بحث
بحث متقدم

 

أين ذهبت الأخلاق !

د. باسم خفاجي

 

انتشرت في الغرب مؤخرًا موجةٌ من الكتب تُعَلِّم الناسَ فنون اللياقة الاجتماعية أو ما يُسَمَّى الإتيكيت. وتُعَدُّ عودة هذه الكتب بقوة إلى الأسواق ظاهرة جديدة وملفتة للنظر، خاصة مع كثرة الحديث عن الحريات الشخصية التي أصبحت تتعدى على حقوق الآخرين وحقوق المجتمع، وانتشار ظواهر الفردانية والنفعية التي قضت على الكثير من المجاملات الاجتماعية في العقود الأخيرة في الغرب.
لقد رصدت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية في أحد أعدادها الصادرة مؤخراً هذه الظاهرة، وأرجعتها إلى حاجة المجتمع الغربي إلى استعادة أصول التعامل القائم على الاحترام بين الأفراد، وليس فقط الركض وراء الاستمتاع الفردي أو الحرية الشخصية. تعجبتُ أن الغرب يحاول العودة إلى ما نحاول نحن اليوم التخلي عنه من أجل اللحاق بركب الحضارة.
 
يوماً ما؛ كنا نعلم أولادنا احترام الكبير، واحترام المرأة، وعدم التلفظ بالعبارات الخارجة، والتأدب في الحديث مع الغير. يبحث الغرب اليوم عن استعادة هذه القيم التي بدأنا نحن نتخلى عنها بدعوى أنها أفكار رجعية أو أنها تقدح في فكرة المساواة أو حقوق الآخرين. أعجبني في مقال الفاينانشال تايمز اقتباسٌ من كتاب صدر في منتصف القرن الماضي - أي منذ خمسين عامًا - بعنوان "الكتاب الكامل عن الإتيكيت" لمؤلفةٍ أمريكية شهيرة اسمها "آمي فاندربيلت". كانت نصيحة الكاتبة للرجل عندما يقابل المرأةَ في الطريق هي التالي: "عندما تحيي امرأةً تعرفها في الطريق العام، انتظر أولاً حتى تومئ لك بالتحية، وعندها ارفع قبعتك وأدر وجهك نحوها قليلاً مع الابتسام، ولا تتوقف لها إلا إذا قررت هي التوقف أولاً. واحذر أن تتوقف أنت أولاً أو أن تحملق فيها. وإذا قررت المرأةُ أن تقف لتحدثك؛ فتحرك بها بعيدًا قليلاً حتى لا تزاحم المارة. ولا تمد يدك للسلام عليها إلا إذا مدت هي يدها للسلام. ولا تدخن أبدًا وأنت تحدثها".
هكذا كان الغرب يرى معاملة المرأة واحترامها قبل أن تنتشر موجة الانحلال الأخلاقي، وتتحول المرأة إلى سلعةٍ اجتماعية تُستغل أبشع استغلال وتُحتقَر اجتماعيًا بدعوى المساواة. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل كانت تلك المرأة في منتصف القرن الماضي مُهانة اجتماعيًا في الغرب كما هي الآن؟ وإذا كانوا في الغرب يحاولون اليوم استعادة هذه الأخلاق النبيلة؛ فلماذا نسعى نحن إلى التخلص منها؟

إن مجتمعاتنا تشهد تنامي ظاهرة "الجَلافة" و"قلة الذوق" بشكل مُلفت للنظر. ومن يمثل هذه الظاهرة اليوم ليست الطبقات الفقيرة من المجتمع كما يعتقد البعض، وإنما يكثر انتشارها في الطبقات المتوسطة والعليا من المجتمعات العربية. تتخفى مظاهر انعدام اللياقة الاجتماعية أحيانًا تحت مسميات المساواة والحرية الشخصية، أو التعالي على الآخرين بسبب الوضع الاجتماعي أو النجاح المادي، أو بقايا القبلية الجاهلية التي نهى عنها الإسلام.
وفي كل هذه الأحوال نشاهد الجيل الجديد من الشباب وهو لا يحترم والديه بدعوى "عدم التكلف" في العلاقة، ويسُب أصدقاءه بأبشع الألفاظ بدعوى "التَّبسُّط والفكاهة"، ويهزأ من المدرس والضابط والحاكم بدعوى "الحرية الشخصية"، ويسخر من رجل الدين ومن المثقفين والمفكرين لأنهم في نظره "يحلمون بِماضٍ لن يعود، أو مدينةٍ فاضلة لن تقوم"، المهم أن كل المجتمع يستحق السخرية والتهكم والاستهزاء.

المرض ليس مرض الشباب فقط، ولكنه طال بآثاره السيئة معظم فئات مجتمعاتنا.  فلم يعد غريباً أن تسمع امرأة تتلفظ بألفاظ معيبة أو رجلاً كبيراً في السن، ولكنه في الأخلاق ليس كبيراً.  التعامل بين فئات المجتمع أصبح أشبه بالمصارعة منه بالحوار أو بالتراحم.  نظرتنا إلى بعضنا البعض أصبحت نظرة غريبة لا تمت لمجتمعاتنا وتقاليدنا بصلة.  الصغير يتعالى على الكبير، والكبير يحقر الصغير.  المرأة تنظر للرجل وكأنه عدو، وتنسى أنه الأب والأخ والزوج والابن.
المرأة لم تعد إلا وسيلةً للإمتاع لمن يقلدون الغرب في مجتمعاتنا، أو وسيلةً للاستعباد لمن يتمسكون بالأخلاق الجاهلية، وينسون أخلاق الإسلام. ينسى الكثيرون أن المرأة هي الأم والزوجة والأخت والابنة، وليست ذلك الكيان الغريب الذي يتعرى ويتلوى في القنوات الفضائية بدعوى "الحرية".
نحن في حاجةٍ إلى عودة "الذوق" إلى كلماتنا؛ ولا يعني ذلك النفاق الاجتماعي البغيض. وفي حاجة إلى سيادة مفاهيم "الاحترام" مرة أخرى في مجتمعاتنا؛ ولا يعني ذلك تسلط الكبير على الصغير أو القوي على الضعيف أو الغني على الفقير. إننا نحتاج إلى استعادة "الأدب" في نظرتنا إلى أنفسنا وإلى الناس وإلى العالَم مِن حولنا. لقد بُعِث خير البشر صلى الله عليه وسلم ليتمم صالح الأخلاق، ووُصِف في أفضل كتاب بأنه على خُلُقٍ عظيم، ووصفته زوجته عائشة رضي الله عنها أن خلقه كان "القرآن".
فاسأل نفسك يا من تقرأ هذه الكلمات: من أين تستمِد أخلاقك؟ وما هو مصدر "اللياقة الاجتماعية" أو الإتيكيت الذي تتحلى به؟ قد يطول بك البحث عن خيارات معاصرة تناسب حضارة القرن الحادي والعشرين، ولكنني أجزم أنك - في النهاية - ستجد أن أفضل كتاب معاصر يجمع أسمى معاني اللياقة الاجتماعية لزماننا القادم هو كتاب جميل موجود في كل الأسواق يُسمَّى "القرآن".

 

 

أريد أن أكون تلفازاً

هذه رسالة جاءتني بالإنجليزية فأحببت أن أشارككم بها، فمن لامست قلبه فلعله ينقلها لغيره. تقول الرسالة:

طلبت المعلمة من طلبتها في المدرسة الابتدائية أن يكتبوا موضوعاً يطلبون فيه من الله أن يعطيهم ما يريدون.

وبعد العودة إلى منزلها جلست تقرأ ما كتبوا أثار. عاطفتها موضوع فدمعت عيناها. وصادف ذلك دخول زوجها البيت، فسألها: ما يبكيكِ يا حبيبتي؟ فقالت: موضوع التعبير الذي كتبه أحد الطلبة. اقرأه بنفسك! فأخذ يقرأ:

إلهي، أسألك هذا المساء طلباً خاصاً جداً! اجعلني تلفازاً! فأنا أريد أن أحل محله! أريد أن أعيش مثله! لأحتل مكاناً خاصاً في المنزل! فتتحلَّق أسرتي حولي! ويأخذون كلامي مأخذ الجد! وأصبح مركز اهتمامهم، فيسمعونني دون مقاطعة أو توجيه أسئلة.

أريد أن أتلقى العناية التي يتلقاها التلفاز حتى عندما لا يعمل، أريد أن أكون بصحبة أبي عندما يصل إلى البيت من العمل، حتى وهو تَعِب، وأريد من أمي أن ترغب فيَّ حتى وهي منزعجة أو حزينة، وأريد من إخوتي وأخواتي أن يتخاصموا ليختار كل منهم صحبتي.

أريد أن أشعر بأن أسرتي تترك كل شيء جانباً كل حين، لتقضي بعض الوقت معي! وأخيراً وليس آخراً، أريد منك يا إلهي أن تجعلني أستطيع إسعادهم وأن أرفِّه عنهم جميعاً.

يا ربِّ إني لا أطلب منك الكثير أريد فقط أن أعيش مثل أي تلفاز.

انتهى الزوج من القراءة فقال: يا إلهي، إنه فعلاً طفل مسكين ما أسوأ أبويه،

فبكت المعلمة مرة أخرى وقالت: إنه الموضوع الذي كتبه ولدنا.

وقد تذكرت ذاك البروفسور الإنجليزي الذي لم يدخل التلفاز بيته، ولما سألناه عن السبب قال: لأن التلفاز يفرض رأيه علينا، ولا يسمح لنا بأن نناقشه، وينغص حياتنا الاجتماعية.

هناك مؤسسات غربية آلت على نفسها العمل على ترشيد استخدام التلفاز، وتوعية الوالدين بآثاره السلبية على صحة ونمو الأطفال، إنهم يريدون أن يقولوا للناس: إنكم تشاهدون التلفاز أكثر مما ينبغي، ويقدمون لهم بدائل عن مشاهدته، كالقيام بأنشطة هادفة لتشغيل عقولهم بدلا من البقاء كالببغاوات التي تردد ما يقوله التلفاز وتعده مصدر المعرفة الوحيد. إذ لابد من تنويع مصادر المعلومات، كالقراءة والكتابة، والنظر في الكون، والتجربة والملاحظة، والعيش مع الأسرة في أنشطة اجتماعية جماعية حتى لا يتقوقع الفرد حول نفسه. إنهم يدعون الناس إلى تعزيز العلاقات الإيجابية العاطفية والروحية والاجتماعية داخل الأسرة والمجتمع المحلي، ويحثون على إعادة التفكير في دور التلفاز، وتقييم تأثيره على الطلاب والمعلمين، والأطفال والآباء، والأفراد والجماعات، وتحديد هدف استخدامه: فهل هو للترفيه، أم لقضاء الوقت، أم للثقافة؟
ومن الطرائف رسالة وجهها رجل إلى زوجته عن كيفية التعايش في البيت خلال فترة كأس العالم، حيث أعلمها أن التلفاز له وحده وعليها أن تلزم الصمت طوال المدة!

[جريدة البلاد السعودية – أ.د. محمود نديم نحاس: السبت 29/5/2010

 

 

 
أسـوأ الأزمنـة


زمـن تختلـط فيـه أقـدار النـاس
يصبـح الصغيـر كبيـراً ... ويصبـح الكبيـر صغيـراً
ويغـدو فيـه الجاهـل عالمـاً ... ويصبـح العالـم جاهـلاً
ويمـوت فيـه أصحـاب المواهـب ... ويقفـز علـى قمتـه الجهـلاء


أسـوأ الأوطـان


وطـن يعطيـه الإنسـان عمـراً ويبخـل عليـه بساعـة صفـاء


أسـوأ المشاعـر

ان يصبـح مصيـري فـي يـد مـن لا يعـرف قـدري
وأن أنـام خائفـاً مـن أن أمسـي ومنزعجـاً مـن يومـي
و متحسـراً علـى ما هـو آتٍ

أسـوأ الشعــوب

شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن
من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك

أسـوأ العقـول

عقـل يرفـض كـل شـيء أو يقبـل كـل شي
أسـوأ الذكريـات إنسـان أحببتـه ولا تتمنـى أن تـراه

أسـوأ صداقـة

ان يكـون قلبـك ممتلـئاً بكـل الشـوق والحنيـن
وتلقـى شعـوراً معاكـساً و بـروداً قاتـلاً مـن الذيـن حفـرت أسمائهـم علـى لـوح الصداقـة الحقيقيـة


أسـوأ المواقـف

أن تكـون محبّـاً غيـر محبـوب










أجمـل الأزمنـة


زمـان يعـرف قـدري ... ينصفنـي إذا أعطيـت ... يعاقبنـي إذا أخطـأت .. لا مكـان فيـه لحاقـد أو مزيـف أو دجـال


أجمـل الأوطـان


وطـن يعطينـي بقـدر عطائـي ولا يخذلنـي فـي حبـي

أجمـل المشاعـر


لحظـة أتمنـى أن أعيشهـا ألـف مـرة ولا أشبـع منهـا أبـداً

أجمـل إبتسامـة

ابتسامـة ساحـرة تصـل إلـى القلـب فتجعلـك تنسـى الألـم وتبتسـم



أفضـل الشعـوب

شعـوب تصنـع العـدل بالحكمـة
وتقـوم الحكـام بالعـدل وتطفـئ النيـران قبـل أن تكبـر
وترفـع كبارهـا وتعلـي شرفاؤهـا

أفضـل العقـول

عقـل لا يمـلّ البحـث عن الحقيقة


أفضـل القلـوب


قلـب لا يغيـب عنه الصدق


أفضـل صديـق


صديـق لا ينسـاك .............لانه يحبك



أصعـب الأشيـاء


أن يخونـك لسانـك فـي موقـف أنـت فـي أشـد الحاجـه له


أصعـب الأمـور


تفقـد أشخـاصاً ولا تعـرفُ سبـبَ فقدهـم


 

" وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ "

 

 

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما  قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إلى اللَّهِ ؟ , وَأَيُّ الْأَعْمَالِ أَحَبُّ إلى اللَّهِ ؟ ، فَقَالَ : " أَحَبُّ النَّاسِ إلى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، يَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً ، أَوْ يَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا ، أَوْ يَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا ، وَلَأَنْ أَمْشِي مَعَ أَخٍ لِي فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ  مَسْجِدِ الْمَدِينَةِ  شَهْرًا " انظر الصَّحِيحَة : 906, صَحِيح التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيب: 2623

 

وعن أَبي هريرة  رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم : " أكْمَلُ المُؤمِنِينَ إيمَاناً أحْسَنُهُمْ خُلُقاً ، وخِيَارُكُمْ خياركم لِنِسَائِهِمْ " رواه الترمذي ، وَقالَ : (( حديث حسن صحيح )) .

 

وَعَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما  قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  صلى الله عليه وسلم :" إِنَّ سُوءَ الْخُلُقِ لَيُفْسِدُ الْعَمَلَ كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ الْعَسَلَانظر صَحِيح الْجَامِع : 176 ، الصَّحِيحَة : 906

 

 

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "شرار أمتي الثرثارون المتشدقون المتفيهقون وخيار أمتي أحاسنهم أخلاقا " صحيح الادب المفرد

 

وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه  قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم  :" مَا مِنْ شَيْءٌ يُوضَعُ فِي مِيزَانِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ وَإِنَّ صَاحِبَ حُسْنِ الْخُلُقِ لَيَبْلُغُ بِهِ دَرَجَةَ صَاحِبِ الصَّوْمِ وَالصَلَاةِ وَإِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الْفَاحِشَ الْبَذِيءَ " انظر صَحِيح الْجَامِع : 135 , الصَّحِيحَة : 876 ، صَحِيح التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيب :2641

 

 

 

قَالَ التِّرْمِذِيّ قَالَ عَبْد اللَّه بْن الْمُبَارَك: " حُسْن الْخُلُق طَلَاقَة الْوَجْه , وَبَذْل الْمَعْرُوف , وَكَفّ الْأَذَى " . وَقَالَ غَيْره " حُسْن الْخُلُق قِسْمَانِ أَحَدهمَا مَعَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ , وَهُوَ أَنْ يَعْلَم أَنَّ كُلّ مَا يَكُون مِنْك يُوجِب عُذْرًا , وَكُلّ مَا يَأْتِي مِنْ اللَّه يُوجِب شُكْرًا , فَلَا تَزَال شَاكِرًا لَهُ مُعْتَذِرًا إِلَيْهِ سَائِرًا إِلَيْهِ بَيْن مُطَالَعَة وَشُهُود عَيْب نَفْسك وَأَعْمَالك . وَالْقِسْم الثَّانِي : حُسْن الْخُلُق مَعَ النَّاس ، وَجَمَاعَه أَمْرَانِ : بَذْل الْمَعْرُوف قَوْلًا وَفِعْلًا , وَكَفّ الْأَذَى قَوْلًا وَفِعْلًا .

 

 

اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

 

 
 
 
أود ان اوجه لكي التحية وان اعطيكي 12 نصيحة قبل بداية كأس العالم:
 
 
 

1
في الفترة ما بين 11 يونيو حتى 11 يوليو يجب عليكي أن تقرأي الصحافة الرياضية ومتابعة اخبار المونديال وبهذا يمكنك ان تشاركيني الحديث حول ما يحدث وان لم تفعلي هذا فلن يكون امامي خيار سوى ان اتجاهلك بشكل تام وهو الأمر الذي لن تحبيه.
 

 
2
خلال كأس العالم التلفاز يعتبر ملكا لي في كل أوقات اليوم بدون ابداء الاسباب واذا رأيتك تنظرين الى جهاز التحكم قد تفقدين عينيكي
 
 
3
اذا اردتي ان تمري امام التلفاز خلال المباراة أو قبلها أو بعدها فاني لا امانع أبدا طالما يتم ذلك زحفا على الأرض مثل رجال الكوماندوز في الحرب العالمية.
 

 
4
خلال المباريات يجب ان تعلمي انني لا أرى ولا اسمع ولا اتكلم, الا اذا احتجت منك طعاما أو شرابا, ولن اوافق على سماع جمل مثل: رد على الهاتف, احضر لنا طعاما من السوبر ماركت أو افتح الباب 

 
5
اذا قمتي بكل ما سبق فانني سوف اسمح لكي بمشاهدة التلفاز من الساعة 12 مساءًً حتى ال 6 صباحا.
 

 
6
أرجوكي ثم أرجوكي ثم أرجوكي الا تقولي لي "انها مجرد لعبة" أو"سيفوزون في المرة المقبلة" عندما ابدو حزينا لخسارة فريقي في المونديال, لأن هذا لا يساعدني انما يزيد من غضبي و كلماتك "التشجيعية" لن تجلعني اتحسن انما قد تؤدي الى مزيد من الغضب والنكد
 
 
7
لن امانع ابدا في ان تشاهدي مباراة واحدة معي وسأسمح لك بالكلام خلال فترة الاستراحة بين الشوطين فقط اذا كانت نتيجة المباراة لصالح فريقي الذي اشجعه, أرجو وضع خط تحت كلمة مباراة واحدة فقط.
 
 
 
 
8
الاعادة التلفزيونية للأهداف مهمة جدا لي ولا اهتم اذا شاهدت الهدف 100 مرة فلا تظهري تذمرا.
 
 
 
9
قولي لأصحابك وأصدقائنا بشكل عام الا يقوموا بانجاب اطفال أو اقامة أي حفلات تتطلب تواجدي معهم لسبب بسيط هو انني لن أذهب .
 

 
 
10
-تلغى النقطة السابقة في حالة واحدة وهي ان يدعونا احد اصدقائنا لمشاهدة المباراة.
 

 
11
خلال الملخص اليومي لكأس العالم يجب عليكي ألا تقولي "لقد شاهدت المباراة فلماذا تشاهدها مرة اخرى", لأن ردي سيكون "ارجعي للنقطة رقم 2".
 
 
 
12
في نهاية كأس العالم ارجو منكي الا تقولي "الحمد لله ان كأس العالم تأتي كل 4 سنوات" لأن لدي مناعة ضد مثل هذه الكلمات ولا تنسي ان بعد هذا سيأتي الدوري الانجليزي والدوري الأسباني والدوري الايطالي ودوري أبطال أوروبا وكأس اوروبا وكأس الاتحاد الانجليزي, وكأس أسبانيا .... الخ.
 
وشكرا لتعاونك  عزيزتي


 

المريض: مشكلتي يا دكتور انه الكل بيتجاهلني
 الدكتور: اللي بعده
 ---------------------------
الطبيب:أسنانك بحاجة إلى تقويم

 
 المريض: هجري و لا ميلادي ؟!!
 -------------------------
 المريض: يا دكتور أنا بسمع أصوات بس ما بشوف حدا
 الدكتور: و إمتى بتسمع هي الأصوات؟
 المريض: دايما لما بحكي بالتلفون
---------------------------
 سكرتيرة الدكتور: الحق يا دكتور.. المريض اللي طلع من عندك هلا مات عالباب. شو اعمل؟
الدكتور: اقلبي الجثة مشان يبين كأنه مات و هو لسه بدو يدخل لعندي 
---------------------------
 مريض لدكتور نفسي: ألحقني يا دكتور... انا بشوف الأشياء اللي حتحصل في المستقبل
الدكتور: أي لا... و امتى بدت هالمشكلة معك؟
 المريض: الخميس الجاي 
-------------------------- 
المريض حامل علبة فيها حبوب و داخل على الدكتور
 المريض: يا دكتور انت وصفتلي هالحبوب مشان صير قوي
 الدكتور: صح، شو ما جابو نتيجة؟
 المريض: لسه ما بعرف والله، لانه ما فيّ حيل افتح العلبة
--------------------------- 
الحقني يا دكتور... نظري صاير ضعيف كتير، باين ل ازمني نظارات
 و انا عم قول هيك كمان، انا صحيح لابس روب ابيض بس هي ملحمة هون مو عيادة
 ------------------------- 
المريض: طمني يا دكتور.. شو العلاج؟
 الدكتور: بنصحك تروح عالبحر الميت و تعمل كم حمام طين
 المريض: برأيك هاد شي بفيد؟
 الدكتور: لا .. بس هيك بتتعود على الجو تحت الارض
 ---------------------------
الطبيب النفسي: ... و عندك قرايب؟ 
 المريض: أخ توأم. الناس كانو دايما يخربطو بيننا، و كان كل ما هو يعمل غلطة يتهموني انا فيها..
بس انا انتقمت منه الاسبوع اللي مضى
الطبيب: كيف؟
 المريض: انا متت الاسبوع الماضي بس هوه اللي دفنوه
 -------------------------
 هو: من أول يوم شفت فيه ضحكتك، تمنيت لو تجي تزوريني
 هي: (بتضحكله بإغراء) .. يا لئيم .... باين عليك تبع نسوان
 هو: لا ..... أنا دكتور سنان
-------------------------
المريض: بدي دوا ضد الدود
 الصيدلي: للأطفال و لا للبالغين؟
 المريض: و شو بيعرفني قديش عمر الدودة؟
 


سنة تغلب فيها الحظ الحسن

 

 

فى ليلة رأس السنة ، جلس المؤلف الكبير أمام مكتبه ، وأمسك بقلمه ، وكتب :

 

 ( فى السنة الماضية ، أجريت عملية ازالة المرارة ولازمت الفراش عدة شهور ، وبلغت الستين من العمر فتركت وظيفتىالمهمة فى دار النشر الكبرى التى ظللت أعمل بها ثلاثين عاما ، وتوفى والدى ، ورسب ابنى فى بكالوريوس كلية الطب لتعطله عن الدراسة عدة شهور بسبب اصابته فى حادث سيارة (

 

وفى نهاية الصفحة كتب :

 

 

يا لها من سنة سيئة!

 

 

 

 

 

ودخلت زوجته غرفة مكتبه ، ولاحظت شروده ، فأقتربت منه ، ومن فوق كتفه قرأت ما كتب ، فتركت الغرفة بهدوء .. وبعد دقائق عادت وقد أمسكت بيدها ورقة أخرى ، وضعتها بهدوء بجوار الورقة التى سبق أن كتبها زوجها .

 

 

وتناول الزوج ورقة زوجته وقرأ منها :

 

 ( فى السنة الماضية ، شفيت من الآم المرارة التى عذبتك سنوات طويلة . وبلغت الستين وانت فى تمام الصحة وستتفرغ للكتابة والتأليف بعد ان تم التعاقد معك على نشر أكثر من كتاب مهم . وعاش والدك حتى بلغ الخامسة والثمانين بغير ان يسبب لأحد أى متاعب ، وتوفى فى هدوء بغير ان يتألم . ونجا ابنك من الموت فى حادث السيارة وشفى بغير أيه عاهات او مضاعفات (

 

 

وختمت الزوجة عبارتها قائلة :

 

يا لها من سنة تغلب فيها حظنا الحسن على حظنا السيئ

فيها ناس
.... on line ......
على طول جنبك ولو احتجتهم تلاقيهم دايما جاهزين
وناس
..... off line ....
دايما مش موجودين حتى لو كانو قريبين
وناس
.... away .....
بعدوا من زمان وغابوا من سنين
وناس
..... Busy ....
على طول مشغولين وبيجروا ومش لاحقين
وناس
.... out to lunch ....
عايشين علشان ياكلوا وعلى الدنيا ميتين
وناس
.... blocked ....
جرحونا كتير وبوجودهم مش مرغوبين
وناس
..... Delete ....
تعبونا معاهم وعلى فراقهم قادرين
وفيها اللى عملوا
..... sign in ....
دخلوا ومنتظرين يلي مستنيهم مش عارفين
منيح او قبيح 
وفيها اللي صاروا
.... sign out .... 
  راحو بس فى قلوبنا محفورين


مما ورد في كتاب "الأطفال المزعجون" للدكتور مصطفى أبو سعد "بتصرف":
 
العناد صفة إيجابية لدى الطفل، وحاجة يمر بها بعد وصوله السنة الثانية و الثالثة، والعناد هو اللغة التي يستعملها الطفل عاة للحصول على استقلاليته والانتقال من مرحلة الاعتماد الكلي على الأم إلى الاعتماد على الذات، وهو اختبار لقدرات الطفل يمارسه لاختبار إمكاناته الذاتية، وهو فرصة أمامه للاعتماد على نفسه.
غالباً ما يكون المعاند ذكياً ونشيطاّ وهذه علامة تكاد تعم المعاندين.
 
وغالباّ ما يجد عناداً و يصدم بعناد من أمه حرصاً عليه ويقف الطفل أمام خيارين:
1ـ الاستسلام وتقبل الوضع و الاستمرارية في حياة الدلال والاعتماد على الغير، وهذا الاختيار يعني ضعفاً في شخصيته و احتمال تعرضه لبعض الصفات السلبية من مثل الخجل ـ الجبن ـ الانطوائية ـ الهشاشة.
2ـ المقاومة والعناد والعدوانية وهي صفات في طياتها تحمل معاني قوة الشخصية وصفات القيادة والابداع.
 
أحياناً العناد تعبير عن قوة الشخصية التي يأخذها من الوالدة أو الوالد ولهذا أهنئ كل أم وأب له ابن عنيد وبارك الله له فيه.
 
يجب أن نتفهم أن العناد إيجابي وليس سلبياً فنرتاح نفسياً وبعدها نغير أساليب تعاملنا مع الطفل من خلال رؤية إيجابية تعترف له بحقه في المعارضة، جميل أن يعارض الابن فلا يتقبل كل شيء من والديه إلا إذا أقنعناه به، وقد لايقتنع.
إن الطفل الذي يعارضنا الآن سيعارض أي دعوى انحراف في المستقبل لأنه لا يتقبل و لاينقاد بل يقود.
استمرارية العناد لدى الأطفال ناتج عن قلق و تركيز الأهل على هذا السلوك فيدفع الطفل بذلك للعناد بقوة أكثر.
 
عشر خطوات لعلاج العناد:
1ـ غيروا قانون تركيزكم:
بدل التركيز على عناد الطفل انتبهوا للسلوكيات الإيجابية التي تصدر عنه وبالتالي اجعلوا قانون التركير لديكم متجهاً للسلوك الايجابي الذي ترضون به.
2ـ لا تحكموا:
لا تطلقوا أحكاماً على الطفل مثل عنيد، يفرض رأيه ... فإطلاق الأحكام يؤدي إلى الابتعاد عن لغة التواصل معه وبناء جداراً حاجزاً بينكم وبينه.
3ـ عبروا عن مشاعركم:
من يتمتع بقوة الشخصية لا يقبل فرض رأي عليه، غير أنه يلين ويهدأ لو استعملتم معه لغة المشاعر من خلال تعبيركم عن محبتكم له وشعوركم الايجابي تجاهه ورضاكم عن سلوكه واختياراته ... لذلك عبروا عن المحبة المتبادلة بينكما.
4ـ اهدأوا واطمئنوا:
القلق الزائد على مستقبل الطفل العنيد لا يساعد على حسن التعامل معه، لذلك تعلموا فن الهدوء و لا تنقلوا قلقكم لطفلكم ولا تحملوا همّاً للمستقبل فإن الإنسان قد يتغير في لحظة واحدة ... إذ النمو يعد نضجاً عقلياً وسلوكياً وليس طولاً فقط
5ـ غيروا حكمكم:
حكمكم سلبي تجاه سلوك طفلكم ... ما رأيكم أن سلوك طفلكم يعد سلوكاً يطمئن القلب و يبهج النفس ويريح الذات إذ طفل بهذه الصفة لا يخشى على سلوكه مستقبلاً، فهو لن يقبل سيجارة تهدى له في المستقبل .. ولن يقبل برأي يفرض عليه من زميل له.
6ـ العناد لا يكبر من نفسه ولكنه يتغذى من الخارج:
كلما عاند الأهل وقاوموا عناد الطفل كلما زاد الطفل عناداً، لذلك احرصوا على عدم المواجهة وتعلموا فن الانسحاب الإيجابي من معارك بسيطة كلامية قد تنشأ حول قضايا تافهة
7ـ ابتسموا:
العناد قد تطفئه ابتسامة جميلة منكم و تحوله لمشاعر إيجابية.. كما أن الابتسامة تعلمكم الهدوء والتحكم في سلوككم التربوي
8ـ حاوروا بهدف:
السلوك الذي تبتغونه لطفلكم قدموه له في جلسات حوارية هادئة، واجتنبوا قدر المستطاع توجيه الطفل أثناء الخلاف .. و انسحبوا وأجّلوا الحديث لحين هدوء العاصفة .. وقدموه بهدوء وبلا صراخ، فالنفس جبلت على تقبل الكلام الحسن واللطيف ورفض الشدة والخشونة
9ـ ارفعوا المعنويات:
رفع المعنويات أحد الوسائل المفيدة في تهدئة العناد والحد منها وهو يتم من خلال العديد من الأساليب التربوية منها المدح ومكافأة السلوك الإيجابي
10ـ حولوا العناد:
تعلموا فن تحويل هذا العناد لصفة ذاتية إيجابية تقوي قدرات الطفل وترعى طموحاته وتبني حوافزه الداخلية الإيجابية
 
    

ما راح تصدقون !!

 

 


alt
 
 
 
توقعوا من اللي على اليسار ...
 


.



.



.

 



.



.



.


.


.


.



.



.



.



.



.

 


.

 


.



.



.



.

 


.

 


.

 


.

 


أخو اللي على اليمين !!!

 

ثلاثة يسببون الإحباط

الواسطة والديون وزحمة السير

-----------------------------
ثلاثة صعب نتخلى عنهم

الماء والهواء والفلافل
----------------------------

ثلاثة يرفعون الضغط

الملح وموظفين الدولة ومستشفيات دمشق

----------------------------

ثلاثة أشياء تسبب الغرور

فيلا في يعفور وسيارة آخر موديل والشكل الحلو

---------------------------

ثلاثة نقول الله يهديهم

بنات الشعلان وشباب المقاهي ومشجعين نادي ريال مدريد

----------------------------

ثلاثة أتمنى ما أشوفهم

سوري بالغربة ومواطن عاطل عن العمل و متسول مسن

---------------------------

ثلاثة يأكلون في لحوم الناس

شركات الموبايل والبنوك الخاصة والهواميرالكبار

--------------------------

ثلاثة يسببون أمراض القلب

النت العظيم والأرجيلة ومدراء القطاع الخاص

-------------------------

ثلاثة فواتيرهم تكسرالظهر

شركتا الموبايل والكهرباء والمدارس الخاصة

-------------------------------

 

معاني أسماء الانبياء ولمحات عن حياتهم – عليهم الصلاة والسلام

 

إعداد: أحمد نوري الشمري

 

 المصادر:

1-    قصص الانبياء (للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي – المتوفي سنة 774 هـ) الطبعة الاولى 1997

2-    الموسوعة الاسلامية

3-    موجز تاريخ الانبياء والرسل - للشيخ محمد جبر (الطبعة الثالثة – سبتمبر 2008)

 

 

باللغة العربية

باللغة الانجليزية

معنى الاسم

نزوله / أرسل إلى

لمحات تاريخية

1

آدم

Adam

الأرض

إلتقى بزوجته حواء في عرفات

 

·        هو أبو البشر خلقه الله من قبضة قبضها من جميع الأرض ثم خلق زوجته حواء من ضلعه وأسكنهما في جنة (ليست جنة الآخرة)

·        من الانبياء السريانيين

2

شيث

Seth

هبة الله

في الجزيرة العربية

 

·        هو شيث بن آدم

 

·        الابن الثالث لآدم وقد ولد بعد أن قتل قابيل أخيه هابيل

 

·        من الانبياء السريانيين

·        أنزلت عليه 50 صحيفة (نص حديث الرسول)

3

إدريس

Enoch

المكرًس

بابل ثم مصر

 

·        هو اخنوخ (ادريس) بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم

 

·        من الانبياء السريانيين

 

·        الارجح انه ولد ببابل بالعراق

 

·        كان أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب

·        رفعه الله مكاناً علياً (السماء الرابعة)

4

نوح

Noah

الهادئ

ناحية البقاع

منطقة الكرك

 

·        نوح بن لامك بن متوشلخ بن اخنوخ (ادريس) بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم

 

·        من الانبياء أولي العزم

 

·        من الانبياء السريانيين

 

·        أولاده: سام (العرب) حام (الحبش) يافث (الروم) ويام (كنعان) الذي كفر وطغى ونزل من السفينة

·        السفينة: الطول: (300 ذراع = 157 متر) والعرض (50 ذراع = 26 متر) والارتفاع (30 ذراع = 15 متر) وعدد ثلاثة أدوار (للدواب وللناس وللطير) واستغرقت الرحلة 150 يوم واستقرت على جبل الجودي قرب الموصل بالعراق

5

هود

Heber

الرفيق

قبيلة عاد

 بمنطقة الاحقاف باليمن (قرب حضرموت) وهم من العرب

·        هو هود بن شالخ بن أرفخشد بن ارم بن سام بن نوح وعند أهل الكتاب اسمه (عابر)، وتذكر مصادر تاريخية اخرى أنه هود بن عبدالله بن رباح بن الخلود بن عاد

 

·        من الانبياء العرب

 

·        قوم عاد سكنوا الخيام ذات الاعمدة العالية (إرم) – لم تكن المدينة من ذهب !!

 

·        أصنامهم: صمد، صمود، وهر

 

·        اهلكهم الله بريح صرصرة لمدة ثمانية ايام (سبع ليال)

·        قوم عاد هم من أصل:  عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح

6

صالح

Salih

الصلاح

قبيلة ثمود بمنطقة الحجر بين الحجاز وتبوك وهم من العرب

 

·        هو صالح بن عبيد بن ماسح بن عبيد بن حادر بن ثمود بن عاثر بن إرم بن سام بن نوح

 

·        من الانبياء العرب

 

·        قوم ثمود من أصل: ثمود بن عاثر بن إرم بن سام بن نوح

·        أهلكهم الله بصيحة من السماء ورجفة من أسفلهم بعد ثلاثة أيام اصفرت واحمرت واسودت وجوهم من الانتظار لعذابهم وذلك لقتلهم الناقة  

7

إبراهيم

Abraham

أب رحيم

 

بابل

القرن 19 ق.م

 

·        هو ابراهيم بن آزر (تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح

 

·        من الانبياء أولي العزم

 

·        يعتبر أبو الانبياء

 

·        أخواه: ناحور وهاران (والد لوط)

 

·        أمه: أميلة (بونا) بنت كربتا بن كرني بن أرفخشد بن سام بن نوح

·        ولد ابراهيم ببابل في زمن الملك النمرود بن كنعان ثم هاجر إلى حران (قرب مصب نهر الفرات بين سورية وتركيا) ثم أرض الشام ثم بلاد أيليا ومصر ثم مات بقرية قدوم ودفن بالخليل

·        أول  أولاده – اسماعيل من زوجته هاجر ثم اسحاق من زوجته سارة

·        بعد موت سارة، تزوج قنطور وانجب منها: زمران، يقشان، مادان، مدين، وشياق، شوح

·        وتزوج حجون بنت أمين وانجب منها: كيسان، سورج، أميم، لوطان، نافس

8

لوط

Lot

المتستر

 

سدوم قرب  

 

قرى غور زغر (البحر الميت)

القرن 18 ق.م

 

·        هو لوط بن هاران بن آزر (تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح

 

·        هو ابن أخ النبي ابراهيم الخليل عليه السلام

 

·        قوم سدوم كانوا يأتون بأقبح الفواحش (الشذوذ الجنسي)

 

·        أهلكهم الله بأن جعل قريتهم عاليها سافلها وأمطرهم بحجارة من سجيل

·        ورد اسم قرى لوط بالقرآن– المؤتفكات أي المنقلبات

9

إسحاق

Isaac

ضاحك

 

بابل

القرن 18 ق.م

·        هو اسحاق بن ابراهيم الخليل

 

عند أهل الكتاب - بالعبرية  اسمه (شاحاك)

 

·        تزوج من رفقة بنت بتونيل بن ناحور بن آزر

 

·        ابناؤه:

 

ü     عيصو (تسميه العرب العيص وهو والد الروم)

ü     يعقوب (اسرائيل)

10

إسماعيل

Ishmael

يسمع الله

قبائل جرهم والعماليق واهل اليمن وما والاها

 

·        هو اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام

 

·        ولد ببيت المقدس ثم رحل ابراهيم وزوجته هاجر إلى مكة واسماعيل رضيعاً

 

·        نزلوا جبال فاران (قرب مكة)

 

·        ترعرع اسماعيل في ارض مكة بقبيلة جرهم العربية

 

·        أول من تكلم العربية الفصيحة

 

·        ساعد أبيه ابراهيم ببناء الكعبة

 

·        أول من ركب الخيل

 

·        تزوج من عمارة بنت سعد بن اسامة العماليقي (فارقها بأمر أبيه)

·        تزوج من السيدة بنت مضاض الجرهمي وانجب منها: نابت، قيذر، إزبل، ميشي، ماش، مسع، دوصا، أرر، يطور، نبش، طيما، قيذما

·        دفن بالحجر (بين الحجاز وتبوك)

11

إسرائيل

يعقوب

Israel

Jacob

 

مجاهد الله

يعقب أو يخلف

فلسطين

 

·        هو يعقوب (اسرائيل) بن اسحاق بن ابراهيم الخليل

 

·        هرب الى خاله لابان في قرية حران (قرب مصب نهر الفرات بين سورية وتركيا) خوفا من اخيه العوص

 

·        في طريق هربه نزل بموضع ونام وحلم بالملائكة والله يبارك له ففرح ونذر بأن يبني مسجداً (هذا الموضع هو بيت إيل أي بيت الله وهو بيت المقدس الذي بناه لاحقاً بطريق العودة)

·        أولاده (الاسباط الاثنى عشر):

 

ü     من ليا بنت خاله لابان: روبين، شمعون، لاوي، يهوذا، ايساخر، زابلون

ü     من جاريتها (زلفى): جاد، أشير 

ü     من راحيل بنت خاله لابان: يوسف، بنيامين

ü     من جاريتها (بلهى):  دان، نفتالي

12

يوسف

Joseph

الله يزيد

مصر

 

·        هو يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام

 

·        امه راحيل بنت لابان

 

·        ولد بفلسطين

 

·        قصته:

 

ü     أخبر والده بحلمه بأن أحد عشر كوكباً والشمس والقمر له ساجدين فقال له والده بأن لا يخبر أحد بهذا الحلم

 

ü     تواطؤ أخوته (بسبب الغيرة) وقرروا قتله أو ابعاده عن والدهم

ü     رموه ببئر

 

ü     إلتقطه من البئر أحد المسافرين من الشام إلى مصر واسمه مالك بن زهر بن نويت بن مديان وباعه للوزير (العزيز) بعشرين درهم واسم هذا العزيز هو قطفير بن روحيب وزجته راعيل بنت رماييل ولقبها زليخا وكانت بنت أخت الملك آنذاك الريان بن الوليد (من العماليق)

 

ü      سجن مظلوما بسبب نزاهته وصونه عن عمل الفحشاء التي ارغمته اياها زليخا امرأة العزيز

 

ü     سجن معه ساقي الملك وكان اسمه نبوا، والخباز الخاص بقصر الحكم وكان اسمه مجلث

 

ü     مكث في السجن سبع سنين (هذا هو الارجح)

 

ü     فسر حلم الملك المزعج الذي لم يتمكن أحد من الكهنة تأويله

 

ü     جعله الملك من خاصته وأكابر رجالات دولته وولاه الخزينة (الاهراء) وهو البيت الكبير الذي يجمع به الطعام للملك

 

ü     تزوج من زليخا بعد موت زوجها (العزيز) قطفير

 

ü     انجب منها: أفرايم ومنسا

ü     في أعوام الجفاف والقحط، جاؤوا أخوته من فلسطين إلى مصر طالبين الغذاء – فعرفهم ولم يتعرفوا عليه

 

ü     طلب منهم احضار اخيهم من ابيهم (بنيامين) في العام المقبل اذا ما ارادوا الحصول على الغذاء

 

ü     رفض أبيهم ارسال بنيامين الى مصر، إلا أن يعاهدوه وأن يوثقوا ذلك بميثاق بأن يحافظوا عليه

 

ü     إلتقى بأخيه بنيامين سراً ثم احتال على اخوته كي يبقي بنيامين عنده في مصر

ü     عندما رجعوا الاخوة إلى فلسطين من غير بنيامين حزن والدهم حزناً شديدأ وابيضت عيناه من البكاء الشديد المستمر

 

ü     فعادوا الاخوة في العام الثالث ليحاولوا استرداد أخيهم بنيامين، فأخبرهم يوسف بحقيقته واعطاهم قميصه ليرموه بوجه أبيهم حتى يعود إليه نظره (بمشيئة الله)، وطلب منهم احضار جميع أهليهم وذلك للاستقرار والسكن بمصر

 

ü     وعند قدوم أبيهم وأهلهم إلى مصر والالتقاء بيوسف، سجدوا له (قتحققت رؤيا يوسف عندما كان صغيرا)

ü     وأوصى يوسف اولاده بأن يدفنوه بفلسطين (الخليل)، فنقل جثمانه نبي الله موسى فيما بعد



سوري يتسلم إدارة شركات  hotmail ويقر شروط جديدة   

بعد أن عجز مدراء
hotmail و windows live و MSN  عن مكافحة البريد العشوائي اتخذوا قرارا شكل صدمة للمستخدمين عندما عينوا السوري أحمد واسطجي مديرا عاماً عليهم
وأول خطوة قام بها واسطجي هي وضع شروط جديدة للمشتركين والعملاء وهي :
على الراغب في الحصول على بريد في أحد الحسابات التقدم الى أقرب فرع وتقديم طلب خطي ملصق عليه طابع ومرفق بالأوراق والثبوتيات التالية  :

1-   سند اقامة من مختار الحي

2-   ورقة لا حكم عليه

3-   صورة شخصية بقميص أسود / عدد 12 /

4-   صورة هوية ملصق عليها طابع أبو العشرة

5-   شهادة حسن سلوك

6-   تعهد خطي بإخلاء مسؤولية الشركة تجاهه وأنه مسؤول عن كل ما يصيب جهازه وأنه مستعد لدفع كافة الرسوم التالية :

7-   2000 ل.س تأمين

8-   1500 ل.س رسوم

9-   440 ل.س رسوم أخرى

10-                      3698 ل.س غرامة

11-                      براءة ذمة تجاه كافة الحسابات الأخرى YAHOO Facebook Gmail Hi5  

12-                      صورة عن دفتر العائلة مصدقة من مديرية التموين

13-                      كشف حساب لدى مديرية المخابز واستصلاح الأراضي ومخزن الأعلاف

14-                      آخر 5 فواتير مياه وكهرباء وهاتف وموبايل

15-                      ورقة تبين دواعي امتلاكه لهذه الخدمة

16-                      مصنف سحاب ودبوس عدد 3

 

 

وان لم تعي وتنتبه

 فلربما تحتاج إلى حجر ؟؟؟

 

 

 

 

بينما كان أحد رجال الأعمال، يقود سيارته الجاكوار الجديدة، في إحدى الشوارع،

ضُرِبت سيارته بحجر كبير من على الجانب الأيمن ....

نزل ذلك الرجل من السيارة بسرعة، ليرى الضرر الذي لحق بسيارته،

ومن هو الذي تجرئ على فعل ذلك ....

 

 

وإذ به يرى ولدا يقف في زاوية الشارع،

وتبدو عليه علامات الخوف والقلق...

أقترب الرجل من ذلك الولد، وهو يشتعل غضبا ...

فقبض عليه دافعا إياه الى الحائط وهو يقول له...

يا لك من ولد غبي لماذا ضربت سيارتي الجديدة بالحجر ....

هل تستطيع أنت وأبوك دفع ثمن إصلاحها ؟؟؟

إبتدأت الدموع تنهمر من عيني ذلك الولد وهو يقول ' أنا متأسف جدا يا سيدي

لكنني لم أدري ما العمل !!!

فلي فترة طويلة وأنا أحاول لفت انتباه أي شخص كان،

لكن لم يقف أحد لمساعدتي ....

ثم أشار بيده إلى الناحية الأخرى من الطريق،

وإذ بولد مرمى على الأرض ...

 

 

 

 

ثم تابع كلامه قائلا ....

إن الولد المرمي على  الأرض هو أخي،

فهو لا يستطيع المشي بتاتا،

فهو مشلولا بكامله،

فقد كنا نسير وهو جالسا في كرسي المقعدين،

أختل توازن الكرسي، وإذ به يهوي في هذه الحفرة ....

 

 

وأنا صغير، ليس بمقدوري أن أرفعه، مع إنني حاولت كثيرا ...

 

 

أتوسل إليك يا سيدي، هل لك أن تساعدني عل رفعه،

فانه بالحفرة من مدة على تلك الحال !!! وهو خائف جدا ...

 

 

ثم بعد ذلك افعل ما تريده بي ...؟

 

 

لم يستطع ذلك الرجل أن يمتلك عواطفه، وغص حلقه.

فقام برفع ذلك الولد المشلول من الحفرة وأجلسه في الكرسي،

ثم أخذ منديل من جيبه، وابتدأ بتضميد جروح الولد المشلول، من جراء سقطته في الحفرة ...

 

 

 

 

 

 

بعد انتهاءه ...

قال له الولد، والآن، افعل بي ما تريده من أجل السيارة ....؟

أجابه الرجل ...

لا شيء يا بني ...

لا تأسف على السيارة ...

 

 

فلن أصلح سيارتي الجديدة، وسابقي تلك الضربة تذكارا

عسى أن تكون تذكرة لي ولا يضطر احد غيرك بأن يرميني بحجر للفت إنتباهي :)

فتبسم الولد فرحاً

 

 

 

 

إننا نعيش في أيام، كثرت فيها الانشغالات والهموم،

فالجميع يسعى لجمع المقتنيات،

ظنا منهم، بإنه كلما ازدادت مقتناياتهم، ازدادت سعادتهم أيضا

بينما هم ينسون الله كليا

إن الله يمهلنا بالرغم من غفلتنا لعلنا ننتبه

فينعم علينا بالمال والصحة والعلم و و و

ولا نلتفت لنشكره

يبعث لنا بإشارات... لكن ليس من مجيب

 

 

.فينبهنا الله  بالمرض أحيانا، وبالأمور القاسية لعلنا ننتبه ونعود لجادة الصواب

ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر رحمة الله

 

 

إن الإنسان يسعى لأمور كثيرة

فسياراتنا مؤمن عليها

وبيوتنا مؤمنة

وممتلكاتنا الثمينة لها تأمين

 

 

لكن هل حياتنا مؤمنة ؟

فهل أنت منتبه ؟ هل تعي ما هو الهدف من الحياة الدنيا!!! إن شاء الله تكون واعي وان لم تعي

 

 

فلربما تحتاج إلى حجر ؟؟؟

 


 

نحن نصنع عاداتنا ثم تقوم عاداتنا بصنعنا:           
سنتحدث عن العظمة كممارسات عملية وصفها ستيفن كوفي في كتابه الرائع

 

( العادة الثامنة – من الفعالية إلى العظمة),

 وكان قد ألف هذا الكتاب بعد ربع قرن تقريباً من كتابه الشهير ( العادات السبع للأشخاص ذوي الفعالية العالية). حدد ستيفن كوفي في كتابه ( العادات السبع )

سبع عادات يمارسها الأشخاص الفعالون في هذه الحياة و هي باختصار :
العادة الأولى: كن مبادراً: أي أن تتحمل مسؤولية تغيير الظروف المحيطة بك,

 وأن تقوم بصنع فرص النجاح بدلاً من انتظارها .
العادة الثانية: ابدأ والغاية في ذهنك: أي أن تكون لك رسالة محددة في هذه الحياة, وأن ترسم في ذهنك صورة واضحة عن الهدف الذي تريد الوصول إليه قبل القيام بأي عمل.
العادة الثالثة: ابدأ بالأهم قبل المهم: أي أن ترتب أولوياتك و أن تركز وقتك وجهدك على إنجاز الأمور الأكثر أهمية.
يعتقد ستيفن كوفي أن الإنسان عندما يمارس العادات الثلاث السابقة باستمرار, فإنه سوف يحقق النصر الشخصي, 

 و هذا من شأنه أن يسهل عليه ممارسة العادات الثلاث التالية التي تحقق للإنسان النصر الجماعي أي النجاح في علاقاته مع الآخرين وهذه العادات هي:
العادة الرابعة: فكر بتحقيق المنفعة للجميع: أي أن تفكر في مواقف الخلاف وأن تجد لها حلاً بحيث يحقق الفائدة لك و للطرف الآخر.
العادة الخامسة: افهم الآخرين أولاً لكي يفهموك: أي أن تسعى إلى فهم وجهة نظر الآخرين قبل أن تحاول عرض وجهة نظرك عليهم.
العادة السادسة: تكاتف: أي أن تتعاون مع الآخرين بطريقة تضيف فيها نقاط قوتك إلى نقاط قوتهم, وتذكر أن: "في الاتحاد قوة, وفي التفرق ضعف".
العادة السابعة: اشحذ المنشار: أي أن تقوم بتجديد طاقاتك العقلية والجسدية والقلبية والروحية باستمرار لكي تتمكن من القيام بالعادات الست الباقية بأفضل شكل ممكن.
إن ممارسة هذه العادات السبع تنقل الإنسان من حالة الخمول والسلبية إلى حالة الفعالية والعطاء والإيجابية.
لكن ستيفن كوفي وجد أن في داخل كل إنسان طاقات هائلة لا تنطلق إلا بممارسة عادة أخرى تنقل الإنسان من الفعالية إلى العظمة وهي العادة الثامنة.
العادة الثامنة: اعثر على صوتك، وألهم الآخرين لكي يعثروا على أصواتهم :
 يرى كوفي أن الإنسان يعثر على صوته عندما يكتشف موهبة أعطاه الله إياها

 ثم يضع هذه الموهبة في خدمة حاجة إنسانية بطريقة تشعل حماسه و ترضي ضميره. أي أن الإنسان يعثر على صوته عندما تجتمع لديه أربعة عوامل:
 1- الموهبة.
 2- حاجة إنسانية.
 3- الحماس.
 4- الضمير.
 وهو يرى أن الإنسان عندما يعثر على صوته يصل إلى مكامن القوة في داخله فتتفجر طاقاته وإمكانياته الهائلة,

 كما أن الإنسان الذي عثر على صوته يتحول إلى شخص ملهم يعدي الآخرين بحماسه وتوقده ويشجعهم لكي يعثروا على أصواتهم.

فالأستاذ الذي يتمتع بموهبة التدريس ( أولاً ), والذي يلبي بموهبته تلك حاجة الناس إلى التعلم (ثانياً ) ,
و الذي يشعر بالمتعة و الحماس أثناء قيامه بعملية التدريس (ثالثاً), والذي يمارس التدريس بطريقة أخلاقية ترضي ضميره ( رابعاً) هو أستاذ عثر على صوته .
وهذا الأستاذ لن يكون أستاذاً ناجحاً فحسب بل سيكون أستاذاً ملهماً لطلابه وسيترك في نفوسهم أثراً إيجابياً لن يزول أبداً.
عزيزي القارئ إن كنت قد عثرت على صوتك فستفهم تماماً ماذا يعني عثور الإنسان على صوته، و إن كنت لم تعثر على صوتك بعد فالفرصة لم تزل سانحة أمامك.
 ابحث عن موهبة أعطاك الله إياها وضعها في خدمة حاجة إنسانية بطريقة تشعل حماسك و ترضي ضميرك. عندها تكون قد وضعت قدمك على الطريق الموصل إلى العظمة الحقيقية

 


« الصفحة السابقة  |  مشاهدة نتائج 1-15من 85  |  الصفحة التالية »