما عليك فعله هو أن تنظر بداخلك وتنصت بدقة وتثق بنفسك ..


 أفلام جديدة خاصة للمتزوجين
 
ستة أفلام جديدة خاصة للأزواج، والعرض مستمر مدى الحياة





 

 
 
زوجتي قنوعة............ ......... ......... .....خيالي


 

 

القرار بيد الزوج............ ......... ......... ..تاريخي

الذهاب إلى السوق............ ......... ......... ..دراما

متأخر ليه............ ......... ......... ......... ..حربي

وين المصروف............ ......... ......... .......أكشن

حماتي عندنا............ ......... ......... ......... ..رعب

 

 

هذه المعلومات ربما تفيدك أو تفيد أحد من عائلتك ...

 

 

 

حيث أن عمليات الإختطاف تكررت للكثيرين خاصة في البلاد الأوروبية والأمريكية ...

 

 فيمكن أن تتزود بهذه النصائح الضرورية حيث يمكنك القيام بها في حالة تعرضك للخطر ...

 

 ويمكنك أن تعرضها على زوجتك ... أطفالك ... أو أي شخص تعرفه ...

 
 

 
 

 

بعد أن تطلع على هذه نصائح الضرورية يمكنك إرسالها إلى أي شخص يهمك أمره ...
 
ليس من المؤلم أن تكون حريصاً بهذا العالم المجنون الذي نعيش به...
 
1 -     إذا تعرضت لخطر الإختطاف وحاول الجاني أن يمسكك بقوة، تذكر أن
 
عضمة الكوع في جسمك هي من أقوى العظام يمكنك أن تستخدمها إذا كان الجاني قريباً منك.
 
2 -     إذا طلب منك أحدهم محفظتك أو شنطة اليد التي بها أموالك وكان مسلحاً ... اقذفها بعيداً عنك ثم اركض كالمجنون في الإتجاه الآخر ... لأن الجاني أو الخاطف يهمه محفظة نقودك أو شنطة يدك وسيركض ورائها ولن يركض ورائك ... هذا سيحفظ حياتك من القتل.
 
3 -     إذا وضعك الخاطف في صندوق السيارة الخلفي يمكنك أن تسحب الأضواء الجانبية للسيارة وتزيلها ثم تحرك يديك خارج فتحة الأضواء الجانبية ... لن يستطيع الخاطف أن يشاهد يديك ولكن جميع سائقي المركبات الأخرى ستشاهد المنظر وينقذونك، هذه الحركة أنقذت حياة الكثيرين.
 
4 -     بعض النساء يركبن السيارة بعد التسوق ويبدأن بتناول بعض المأكولات أو يقمن بفتح المحفظة وعد النقود بداخلها أو مراجعة بعض فواتير الشراء أو أداء أي عمل ... لا تفعل هذا أبداً ...لأن الخاطف يراقبك من بعيد بدون أن تلاحظه وهذه فرصة رائعة له للدخول إلى السيارة من الباب الجانبي ووضع مسدس على رأسك ويطلب منك أن تذهب إلى مكان ما.
 
بمجرد أن تدخل السيارة اغلق الأبواب واترك المكان فوراً.
 
5 -     إذا شعرت أن أحد ما بداخل السيارة فلا توقف المحرك ... أكرر... لا توقف المحرك ... بل يجب عليك أن تدير المحرك وتقود السيارة بأقصى سرعة وترتطم بأي شيء ... لأن وسائد السلامة ستحميك من الإرتطام ... أما الجاني فلو كان يجلس بالمقعد الخلفي فسوف يتضرر وبهذا يكون لديك الفرصة لتغادر السيارة فوراً وتركض بأقصى سرعة.
 
6 -     قبل أن تركب سيارتك المتوقفة في مواقف السيارات يجب عليك أن تتذكر ما يلي:
 
أ -     انظر حولك، إلق نظرة على أرض السيارة من الداخل وكذلك الكراسي الخلفية، ربما دخلها أحدهم قبلك.
 
ب -     إذا كانت سيارتك متوقفة بالقرب من سيارة كبيرة وزجاجها مخفي وبجانب باب السائق، ادخل سيارتك من الباب الجانبي للسائق وليس من باب السائق، ثم اقفل الأبواب وغادر المكان فوراً، لأن الكثير من المختطفين استطاعوا الحصول على الضحية عن طريق جرها إلى داخل السيارة الكبيرة ذات الزجاج المخفي وذلك خلال محاولة الضحية الدخول إلى السيارة من باب السائق.
 
جـ - انظر إلى السيارة المتوقفة بجانب سيارتك، إذا رأيت شخص ما يجلس وحيداً بالسيارة المجاورة لسيارتك فإرجع إلى المكان الذي خرجت منه فوراً واطلب أحد حراس الأمن مرافقتك لسيارتك. (من الأفضل أن تكون حريصاً على أن تكون مجني عليه... ومن الأفضل أن تكون خائفاً في نظر الناس على أن تكون الضحية).
 
7 -     دائماً استخدم المصعد بدلاً من الدرج، لأن الدرج مكان مرعب وهو أفضل مكان لأداء الجريمة، هذا صحيح خاصة وقت الليل.
 
8 -     إذا كان الجاني يحمل سلاحاً وانت لست تحت سيطرته فيجب عليك أن تركض بأقصى سرعة ولكن بشكل متعرج (zig-zag)، هنا يكون احتمال أن يصيبك الجاني بطلقة نارية هو 4% فقط ولن تصيبك في أماكن قاتلة بإذن الله.
 
9 -     النساء دائماً يكون لديهم مشاعر التعاطف مع الآخرين، يجب أن نتوقف عن التعاطف في بعض الأحيان لأن هذا يؤدي أحياناً إلى الاغتصاب أو القتل. يوجد قاتل معروف بأمريكا اسمه (تيد بوندي) ارتكب عدة جرائم وكان مظهره جميلاً ومتعلم ومثقف وكان دائماً يلعب على الجانب العاطفي للنساء من ضحاياه حيث كان يمشي على عكاز وكان يطلب المساعدة للدخول إلى سيارته ويسارع لإختطاف الضحية بمجرد أن تستجيب له.
 
10-      الاحتيال بصوت بكاء طفل!
 
بعض الخاطفين ابتدعوا طريقة جديدة لخطف الضحايا خاصة من النساء:
 
إحدى صديقاتي اخبرتني أنها سمعت صوت بكاء طفل عند سيارتها في وقت متأخر من الليل وكأن أحدهم ترك طفلاً رضيعاً عند السيارة، وقامت فوراً بإخبار الشرطة قبل أن تفتح الباب. الشرطة أخبرتها أن لا تفتح باب البيت مهما كان السبب، ثم سمعت الصوت يقترب من النافذة وهنا ظنت أن الرضيع بدأ يحبوا ووصل إلى النافذة وربما يقع عن الدرج الذي أمام البيت فبدأت بالقلق على الرضيع. فأخبرها الضابط بأنه أرسل لها دورية للتحقق من الأمر ويجب عليها أن لا تفتح الباب أبداً حتى تصلها دورية الشرطة... وأخبرها الضابط بأنه يعتقد أن هناك قاتل معروف لديهم يستخدم مسجلاً به صوت بكاء طفل وكان يستدرج ضحاياه بهذه الطريقة لفتح الباب.
 
11 -    احتيال الماء!
 
إذا استيقضت في منتصف الليل وسمعت صوت الماء يتدفق من الصنبور الذي بالحديقة أو من أي مكان خارج البيت، فلا تفتح باب البيت أبداً ولا تخرج لتتفحص الأمر، ربما يكون الجاني هو الذي فتح الصنبور ليستدرجك خارج البيت ثم يهاجمك. إبق يقضاً واجلس بأمان في بيتك وحاول أن تستعين بجيرانك!
 
أرجوا أن تمرر هذه الرسالة إلى كل شخص يهمك أمره، ويجب أن تأخذ هذه الرسالة بمحمل الجد، خاصة أن قصة صوت الرضيع الذي يبكي ذكرت في قصص الشرطة الأمريكية التي تطارد أخطر الجناة في لويزيانا.
 

  

 
الشمعة لا ينقص منها شيء إذا أضاءت شمعة أخرى...
 

  

 
على الجميع أن يأخذوا من وقتهم خمس دقائق لقراءة هذه النصائح فربما تحفظ حياتك أو حياة شخص تحبه...

« الصفحة السابقة  |  مشاهدة نتائج 16-30من 85  |  الصفحة التالية »