بحث
بحث متقدم

 

بدّي غيب عن البيت شي شهر زمان

بقى إزا في مجال يا جار بدي غلبك

بس تسقي الزريعة بغيابي

الله يخليك



الجار : له ولو يا جار بدنا خدمة تحرز !!





راح الجار دخل تاني يوم على بيت جارو ليسقي الزريعة 

.
.
.
.
.







 

 

 

قيل ان خريجاً جامعياً متفوقاً لم يحظَ بوظيفة في مديرية التربية والتعليم






فبعث قصيدة إلى مدير التربية يشكو إليه حاله قائلاً :

 

 

 

خريج جامعةٍ ببابكَ واقفٌ ......... يرجو الوظيفة هل لديك وظائفُ

 

حـرقَ السنينَ دراسةً وفلافلاً ..........واذ تبرجزَ فالطعامُ نواشفُ

 

تقديرهُ الممتازُ يشكو للورى .........فقرَ الجيوبِ ومن قراركَ خائفُ

 

 

رد عليه المدير قائلاً : ــ

 

 

ليسَ المؤهِّلُ يا فتى بشهادةٍ .........غيرُ الوساطةِ كلُ شيءٍ تالفُ

 

تقديرُكَ الممتازُ لا يكفي هنا ..........ان الحياةَ معارفٌ ومناسفُ

 

انقعْ شهادتكَ التي احرزْتَها .......... واشربْ فانَّ العلمَ شيءٌ زائفُ









 

 

 

 

لمَ العجب...نعم أريد حُب!!
أريد حبيباً يشعرني بالأمان.. !!
أريد حبيباً معي في كل حين.. !!
أريد حبيباً لايكذب..!!
أريد حبيباً لايغدر..!!
أريد حبيباً يصفح عني زلاتي !!

يغفر لي هفواتي

 

لايلومني على ما أقترفته فيما ماضى..!!

 

حبيباً رحيم

 

يسمع لي في كل حين ولايمل..!!

 

وأبث إليه شكواي فلا يكل !!

 

برأيكم أين سأجد كل هذا.!!

 

وهل مطالبي كثيرة.!!

 

وهل هي مواصفات تعجيزيه.!!

 

بالرغم من ذلك وجدت ماأصبوا إليه

 

إنــــــه :

حــــــــــــــــــــــــــ *الله* ـــــــــــــــــــــــــــب

وياااله من حــــــب..!!

 

لنرى معاً جزءً يسير جداً من دلآلآت حب الله لنا..
كل انسان يعاملك ليأخذ منك ويستفيد..!!

 

أما الله تعالى يعاملك لتكون انت الرابح والمستفيد..!!

 

فالحسنة بعشرة امثالها على سبعمائة ضعف إلى اضعاف كثيرة

 

لأنه يحبك ]

 

(( إذا هم عبدي بحسنة ولم يعملها كتبتها له حسنة فإن هو عملها كتبتها له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف وإذا هم بسئية ولم يعملها لم أكتبها عليه فإن عملها كتبتها سيئة واحدة ))

 

(( ينزل سبحانه إلى السماء الدنيا نزولاً يليق بجلالته فينادي بلطيف قوله : هل من سائل فأعطيه سؤاله هل من مستغفر فأغفر له )) ..[لأنه يحبك ]

أرشدك إلى الطريق الصحيح ودلك عليه ووعدك بثوبة عظمى مابعدها مثوبة .. لأنه يحبك ]

 

كان من الممكن أن تكون حطباً لجهنم ( عافاكم الله وايانا ) ولكنه جعلك مسلماً. .

 

لأنه يحبك ]

 

كم عــافاك ؟؟
كم سترك ؟؟
كم أعطاك ؟؟
كم حماك ؟؟
كم رحمك ؟؟
كم امنك ؟؟
كم رزقك ؟؟
كم وهبك ؟؟

 

لماذا !!؟

 

لأنه يحبك ]

 

وغيرها من الدلائل كثير لا أستطيع حصرها في طرحي هذا

 

أخواني وأخواتي ..

 

إن حــب الله سبحانه هو أسمى أنواع الحــب وأعلاها...

 

ومتى أحــب العبد ربه سار على درب الصلاح..!

 

وقد روى مسلم عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل، فقال: إني أحب فلاناً فأحبه، قال : فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض "

 

بعد هذا ..ألا تطمع وتطمح أن تكون ممن يحبهم الله.!!

 

.:: اخيراً وليس آخراً ::.

 

ماذا لو سُئلت يوماً ماهو الحب الأول في حياتك .!!؟

 

هل سيكون جوابك ... حــب الله !!؟؟ 

 

                                                                                            بسم الله الرحمن الرحيم

  
 

                   أتمنى قراءة القصة بكاملها للضرورة والأهمية  

 


 

 

 

!!! أغرب قصة حب في العالم 
غريبة جداً

هذه هي القصة الحقيقية لفتاة شابة ، التي وافتها المنية الشهر الماضي فى سوريا
كان اسمها سهى ،اثر تعرضها لحادث سيارة مأساوي

كانت تعمل في مركز علاج طبيعي. لها صديق اسمه ممدوح
كانوا عشاق بمعنى الكلمة و دائمي التحدث عبر الهاتف
ماترى سهى إلا و الهاتف الخلوي بيدها. حتى انها غيرت الشبكة التى تستخدمها كي تمتلك نفس شبكة ممدوح، 
و بذلك يكون كلا منهما على نفس الشبكة ،


أسرة سهى كانت على علم بعلاقتهما ، كذلك كان ممدوح قريبا جدا من أسرة سهى. (تخيلوا مدى حبهم ) .
قبل ان توافيها المنية كانت دائماً تخبر صديقاتها ( إذا وافتنى المنية ، ارجو ان تدفنوا معى هاتفى الخلوى)
و قالت نفس الشىء لأهلها

بعد وفاتها ، لم يستطع الناس حمل جثمانها ، والكثير منهم حاول القيام بذلك ولكن دون جدوى ، 
الكثيرون تابعوا المحاولة، لكن النتائج كانت واحدة
في نهاية المطاف اتصلوا بشخص معرفة لأحد الجيران ، معروف بقدرته على التواصل مع الاموات ، 
والذي كان صديقا لوالدها

أخذ عصا وبدأ يتحدث إلى نفسه ببطء

بعد بضع دقائق ،رفع رأسه وقال ان 'هذه الفتاة تفتقد شيئا هنا'.
فاخبره صديقاتها بان رغبتها كانت ان يدفن هاتفها الخلوى معها .
فقاموا بفتح التابوت و تم وضع الهاتف الخلوى و الشريحة الخاصة بها داخل النعش
بعدها قاموا برفع النعش بسهولة و تم وضعها فى الحافلة.


قد صدمنا جميعا.
والدى سهى لم يخبروا ممدوح بالوفاة ، لأنه كان مسافراً 


بعد اسبوعين اتصل ممدوح بوالدة سهى

ممدوح :....'خالتى ، انا قادم البيت اليوم. فلتطبخى لى شيئا شهياً 
لا تبلغى سها بقدومى ، أريد ان افاجأها".
وردت والدتها... 'عد إلى المنزل أولا ، أريد أن اخبرك بشيئ مهم جداً ». 

بعد وصوله ، اخبرته بوفاة سهى
ظن ممدوح انهم يخدعونه. ضحك وقال 'لا تحاولوا خداعي 
-- 
اطلبوا من سهى الخروج ، لقد احضرت لها هدية . ارجو وقف هذا الهراء '. 

قدموا له شهادة الوفاة الأصلية
قدموا له الدليل كى يصدقهم. شرع ممدوح في البكاء 
وقال... 'هذا ليس صحيحا. ونحن تحدثنا بالامس و مازالت تتصل بى
و بداء ممدوح بالارتجاف

فجأة ، رن جرس هاتف ممدوح '. 'انظروا هذه سهى ، اترون هذا....' 
و اطلع أسرتها على الهاتف. طلب الجميع منه الرد
وتحدث بواسطة استخدام مكبرات الصوت

الجميع استمع لمحادثتهم

بصوت عال وواضح ، لا تداخل للخطوط ، لا أزيز

انه صوت سهى الفعلى و لا يمكن لأحد استخدام شريحة الهاتف لأنه تم مسمرتها داخل النعش 


انصدم الجميع و طلبوا تعريف لما يحدث من نفس الشخص الذى يستطيع التحدث مع الموتى
و هو احضر معلمه لحل هذه المسألة



هو و سيده عملوا على حل المشكلة لمدة 5 ساعات


ثم اكتشفوا ما جعل الجميع فى صدمة حقيقة...



سيرياتيل

تمتلك أفضل تغطية

 

خليك قريب  

!!!



فالحب في كل مكان
و التغطية في كل مكان

لا تعصبوا ، أنا والله  عم دور على الشخص اللي ارسل لي هاي القصه

   ناوي ادبحو

 جردوها  من كل شي ثم حملوها إلى مكان مظلم

 

شدوا وثاقها .. وحرموها حواسها ... وشعرت بأنها موضوعة على ما يشبه الهودج .. في ارتفاعه وحركته ...

 

سمعت صوت حبيبها وسطهم .. ماله لا يعنفهم ... ماله لا يمنعهم من أخذها...

 

صوت الخطوات الرتيبة تمشي على تراب خشن ... ونسائم فجرية باردة تلامس ثيابها البيضاء .. ورغم أنها لا ترى الا أنها تخيلت الجو من حولها ضبابيا ... وتخيلت الأرض التي هي فيها الآن أرضا خواء مقفرة ..

 

أخيرا توقفت الخطوات دفعة واحدة وأحست بأنها توضع على الأرض .. وسمعت الى جوارها حجارة ترفع وأخرى توضع ... ثم حملت ثانية .. وشاع السكون من حولها ... وأحست بالظلام ينخر عظامها ...

 

ومن أعلى تناهى لسمعها صوت نشيج ... انه ابنها .. نعم هو ... لعله آت لانقاذها

 

لكن ... ماذا تسمع انه يناديها بصوت خفيض : أمي ..

 

ومن بين الدموع يتحدث زوجها اليه قائلا :

 

تماسك .... انما الصبر عند الصدمة الأولى ... ادع لها يا بني ... هيا بنا ..

 

غلبته غصة ... وألقى نظرة أخيرة على الجسد المسجى ... فلم يتمالك نفسه أن قال بصوت يقطر ألما : لا اله الا الله ... لا اله الا لله ... انا لله وانا اليه راجعون ..

 

كان هذا آخر ما سمعته منه .. ثم دوى صوت حجر رخامي يسقط من أعلى ليسد الفتحة الوحيدة التي كانت مصدر الصوت والنور ........ والحياة ...

 

صوت الخطوات تبتعد ... الى أين أين تتركوني كيف تتخلوا عني في هذه الوحدة وهذه الظلمة

 

نظرت حولها فاذا هي ترى ....... ترى

 

أي شيء تستطيع أن تراه في هذا السرداب الأسود

 

ان ظلمته ليست كظلمة الليل الذي اعتادته ... فذاك يرافقه ضوء القمر .. وشعاع النجوم ...

 

فينعكس على الأشياء والأشخاص ..

 

أما هنا فانها لا تكاد ترى يدها .... بل انها تشعر بأنها مغمضة العينين تماما ..

 

تذكرت أحبتها وسمعت الخطوات قد ابتعدت تماما فسرت رعدة في أوصالها ونهضت تبغي اللحاق بهم ... كيف يتركونها وهم يعلمون أنها تهاب الظلام والوحدة

 

لكن يدا ثقيلة أجلستها بعنف ..

 

حدقت فيما خلفها برعب هائل ... فرأت ما لم تره من قبل ... رأت الهول قد تجسد في صورة كائن ... لكن كيف تراه رغم الحلكة

 

قالت بصوت مرتعش : من أنت

 

فسمعت صوتا عن يمينها يدوي مجلجلا : جئنا نسألك ...

 

التفت ... فاذا بكائن آخر يماثل الأول ..

 

صمتت في عجز .... تمنت أن تبتلعها الأرض ولا ترى هؤلاء القوم ... لكنها تذكرت أن الأرض قد ابتلعتها فعلا ..

 

تمنت الموت لتهرب من هذا الواقع الذي لامفر منه ... فحارت لأمانيها التي لم تعد صالحة .... فهي ميتة أصلا ..

 

من ربك

 

هاه ..

 

من ربك

 

ربي .. ما عبدت سوى الله طول حياتي ..

 

ما دينك

 

ديني الاسلام ..

 

من نبيك

 

نبيي .......

 

اعتصرت ذاكرتها ... ما بالها نسيت اسمه ألم تكن تردده على لسانها دائما ألم تكن تصلي عليه في التشهد خمس مرات يوميا

 

بصوت غاضب عاد الصوت يسأل :

 

من نبيك

 

لحظة أرجوك ... لا أستطيع التذكر ..

 

ارتفعت عصا غليظة في يد الكائن ... وراحت تهوي بسرعة نحو رأسها .. فصرخت ... وتشنجت أعضاؤها ... وفجأة أضاء اسمه في عقلها فصرخت بأعلى صوتها :

 

نبيي محمد ... محمد ...

 

ثم أغمضت عينيها بقوة ... لكن ..

 

لم يحدث شيء .. سكون قاتل ..

 

فتحت عينيها مستغربة فقال لها الكائن الذي اسمه نكير : أنقذتك دعوة كنت ترددينها دائما ( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )

 

 

سرت قشعريرة في بدنها ... أرادت أن تبتسم فرحة .... لكنها لم تستطع ... ليس هذا موضع ابتسام .... يا ربي متى تنتهي هذه اللحظات القاسية ..

 

بعد قليل قال لها منكر : أنت كنت تؤخرين صلاة الفجر ......

 

اتسعت عيناها ... عرفت أنه لا منجى لها هذه المرة ... لأنه لم يجانب الصواب ... دفعها أمامه ... أرادت أن تبكي فلم تجد للدموع طريقا ... سارت أمام منكر ونكير في سرداب طويل حتى وصلت الى مكان أشبه بالمعتقلات ...

 

شعرت بغثيان ... وتمنت لو يغشى عليها ... لكن لم يحدث ..

 

فاستمرت في التفرج على المكان الرهيب ...

 

في كل بقعة كان هناك صراخ ودماء .. عويل وثبور ... وعظام تتكسر .. وأجساد تحرق ... ووجوه قاسية نزعت من قلوبها الرحمة فلا تستجيب لكل هذا الرجاء ...

 

دفعها الملكان من خلفها فسارت وهي تحس بأن قدميها تعجزان عن حملها ... واذا بها تقترب من رجل مستلق على ظهره .. وفوق رأسه تماما يقف ملك من أصحاب الوجوه الباردة الصلبه .. يحمل حجرا ثقيلا ... وأمام عينيها ألقى الملك بالحجر على رأس الرجل ... فتحطم وانخلع عن جسده متدحرجا ... صرخت .. بكت .. ثم ذهلت ذهولا ألجم لسانها ..

 

وسرعان ما عاد الرأس الى صاحبه ... فعاد الملك الى اسقاط الصخرة عليه....

 

هنا .. قيل لها :

 

هيا .. استلقي الى جوار هذا الرجل ..

 

ماذا

 

هيا ..

 

دفعت في عنف .. فراحت تقاوم .. وتقاوم .. وتقاوم ... لا فائدة .. ان مصيرها لمظلم .. مظلم حقا ..

 

استلقت والرعب يكاد يقطع أمعاءها .. استغاثت بربها فرأت أبواب الدعاء كلها مغلقة ... لقد ولى عهد الاستغاثة عند الشدة ... ألا ياليتها دعت في رخائها .. ياليتها دعت في دنياها .. ليتها تعود لتصلي ركعتين .. ركعتين فقط ... تشفع لها ..

 

نظرت الى الأعلى فرأت ملكا منتصبا فوقها .. رافعا يده بصخرة عاتية يقول لها :

 

هذا عذابك الى يوم القيامة ... لأنك كنت تنامين عن فرضك ...

 

ولما استبد اليأس بها ... رأت شابا كفلقة القمر يحث الخطى الى موضعها ... ساورها شعور بالأمل ... فوجهه يطفح بالبشر وبسمته تضيء كل شيء من حوله ..

 

وصل الشاب ومد يديه يمنع الملك ...

 

فقال له :

 

ما جاء بك

 

أرسلت لها ... لأحميها وأمنعك

 

أهذا أمر من الله عز وجل

 

نعم ..

 

لم تصدق عيناها ... لقد ولى الملك ... اختفى .. وبقي الشاب حسن الوجه .. هل هي في حلم

 

مد الشاب لها يده فنهضت .. وسألته بامتنان :

 

من أنت

 

أنا دعاء ابنك الصالح لك ... وصدقته عنك .. منذ أن مت وهو لا ينفك يدعو لك حتى صور الله دعاءه في أحسن صورة وأذن له بالاستجابة والمجيء الى هنا ..

 

أحست بمنكر ونكير ثانية ... فالتفتت اليهما فاذا بهما يقولان :

 

انظري .. هذا مقعدك من النار ... قد أبدله الله بمقعدك من الجنة ..

 

(( وولد صالح يدعو له ))

 

************ *****

 

عسى الله ان يمنع عنك عذاب القبر و ان يرزقك بدعوة صالحة

 

تنقذك من يد ملائكة العذاب

 

{يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك}

 

لطفا وليس أمرا

 

إن أعجبك محتوى الرسالة أعد ارسالها لمن تعرف ليعم الخير والفائدة

 

وجزاك الله خيرا

 خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها







بداية

ماهي الخاطرة؟



alt



تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها 

والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية


وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برنم أو وزن موسيقي معين أو قافية 

شلال الشعور الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله

يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه 

ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي 

و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خيـاله الشاسع فلكل منــا 

مشاعر و احاسيس قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين 

سواء كانت مشاعر فرح حزن حـب شوق فخر و عزه


طريقه كتابه الخاطره



1_ العنوان او اسم الخاطره



alt

ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية وان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون فكره الخاطره والمشاعر التي 

تحتويها تمس العنوان بصله على سبيل المثال اجد احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتي لها افاجاء بقسوة

كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه بسبب تنافر كل من 

فكره و مضمون الخاطره لذا يفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق 

الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتبه


2- البدايه 



alt



لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزليه لابد ان ننثر بعض من الجمل

الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله في اول 

الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع 

انواع الخواطر


3- العقده او المغزى 



alt


عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث 

متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق 

وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة. 


4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية



alt


تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة

فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا ولنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله 

لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال و من ثم نحاول بوصل 

الجمل اللي حصلنا عليـــه باللي تسبقها بطريقه ادبيه


5- الوضوح في الأسلوب


alt


من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه 

يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة 


6- طريقة السرد


alt



فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف 

ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..

7- إحياء المواقف


alt



فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه

تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا 

وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز

8- التنسيق



alt


بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه 

ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة 


9- فصل الخاطر



alt


بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة

إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق 


10- ماقبل مرحله النهايه



alt


قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر 

وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره بحيث تشد القارى اكثر لقرائه 

حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها


9- النهايه 


alt


النهايه اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا

أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب غير مبــاشر فمثلا ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها 

بعودة المعني في الخاطره بتوضيـح مشاعر و احاسيس الشوق


ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد

واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب 


ثم أن هناك سؤال آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب )


ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري )


أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية 

والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية 

والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة )

عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط

لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح هذا السؤال هو موضع الحوار ؟

هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ... منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :

1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت مثال ذلك: فراشات تحترق أي احلام تحترق

2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر كالكلب في حفاظه للودِ 

3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة مثال ذلك : قول

الشاعر بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا 

استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات

4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى

تتسم بها هناك الاحمر دليل للحب الاصفر دليل على الغيرة الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض

البنفسجي دليل الحزن الشديد


مهارات الخاطره وأسرارها 

الاســـــقاط الفني 

هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن 

لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة 

بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام 

التنقـــــــــــيط 

هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا 

الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن

ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس

الفواصل 

تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط . 

النقطة الوحدة 

ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال . 

انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات 

في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات 

الكلامية

لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس 

أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك

الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري

هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) 

و بين القصة ، والرواية

والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف 

الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة 

والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات 

الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى 

القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة 

والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع

الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور

الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير )

تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي 

خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة

أنواع الخوطر من حيث الشكل 

1- القصيره

2- المتوسطه

3 الطويله 

وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس

الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين 

وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم



وفي النهايه اقدم لكم اعظمـ سر لدي الا وهو تسليمـ القلمـ للقلب لأن الخاطره تعبر عن مافي القلوب

 واحد حمصي قرر يعمل عملية تجميل
ليوسع عيونه 
قام فتحهن على بعض




- حمصي متدين قالولو بكرة عيد الحب
قال : شو هالورطة !!!
وهاي كيف صلاتها




- محشش راح يعزي 
وبالعزا تأثر كتير 
هو وطالع سأل أخو الميت :
ما في أمل يرجع ؟





‎ نذل بيصب قهوه لوالده 
قللو : شو آخر أخبار النذالة
جاوب الابن بكل ثقة وفشخرة : 
نص القهوة ديتول









- ليش الحمصي لما بيحكي مع الأجانب بيخللي عينيه لتحت اللي عم يحكي معه ؟ 
مشان يقرأ الترجمة


- في حمصي ضيّع مفاتيح سيارته قامو فتحولو الباب بالسيخ 
قام عمل نسخة عن السيخ




- مر ة واحد شيخ ماشي الشارع 
سأل واحد محشش : أخي الكريم هل لك ان تدلني على الطريق العام وسأكون لك من الشاكرين ؟
قله المحشش : صدق الله العظيم











- حمصي سمى ابنه على اسم أبوه 

بابا 








حمصي عمل عملية جراحية .. نجحت 

قام عملها مرة تانية 



- حمصي راح يشيع بجنازة 
سأل واحد : شو بيشتغل الميت 
قال : يحفر قبور 
قال الحمصي : 

سبحان الله ، من حفر حفرتا لاخيه وقع فيها 





- حمصي يصلي جنب واحد اسود 
قال الامام : استوو 
قال الحمصي : احنا استوينا بس في واحد احترق 










- حمصي وقع من رابع طابق 

الناس وتجمعت عليه 

سألوه : شوفي 

قللون مابعرف هللق وصلت 





- واحد حمصي راح عند الصيدلي قلله : 

عندك حليب أطفال 

قام قللو الصيدلي : إيه شو إسمو 

قلو الحمصي : عبدالرزاق 









- حمصي قالوله : 

التدخين يؤدي إلى الموت البطيء 

قال : أنا أساسا ماني مستعجل 



- كلب يلحق محشش بالشارع 

وصل لدوار كبير قام يلف والكلب وراه 

شافهم واحد قال للمحشش : 

اركض بسرعه الكلب قرب منك 

قال المحشش : لاتخاف سابقه بلفتين 





- سايق تاكسي 

من التعب والعرق صارت فيه ريحة كريهه 

ركب معاه محشش وسأله سيارتك كم حصان ؟ 

قاله : 20 حصان 

قال المحشش : الظاهر واحد منهم ميت 





- جمع أحد الحكماء أبناءه وأعطى أحدهم رمح < /SPAN> 

وقال : حاول أن تكسره 

فكسره الابن بسهوله 

فأعطاه رمحين فكسرهما أيضا ! 

فأعطاه حزمه ، فكسرها كلها!!!! 

فقال الحكيم لأولاده : 

طالما معكم هذا الثور فلا خوف علي 










محشش سألوه : ما هو أقدم حيوان 

قال : حمار الوحش 

سألوه : ليش ؟ 

قال : لانه ابيض وأسود 



**********

في اثنين اخوان حوارنة شافوا حادث سير على الدوار الثالث....وراحوا للمحكمه حتى يشهدوا باللي شافوه. قال الاخ الاكبر للقاضي انا يا سيدي بقللك شو اللي صار - (راح زاح كل الاغراض اللي على طاولة القاضي ووضع عقاله في النص ووضع علبة الدخان بجانب العقال ووضع بالقرب منهما قداحة وخلع حذائه ووضعه على حافة الطاوله ). قله القاضي : شو هذا اجاب: العقال يا سيدي هذا الدوار وباكيت الدخان سيارة هذا الزلمه .. والقداحه سيارة الزلمه الثاني

شوف يا سييدي: باكيت الدخان كان بجانب العقال يعني داخل الدوار اما القداحه كانت جايه من خارج الدوار وضربت في باكيت الدخان يعني سلامة فهمك الحق على القداحه مش على باكيت الدخان وبالتالي صاحب السياره ( القداحه هو اللي عليه الحق) قله القاضي : طيب فردتين الكندره اللي على طرف الطاوله شو هذول؟؟؟ قله هذول انا واخوي كنا بنتفرج على الحادث يا سيدي

في واحد غبي سألوه شلون بتصيد الآرانب؟قال بتخبا ورى الشجرة وبقلد صوت الجزرة... 



*

واحد غبي قال لصديقه:الحمد لله أن أمريكا اتهمت طالبان ما تهمت كل المدرسة..

                                                                                            :: اســرار الحــب الـسـبـعــة ::.



الحب هو اجمل وردة عندما تتفتح في الانسان 

وهو شوق يتراقص في الجسم وقشعريرة في البدن 

وحرارة في القلب,

والحب لا يبلى ولا ينتهي, مهما تعرض للأذى والمصاعب أو الأحزان,

والحب الحقيقي لا ينتهي نهاية سعيده,لأنه أصلا دون نهاية,
واعظم الحب الحب فى الله 


خاصة ذلك الحب الذي يتكون من سبعة اسرار....

alt

السر الاول * الحب *


أن يفهم كل واحد شريك حياته ومن ثم التعبير
 


عن هذا الفهم عن طريق زيادة قوة الارتباط بينهما, فكأنه يقول لها أنا 

ارتبط بك كما ترتبطين بي سواء على المستوى العلمي أو العاطفي أو الجسدي

السر الثاني * الرعاية*

هي الشعور بالمسؤولية تجاه حاجة الشريك بحيث يكون الاهتمام من أعماق القلب وبمنتهى الصدق والأمانه لحاجته
 

وكذلك لراحته وسلامته وعلى هذا الاساس فإن كل منهما يفرح لفرح الآخر ويحزن لحزنه ويمرض لمرضه ويشفى 

لشفائه وكلما ازداد الشعور بهذا الأمر, ازدادت رغبتهما في مساعدة الاخرين.


السر الثالث * الفهم *

إن حسن الإنصات والاستماع يعتبر من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الزوجان, ولذلك فإن الزوج يستطيع أن يرى 

العالم من خلال عيون زوجته ويفهمها فهما صحيحا فيما لو أحسن الإنصات والاستماع لها.

alt هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 600x461 . alt

السر الرابع * الاحترام *

هو أن تحترم حقوق الآخرين وحاجاتهم, بل وحتى أمانيهم, فكل إنسان له الحق في أن يختار لحياته مايشاء وهو 

المسؤول عن ذلك أمام الله تعالى يوم القيامة, ويجب أن يفهم الزوجان ذلك جيدا,فكما للزوج حقوق فإن للزوجة حقوق 

أيضا .


السر الخامس* التقدير والاعتراف بالجميل *

الاعتراف بالجميل وتقدير مايقدمه الآخرون من جهد وعطاء فمثلا الزوج يشكر زوجته الحبيبه والمخلصة له على كل 

جهودها في سبيل اسعاده وإضفاء روح المحبة والراحة في بيته وهو يشعر بمنتهى السعادة والرضا عن ذلك, أما 

التقدير الطبيعي على من يقدم له الدعم والمساعده, ولذلك فإن التقدير يعتبر دافعا طبيعيا للزوج أو الزوجة, ليقدم 

كل منهما المزيد من العطاء والإخلاص لأن ذلك يشعرهما بالسعادة والرضا عن بعضهما .

السر السادس* التقبل *

هو أن تتقبل الطرف الآخر أو سلوكه كما هو, وهذا لا يعني الموافقه تماما والرضا بما يفعله, بل مجرد التقبل يكفي, 

فمثلا الزوج يقول لزوجته : أنا احبك يازوجتي كما أحب طريقتك في الطبخ والعناية بالمنزل وترتيبه وتربية الأولاد وحتى 

ذوقك في التزين لي, وقد يريد الزوج أمورا اخرى أو حتى يهوى من زوجته أن تسلك سلوكا معينا وهذا كله يدخل ضمن 

معنى ( التقبل) .


السر السابع* الثقة *

وهي الاعتراف والرضا بالخصائص الإيجابية للطرف الآخر مثل الأمانة, الكرامة, قوة الشخصية,الاحساس بالشخصية, 

العدالة, الإخلاص والصدق, لذا, فإنه إذا فقدت الثقة فإن الناس يدخلون في سوء الظن والشك والافتراضات الخاطئة 

وتفسير الامور بطريقة خاطئة وحتى اتهام نوايا الناس, لكن إذا ما وجدت الثقة فهناك دائما تفسير إيجابي ومقنع لأي 

تصرف, وأن هذا الشخص لديه اسباب لهذا السلوك, والأمر المهم هنا هو التعامل مع الطرف الاخر بثقة, يعني أننا 

مستعدون وراغبون في مساعدة بعضنا البعض, والعيش تحت مظلة سقف واحد.



تحـــــــــــــــــــــــياتى لكــــــــــــــم

( أ )

الحب أطلس : كبير ، تجد فيه خرائط للقلوب تبين أماكن السعادة والسرور

الحب أسطورة : تناقلتها القلوب على مر العصور

الحب أريج : رائع ، ينبعث من القلوب المزهرة

( ب )

الحب بذرة : تحتاج للرعاية والإهتمام لتنمو

الحب بسمة : تمحو تجاعيد الوحدة عن القلب

الحب بوصلة : موجودة في القلب ، تشير إلى اتجاه الحبيب

( ت )

الحب تعبير : آخر من تعابير القلب ، كالحزن والسرور ، لكنه أجملها

الحب تيار : قد تنجرف معه القلوب إلى الجنون

الحب تواضع :؛ فلا يمكن لمغرور أن يحب إلا نفسه

( ث )

الحب ثورة : يقوم بها القلب لينال ما يريد من المشاعر

الحب ثمرة : تنمو في القلب ، ومتى نضجت تعطي طعما رائعا للحياة

الحب ثقل : يغوص بالقلب في اعماق المشاعر فيرى الدرر من النبل والصدق و الأحاسيس الرقيقه

( ج )

الحب جناح : يأخذ القلب في رحلة الحياة

الحب جوهرة : ثمينة ، تزداد قيمتها إن خلت من الشوائب كالكذب

الحب جبل : لا تستطيع زلازل الفرقة تدميره إذا كان حقيقيا صادقا

( ح )

الحب حلقة : من مسلسل الحياة الذي لا ينتهي

الحب حفرة : تقع فيها القلوب العمياء والمبصرة على السواء

الحب حقيقة : يعرفها كل قلب ، لا يمكن إخفاؤها

( خ )

الحب خيمة : أركانها الإخلاص والصدق، التعاون والوفاء

الحب خنجر : يطعن القلب فيحييه

الحب خشوع : لمن وهبنا الحياة لنحب

( د )

الحب دمعة : قلب في أقصى درجات السعادة

الحب ديك : تصحو على صوته القلوب النائمة

الحب درس : يتعلمه القلب عند الولادة ، أول درس

( ذ )

الحب ذرة : لو استقرت في القلب لاستحكمت أمره

الحب ذهب : ثمين أحيانا تشوبه الأنانية

الحب ذكرى : جميلة للقلوب التي أضناها المسير في دروب الزمن الطويلة

( ر )

الحب رنين : يوقظ القلوب النائمة بصداه العذب

الحب رواية : تعيش القلوب أحداثها وفصولها

الحب ربيع : يحل على القلب فيزهر فيه الفرح ويكتسي حلة السعادة

( ز )

الحب زخرفة : منقوشة على جدران القلب تروي قصته

الحب زوبعة : تجوب صحارى القلوب وتثير رمال أحاسيسها

الحب زمرد : في قيمته و نفاسته ، لكنه كالماس يتلألأ في ظلام الوحدة

( س )

الحب سكر : لا غنى عنه لتحلية الأوقات المرة

الحب سطور : يكتبها القلب على صفحات الحياة

الحب سباق : تخوضه القلوب ، من يصل إلى النهاية يخسر

( ش )

الحب شعلة : يلوح بها القلب في وجه ظلام الوحدة

الحب شاطئ : والقلوب متناثرة عليه كالأصداف

الحب شكل : من أشكال العلاقات الاجتماعية التي تربط بين البشر

( ص )

الحب صفر : يزيد قيمة القلب ، بدونه القلب = 0

الحب صدفة : قابعة في أعماق القلب ، لا يجدها إلا صياد ماهر

الحب صحوة : للقب من سبات الوحدة

( ض )

الحب ضمادة : يضعها القلب الذي أصابته سهام الغدر

الحب ضحية : الفهم الخاطئ والجهل عند بعض البشر

الحب ضمير : القلب ، وصوت الحقيقة فيه .....متصل بالقلب

( ط )

الحب طائر : يطير بأجنحة الأمل إلى القلوب اليائسة

الحب : طاحونة : تحركها المشاعر القوية ، فيعطي أجمل الأحاسيس

الحب طحين : لا غنى عنه لصنع رغيف السعادة

( ظ )

الحب ظفيرة : يجدلها القلب من المشاعر الناعمة

الحب ظل : القلب ، وتابعه المخلص الوفي

الحب ظرف: يحمل عنوان السعادة وتوقيع الأمل

( ع )

الحب عود : على نغمات أوتاره تشدو القلوب فرحا ً

الحب علم : يرفرف على سارية القلب ، تحركه نسمات رقيقة من المشاعر

الحب عدسة : تجعل القلب يبدو أكبر وأعظم .

( غ )

الحب غاية : تبرر فعل القلب لأي شيء من أجل الفوز به

الحب غبار : يتراكم في القلب ، من المستحيل إزالته

الحب غسق : يبدأ مع آخر لحظات ظلام الحزن ، وأول خيط من نور شمس الأمل

( ف )

الحب فأس : تقطع بها أشجار الحزن والحقد من القلب

الحب فرس : جامحة ، لترويضها يجب إلجامها بالعقل

الحب فضاء : كبير ، تتناثر فيه القلوب المشعة بنور الإيمان كالنجوم

( ق )

الحب قائد : عظيم ، يقود القلوب نحو آفاق أوسع وأجمل

الحب قافية : متزنة ، لأبيات الحياة الشاعرية الجميلة

الحب قلم : يسطر به القلب أروع اللحظات وأجمل المشاعر

( ك )

الحب كاتب : تقرأ له جميع القلوب

الحب كهرباء : بدونه لا ترى القلوب النور ، ولا تسري فيها السعادة

الحب : كتاب : جميل ، يسهل تمييزه على رفوف مكتبة الحياة

( ل )

الحب لؤلؤة : يبدأ كذرة في أصداف القلوب ، ليتحول بمرور الوقت إلى لؤلؤة غالية

الحب لوحة : يرسمها القلب في سماء الخيال

الحب لحن : هادئ ، تعزفه أوتار القلوب

( م )

الحب مدار : يتخذه القلب لنفسه حول الخيال

الحب مسرح : تشاهد فيه القلوب مسرحية الحياة

الحب مدخل : رائع من مداخل السعادة الكثيرة

( ن )

الحب نافذة : يتسلل من خلالها نور الأمل إلى القلب

الحب نسيج : متين من أجمل أرق المشاعر ، وأقوى الأحاسيس

الحب نشيد : جميل ، تحفظه القلوب وتردده في كل لحظة

( هـ )

الحب هالة : رائعة تحيط بالقلب المشع بنور الإيمان

الحب هواء : تتنفسه القلوب ، بدونه تعيش ولا تتنفس

الحب هجاء : للوحدة والأنانية ، ومدح للألفة التعاون

( و )

الحب وباء : سريع الانتشار يجتاح القلوب ، ولا علاج له

الحب وتر : يعزف عليه القلب نغمات الفرح

الحب واسع : الأرجاء ، يمتد من القلب ...... إلى القلب

( ي )

الحب ياقوتة : رائعة ، لا تجدها إلا في مناجم الإخلاص

الحب ياسمين : ينشر عبيره بين القلوب المتآلفة

الحب يمامة : تنقل إلى القلوب رسالة السلام والتعاون

 

 EVIL